تليجرام تريند الخليج
منوعات

علاج اللثة الملتهبة في البيت بالملح و الأعشاب الطبيعية و غيرها

علاج اللثة الملتهبة في البيت بالملح و الأعشاب الطبيعية يعتبر عند حدوث التهاب اللثة من الأمور الملحة والهامة للغاية، لأن ألم اللثة الملتهبة ألم مزعج جدا وقد يمنع الإنسان من الأكل والنوم و يعوقه عن آداء مهامه اليومية بشكل فعال ومنتج..

يعد تنظيف أسنانك جزءًا من روتينك اليومي للحفاظ على صحة الفم وتجنب مشاكل اللثة وتسوس الأسنان ، في حين أن التهاب اللثة مشكلة شائعة لدى البالغين والأطفال يمكن أن تسبب تورمًا وألمًا في اللثة قد ينزف.

يمكن أن يحدث التهاب اللثة لأسباب عديدة ، مثل نقص نظافة الفم والأسنان ، وسوء التغذية ، والحساسية تجاه معجون الأسنان أو غسول الفم ، والعدوى الفيروسية أو البكتيرية ، واستخدام فرشاة أسنان خشنة أو تقويم الأسنان أو أطقم الأسنان.

والخبر السار هو أن اللثة الملتهبة يمكن علاجها ببعض الوصفات الطبيعية والطرق السهلة للمساعدة في تخفيف الألم وتقليل التورم ، تعرف عليها في هذا المقال.

نصائح لعلاج التهاب اللثة في المنزل

بشكل عام ، فإن الخطوات الأساسية في الحفاظ على صحة اللثة والفم هي التنظيف المنتظم بالفرشاة مرتين يوميًا بالفرشاة ومعجون الأسنان المناسبين. قد يؤدي ذلك إلى مضاعفات خطيرة ، ويمكنك علاج التهاب اللثة بهذه النصائح وإخبار زوجك وأطفالك:

  • نظف أسنانك مرتين في اليوم: كثرة تنظيف الأسنان بالفرشاة ، تراكم بقايا الطعام في الفم ، من أهم أسباب العدوى ويصاحبها التهاب اللثة ، لذلك عليك تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين في اليوم خاصة قبل النوم.
  • استخدام غرغرة الفم: لا تقتصر فوائد غسول الفم على إنعاش رائحة الفم الكريهة ، بل يمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف التهابات اللثة. تأكد من استخدام غسول الفم لأن بعض أنواع غسول الفم تحتوي على مواد مخدرة موضعية يمكن أن تساعد في تخفيف الألم المصاحب لالتهاب اللثة. فمك بعد كل وجبة لإزالة بقايا الطعام وتنظيف فمك.
  • استخدم الفرشاة ومعجون الأسنان المناسبين: يمكن أن يكون سبب الالتهاب هو نوع المعجون الذي تستخدمه ولثتك حساسة ، لذلك يمكنك استخدام النوع المصمم للثة الحساسة ، كما يمكن أن تكون شعيرات الفرشاة قاسية على أسنانك ، لذا تأكد من استخدام فرشاة ناعمة ، خاصة إذا كانت لثتك تنزف بشكل متكرر
  • تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا: تأكد من احتواء طعامك على جميع العناصر الغذائية ، خاصة تلك التي تساعد في الحفاظ على أسنان صحية ، وأهمها الكالسيوم وفيتامين ج ، اللذان يساعدان على تقوية الشعيرات الدموية ، ويساعدان على منع نزيف اللثة ، ويمنع نزيف اللثة ، ويحميها من العدوى.
  • تخلص من التوتر: يمكن أن يؤثر التوتر سلباً على عمل نظام الجسم بالكامل ، بما في ذلك صحة الفم ، لأن الإجهاد يمكن أن يسبب اضطرابات في المستويات الهرمونية ، وخاصة هرمون “الكورتيزول” ، الذي يمكن أن يؤدي إلى التهاب اللثة عندما يكون منتشياً للغاية.
  • تجنب الأطعمة القاسية: إذا كانت لديك لثة حساسة ، فتجنب الأطعمة القاسية مثل الفشار والرقائق والمكسرات وما إلى ذلك ، حيث يمكن أن تعلق بين أسنانك وتؤذي لثتك ، مما يزيد الوضع سوءًا.

علاج اللثة الملتهبة في البيت بالملح و الأعشاب الطبيعية

يمكن أن تساعد الأعشاب والزيوت الأساسية المشتقة منه في علاج التهاب اللثة وتورمها وتقليل الألم ، بما في ذلك:

الشاي: الغرغرة بالشاي المخمر مرتين في اليوم يمكن أن يخفف التهاب اللثة.

الزنجبيل: اصنعي عجينة من نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل وربع ملعقة صغيرة من الملح وقليل من الماء وضعيها على اللثة الملتهبة.

القرنفل: استخدم القرنفل المطحون على اللثة الملتهبة ، أو امضغ بعض البذور لتقليل التورم والألم ، أو الغرغرة بمغلي القرنفل.

عصير الليمون: تغرغر بعصير الليمون المغلي (اغلي ليمونة في كوب من الماء واخلطها في الخلاط). ويستخدم مرتين في اليوم.

الكركم: اخلطي 1/4 ملعقة صغيرة من الكركم مع 1/4 ملعقة صغيرة من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) وضعي المزيج على اللثة المنتفخة.

جل الصبار: يمكن أن يساعد جل الصبار في علاج التهاب اللثة وتقليل النزيف. استخدم جل الصبار الطبيعي موضعياً على اللثة الملتهبة مرة في اليوم.

الزيوت الأساسية: تساعد بعض الزيوت الأساسية في تقليل انتفاخ اللثة والالتهابات عند وضعها موضعياً ، مثل: زيت البابونج والنعناع وشجرة الشاي ، كما يمكنك تخفيف بعض قطراتها بالماء الدافئ واستخدامها كغسول للفم مرتين في اليوم.

علاج التهاب اللثة بالملح

قد يساعد استخدام الماء المالح في تعزيز صحة الفم ومنع نمو البكتيريا وتخفيف التهابات اللثة. تظهر الأبحاث الطبية أن الغرغرة بالماء المالح يمكن أن تساعد في التئام الجروح ، ويمكنك الاستعداد من خلال:

  1. أضف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ وحرك الخليط حتى يذوب تمامًا.
  2. تغرغر بالماء المالح لمدة 30 ثانية وكرر 3 مرات في اليوم.
  3. يساعد المحلول الملحي على انقباض الأوعية الدموية ، ويساعد على وقف النزيف ، ويقلل من التورم المصاحب للالتهاب.

علاج اللثة الملتهبة في البيت بزيت الزيتون

يتميز زيت الزيتون البكر الممتاز بخصائصه المضادة للالتهابات ، حيث يحتوي على مركبات الفينول التي تقلل من التهاب اللثة والأسنان وتساعد على وقف نزيف اللثة.

يمكنك علاج التهاب اللثة بزيت الزيتون بالطرق التالية:

  1. افركي القليل من زيت الزيتون على قطعة من القطن.
  2. ضع القطن على اللثة الملتهبة لمدة 20 دقيقة وكرر الطريقة مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.
  3. يحتوي زيت الزيتون أيضًا على مواد ذات خصائص مضادة للبكتيريا تساعد في الحفاظ على صحة الفم ومنع العدوى.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى