تليجرام تريند الخليج
منوعات

مخزون البويضات في سن الأربعين ما هو ؟،و ما هي أعراض انقطاع الدورة ؟

مخزون البويضات في سن الأربعين يبحث عنه عدد كبير من النساء في هذه المرحلة العمرية ،كما يبحثون عن ما هي أعراض انقطاع الدورة الشهرية ؟

من المعروف أن فرصة المرأة في الحمل تتناقص مع تقدم العمر ، مقارنة بامرأة تبلغ من العمر 30 عامًا ولديها فرصة حوالي 20 في المائة للحمل كل شهر ، نجد أن فرصة المرأة البالغة من العمر 40 عامًا أقل من 5 في المائة.

كما يعتبر الإجهاض وتحديات الخصوبة الأخرى عالية جدًا ، لذلك عندما تبلغ المرأة الأربعين فإنها دائمًا ما تكون قلقة بشأن فرصها في الإنجاب ،

وتهتم النساء في هذا العمر بمعرفة مخزون وجودة البويضات التي لديهن لأنها مرتبطة بالخصوبة. وللتحقق من احتمالية حدوث الحمل ،

ما هو مخزون البويضات في سن الأربعين ؟

يستخدم هذا المصطلح (مخزون البويضات) لوصف قدرة المبيض على توفير خلايا بويضة قادرة على الإخصاب ، مما يؤدي إلى حمل صحي وناجح.

تعتبر معرفة مخزون البويضات من أكبر مخاوف النساء عندما يخططن للحمل ، خاصة إذا كانت في سن متقدمة ، فمن الصحيح أن الحمل بشكل طبيعي بعد الأربعين ليس سهلاً مثل الحمل في سن الأربعين. 25 أو حتى 35 عامًا ، لكن يمكن أن يحدث ذلك ، لكنه يصبح أكثر صعوبة بسبب انخفاض عدد ونوعية البويضات.

عندما تقترب المرأة من سن اليأس، تبدأ جودة البويضات وعدد البويضات المتبقية بشكل طبيعي في الانخفاض ، مما يقلل من فرصة الحمل.

يمتلك الأطباء طريقة لقياس تخزين البويضات عن طريق إجراء اختبار خصوبة يسمى “اختبار احتياطي المبيض”.

يساعد هذا الاختبار في تحديد جودة وعدد البويضات المتاحة للإباضة. يتم إجراء الاختبار على البويضات من قبل النساء المعرضات لخطر النضوب ، بما في ذلك النساء فوق سن 35.

عدد مخزون البويضات في سن الأربعين

في حوالي سن 35-37 ، ينخفض ​​احتياطي البويضات بشكل حاد ، بينما في سن 40 ، يكون احتياطي المبيض منخفضًا جدًا ويستمر في الانخفاض حتى سن اليأس في سن 45-55.

تمتلك معظم النساء حوالي 5000 بويضة في احتياطي البويضات في الأربعينيات من العمر ، وقد ينخفض ​​هذا العدد بشكل أكبر بسبب عوامل أخرى مثل التهاب بطانة الرحم وجراحة المبيض السابقة وعدوى الحوض والعلاج الكيميائي / الإشعاعي والتدخين وأمراض المناعة الذاتية.

في حين أن عدد البويضات يختلف من امرأة إلى أخرى ، فإن جودة بيضة المرأة تنخفض بالتأكيد مع تقدم العمر.

جودة البويضة

لا توجد طريقة لاختبار جودة البويضة بخلاف تخصيب البويضة فعليًا ، لا يمكننا معرفة ما إذا كان لديك بويضة طبيعية جيدة مع فحص دم أو الموجات فوق الصوتية ، والخصوبة مرتبطة بشكل مباشر بجودة البويضة ، لذلك عندما تبلغ المرأة سن الأربعين ، ينخفض ​​مستوى احتمالية وجود بويضة عاملة ، وبالتالي فرصة الحمل.

أعراض سن اليأس ( انقطاع الدروة الشهرية ) عند النساء

مع تقدمك في العمر ، يمر جسمك بمرحلة انتقالية. ينتج المبيضان كمية أقل من الإستروجين والبروجسترون.

بدون هذه الهرمونات ، يمكن أن تصبح دوراتك غير منتظمة وتتوقف في النهاية.

بمجرد أن تتوقف دورتك الشهرية لمدة 12 شهرًا ، فهذا يعني رسميًا أن المرأة قد وصلت إلى ما يعرف باسم “سن اليأس”.

من الطرق للتنبؤ بتغيب الدورة الشهرية أن تسأل والدتك. من الشائع أن تبدأ النساء في سن اليأس في نفس عمر أمهاتهن تقريبًا.

تمر حوالي 5٪ من النساء بسن اليأس بين سن 40 و 45 ويعانين من أعراض انقطاع الطمث ، بما في ذلك:

  • لا حيض لثلاث دورات متتالية.
  • دورتك الشهرية أثقل أو أخف من المعتاد.
  • مشاكل النوم
  • زيادة الوزن.
  • الهبات الساخنة
  • جفاف المهبل.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى