تليجرام تريند الخليج
منوعات

رفع سعر الفائدة في مصر.. البنك المركزى المصري يرفع سعر الفائدة

لقد صرح البنك المركزي المصري في بيان له اليوم أن الاقتصاد العالمي واجه الكثير من الصدمات والتحديات التي لم يشهد مثلها منذ سنوات.  حيث تعرضت الأسواق العالمية في الآونة الأخيرة لإنتشار جائحة كورونا وسياسات الإغلاق. ثم أتبعها الصراع الروسي الأوكراني والذي كان له أعقاب اقتصادية وخيمة. وقد أدي ذلك إلي الضغط على الإقتصاد حيث واجه خروج رؤوس أموال المستثمرين الأجانب. بالإضافة إلي ارتفاع أسعار السلع.

أسباب رفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة في مصر

لذلك، تم إتخاذ إجراءات إصلاحية من قبل البنك لضمان استقرار الاقتصاد الكلي. و أيضا تحقيق نمو اقتصادي لذلك سوف يعكس سعر الصرف قيمة الجنيه المصري مقابل العملات العالمية.

رفع سعر الفائدة في مصر

ومن اجل دعم هدف إستقرار الأسعار على المدى المتوسط. قررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الاستثنائي: أن ترفع سعري عائد الإيداع و الإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل الى 13.25 ٪ و14.25 ٪و13.75 ٪على الترتيب.

كما تم أيضا رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل الي 75,13.٪.

ومن المتوقع أن تؤدي الزيادة في الأسعار العالمية والمحلية إلى إرتفاع معدل التضخم العام عن نظيره المستهدف من قِبل البنك المركزي والبالغ 7 ±( ٪2 نقطة مئوية( في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022.

الهدف من رفع أسعار الفائدة

وقد أكدت اللجنة على أن الهدف من رفع أسعار العائد هو إحتواء الضُغوط التضخمية الناتجة عن جانب الطلب. و إرتفاع معدل نمو السيولة المحلية والتوقعات التضخمية و الاثار الثانوية لصدمات العرض.

وسوف تواصل لجنة السياسة النقدية الإعلان عن المعدلات المستهدفة للتضخم. والتي بدأت منذ عام 2017 بما يتوافق مع المسار النزولي المستهدف لمعدلات التضخم.

وقام البنك المركزي المصرع اليوم برفع سعر عائد إصدار شهادة القمة لمدة 3 سنوات بعائد سنوي 17.25%؜ ويصرف العائد سنويا. كما قررت كذلك لجنة الأصول والخصوم بالبنك زيادة سعر العائد على شهادة القمة 3 سنوات ذات العائد الشهري لتصبح بعائد 16%؜ سنويا بدلا من 14% اعتبارا من اليوم. و سوف يتم تطبيق ذلك فقط للشهادات الجديدة او المجددة تلقائيا. كما أصدر البنك ذات الشهادة بسعر 16.25% سنويا بدورية صرف العائد ربع سنوي. هذا ومتاح إسترداد قيمة الشهادة وفقا لقواعد الاسترداد الخاصة بالشهادة.

من أين اشتري الشهادة

ومن الجدير بالذكر أن أي شخص يمكنه شراء الشهادات من أي فرع من فروع البنك التي يصل عددها إلى أكثر من 800 فرع ووحدة مصرفية منتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.  كما يمكن أيضا لأي مواطن شرائها من خلال تطبيق الموبايل البنكي BM Online. و ايضا من خلال ماكينات الصراف الآلي والتي يبلغ عددها أكثر من 4000 ماكينة.

كذلك يحرص بنك مصر دائما على إرضاء عملائه وتلبية جميع رغباتهم و إحتياجاتهم البنكية. والعمل دائما على التطوير الدائم لأوعيته الإدخارية القائمة. و ايضا استحداث كل ما هو جديد ومتناسب مع هذه الاحتياجات.

شهادات البنك الاهلي المصري

كما قرر البنك الاهلى المصرى كذلك إصدار شهادة بلاتينية لمدة 3 سنوات بعائد سنوى 17.25٪؜ ويصرف العائد بشكل سنوي. كما قررت كذلك لجنة الاصول و الخصوم بالبنك زيادة سعر العائد على الشهادة البلاتينية 3 سنوات العائد الشهرى لتصبح بعائد 16٪؜ سنويا بدلا من 14٪؜. وهذا أيضا اعتبارا من اليوم للشهادات الجديدة او المجددة تلقائيا.

و أخيرا أصدر البنك ذات الشهادة بسعر 16.25٪؜ سنويا بدورية صرف العائد ربع سنوي وبسعر 16.50٪؜ سنويا بدورية صرف العائد نصف السنوي.
تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى