تليجرام تريند الخليج
صحة

ظهور حبوب حمراء على اللسان عند الأطفال .. الأسباب و العلاج

ظهور حبوب حمراء على اللسان عند الأطفال حيث يوجد على اللسان مجموعة من البقع الصغيرة تكون مسئولة عن التذوق والإحساس، قد تكون ملحوظة أو غير ملحوظة ولكن إذا كانت في حالة متهيجة أو تظهر باللون غير عادي أو يظهر معها أعراض أخرى، فهذا يدل على وجود مشكلة،لذلك نقدم لكم فى هذا المقال أسباب ظهور حبوب حمراء على اللسان عند الأطفال وعلاجها

أسباب ظهور حبوب على اللسان عند الأطفال

أسباب ظهور حبوب حمراء على اللسان عند الأطفال تتمثل فى الأتى :

1. حدوث التهاب فى الحليمات اللسانية العابر 

يعتبر ظهور حبوب حمراء أو بيضاء اللون على اللسان من العلامات الرئيسة لحالة تسمى ( نتوءات الكذب)، حيث يمكن أن تلتهب وتتضخم هذه الحبوب، كما تصاحب ظهور هذه الحبوب بعض الاعراض الأخرى وهى: الألم ،الحكة و الشعور بالحرقة و حساسية شديدة للحرارة ،كما تتمثل أسباب هذه الالتهاب تعرض اللسان للإصابة مثل العض، أو الفيروسات، أو الإجهاد النفسي، أو سوء التغذية.

2. تعرض اللسان للحروق 

 من أسباب ظهور بقع حمراء على لسان الطفل هو التعرض للحروق من الطعام أو الشراب الساخن، حيث أن الطعام أو الشراب الساخن يؤدى إلى حروق و ظهور بثور حمراء وصغيرة تحتوى على السوائل.

3. الإصابة بالحمى القرمزية

وهى ما يطلق عليها اسم لسان الفراولة، هي حالة مرضية مشهورة عند الأطفال تنتج عن عدوى بكتيرية في الحلق والأنف، حيث تؤدى إلى ظهور لسان أحمر اللون يوجد به نتوءات، ويرافقها أعراض أخرى، مثل: التهاب الحلق ، الحمى، طفح جلدي أحمر على الصدر، الصداع و آلام المعدة، مع العلم أن الحمى القرمزية تنتقل من خلال السعال والعطس، أو مشاركة الأدوات الملوثة.

4. الإصابة بحساسية الفم

كما يمكن أن تسبب بعض الأطعمة حساسية، مما ينتج عنها ظهور حبوب حمراء على اللسان، وتورم الفم، بالإضافة إلى الشعور بحكة.

5. التعرض للإصابة بقروح الفم

قد تظهر قروح الفم على اللسان وداخل الخدين أو على الشفاه، وهي عبارة عن حبوب مستديرة وحمراء ومؤلمة ومنتفخة.

طرق علاج ظهور حبوب على اللسان عند الأطفال

إليكم طرق علاج حبوب حمراء على اللسان عند الأطفال اعتمادًا على المسبب فيما يأتي:

1. علاج التهاب الحليمات اللسانية العابر

فى العادى هذه الحبوب تخف وتختفى خلال أسبوع بدون الحاجة للعلاج، ولكن إذا كانت النتوءات مؤلمة جدًا تستطيع تجربة غسولات الفم مضادات الهستامين لتخفيف الآلام والتورم حيث يُنصح لتسريع عملية الشفاء إتباع الأتى :

البعد عن الأطعمة الحارة.

عدم تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة.

تجنب المص.

يجب غسل الأسنان بحذر.

2. علاج حروق اللسان

تُشفى الحبوب الناجمة عن الحروق من تلقاء نفسها بدون الحاجة إلى علاج، حيث يتم المحافظة على نظافة الفم عن طريق غسل الأسنان واستخدام الغسول لمنع حدوث العدوى.

3. علاج الحمى القرمزية

الحمى القرمزية تحتاج هذه الحالة إلى علاج، حيث يتم العلاج باستخدام المضادات الحيوية، حيث تختفي أعراض المرض بعد تناول المضاد الحيوي بأسبوع باستثناء الطفح الجلدي.

4. علاج حساسية الفم

يجب على الفرد البعد عن الأطعمة التي تسبب الحساسية حيث تكون أعراض حساسية الفم خفيفة ولا تحتاج إلى علاج

5. علاج قروح الفم

ومن المعروف أن هذه القروح تلتئم من تلقاء نفسها بدون الحاجة إلى علاج، مع العلم أنه قد يصف الطبيب للطفل بعض الأدوية للتخفيف من الأعراض مثل:استخدام الجل المسكن، وكريمات الستيرويدات، بالإضافة إلى غسولات الفم

وفى نهاية المقال قد أوضحنا لكم أسباب ظهور حبوب حمراء على اللسان عند الأطفال وعلاجها

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى