تليجرام تريند الخليج
منوعات

أسباب تغير لون اللسان إلى الأبيض أو الأصفر أو البني وعلاج تغير لون اللسان

أسباب تغير لون اللسان إلى الأبيض أو الأصفر أو البني وعلاج تغير لون اللسان من المواضيع الملحة، إذ أنه يعد أمرا في غاية الإزعاج عند حدوثه..

نظرًا لأهمية اللسان في التحدث والتذوق والبلع ومضغ الطعام ، فإن الاهتمام بصحته أمر ضروري.

هناك اختلافات في ملمس الأسطح الطبيعية والصحية للسان. وغالبًا ما يُعتقد أن اللسان وردي ورطب ، مع وجود طبقة بيضاء رقيقة لامعة على اللسان وسطح صحي ،

على الرغم من أنه لا يُعرف الكثير عنه ، فإن اللسان هو في الواقع مؤشر جيد على اللياقة البدنية. هذا هو السبب في أن طبيبك قد يستخدم خافض اللسان لعرض فمك ولسانك أثناء الفحص. في هذه المقالة ، سوف نتعرف على أسباب تلون اللسان وماذا تفعل حيال ذلك.

عن التغير الذي قد يحدث في لون اللسان

اللسان الطبيعي لونه وردي مع طبقة بيضاء رقيقة قد تكون فاتحة أو زهرية داكنة اللون ، ويتكون اللسان من مجموعة من العضلات النشطة متصلة بأرضية الفم ، وسطح اللسان مغطى بمئات النتوءات الصغيرة تسمى الحليمات ، لا تلاحظها عادة ، لكنها تبدأ في الظهور لفترة أطول عندما تبدأ خلايا الجلد الميتة في التجمع على أطرافها ، فهذه النتوءات تخشن الجزء العلوي من اللسان حيث توجد معظم براعم التذوق لدينا في هذه الحلمات.

يحتوي اللسان الصحي على العديد من الحلمات في الجزء العلوي والجانبين ، وليس من غير المألوف أن يختلف لون اللسان ، ولكن بعض الظروف الصحية يمكن أن تغير شكل ولون هذا الجهاز العضلي الصغير ، خاصةً عندما تكون الحلمات مغطاة بسهولة بالبكتيريا و مواد أخرى ، بصرف النظر عن المشكلات الصحية الأساسية التي تجعل اللسان لونًا مختلفًا.

تختفي بعض هذه المشكلات من تلقاء نفسها ، بينما تتطلب مشكلات أخرى رعاية وعلاجًا مستمرًا للفم. قد يتحول لون اللسان إلى اللون الأحمر أو الأصفر أو غيره من الألوان. يوجد أدناه وصف للعديد من ألوان اللسان والحالات الطبية التي قد تشير إليها.

أسباب تغير لون اللسان إلى البني

عادة ما يكون هذا غير ضار وينتج عن:

  • ما تأكله أو تشربه ، مثل شرب الكثير من القهوة.
  • التدخين سبب آخر لإصفرار اللسان ، وهي عادة ضارة يمكن أن تؤدي إلى ظهور علامات الإصابة بسرطان الفم ، مثل تقرحات اللسان.
  • إذا كان لون لسانك بنيًا بشكل دائم ، فقد يعني ذلك أنك تعاني من مشاكل في الرئة بسبب التدخين لفترات طويلة.
  • فرط نمو البكتيريا الموجودة عادة على اللسان. قد يكون هذا أيضًا بسبب المضادات الحيوية التي تقضي على تكاثر بعض البكتيريا الجيدة والسيئة.

أسباب تغير لون اللسان إلى الأبيض

عادة ما ينتج اللسان الأبيض عن بقع بيضاء تنمو على السطح. لان:

  • الالتهابات الفطرية والعدوى مثل مرض القلاع. يمكن للأدوية المضادة للفطريات إزالة هذه البقع البيضاء. يمكن أن يكون القلاع مؤلمًا ويسبب ظهور بقع سميكة بيضاء أو حمراء على اللسان. قد يواجه الشخص صعوبة في البلع أو الأكل.
  • الطلاوة البيضاء: تسبب هذه الحالة ظهور بقع أو بقع بيضاء على اللسان ، وعادة ما يكون سببها التدخين.
  • الحزاز المسطح الفموي هو مرض التهابي مزمن يؤثر على بطانة الفم وقد يظهر على شكل خطوط بيضاء أو أنسجة حمراء منتفخة أو تقرحات مفتوحة (طفح جلدي). في بعض الأحيان ، يمكن أن يصبح البهاق آفة سرطانية.

أسباب تغير لون اللسان إلى الأصفر

قد يظهر لسانك باللون الأصفر للأسباب التالية:

  • تدخين أو مضغ التبغ.
  • في بعض الأحيان ، يمكن أن يتسبب اليرقان والصدفية في اصفرار اللسان.
  • النمو البكتيري: يمكن أن يؤدي سوء نظافة الفم وجفافه إلى فرط نمو البكتيريا على اللسان.
  • قد يتحول لون اللسان إلى اللون الأصفر قبل أن يتحول إلى اللون الأسود لأن الحليمات تتضخم وتحبس البكتيريا على سطح اللسان.
  • في حالات نادرة ، يمكن أن تتسبب الحالات الصحية الأكثر خطورة في تحول لون اللسان إلى اللون الأصفر (تشير إحدى الدراسات إلى أن اللسان الأصفر قد يكون علامة على مرض السكري).

العلاجات المقترحة

يعتمد علاج تلون اللسان على السبب الأساسي. بعض مشاكل اللسان لا تتطلب العلاج. إذا كانت ناجمة عن حالة طبية أساسية ، فيجب علاجها أولاً. قد تكون هناك حاجة إلى الأدوية أو الجراحة أو العلاج الإشعاعي. بشكل عام ، يمكنك الاعتناء بصحة لسانك باتباع هذه النصائح. :

  1. نظف أسنانك ولسانك برفق باستخدام فرشاة أسنان ناعمة مرتين يوميًا للمساعدة في إزالة خلايا الجلد الميتة والبكتيريا يدويًا.
  2. استخدم مكشطة اللسان بعد شرب القهوة والشاي ، فهي تساعد على منع تراكم خلايا الجلد في الحليمات وتمنع ظهور البقع.
  3. يساعد تنظيف أسنانك بعد كل وجبة على منع بقايا الطعام والبكتيريا من دخول الحليمات.
  4. يعد الإقلاع عن التدخين ومضغ التبغ من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها. إذا لم تتمكن من الإقلاع عن التدخين ، اغسل أسنانك ولسانك بعد كل سيجارة أو كل ساعتين تقريبًا.
  5. استخدم خيط تنظيف الأسنان قبل النوم. يمكن أن يؤدي استخدام الخيط مرة واحدة يوميًا على الأقل إلى منع تراكم بقايا الطعام واللويحات السنية في فمك.
  6. حدد موعدًا لتنظيف أسنانك. يمكن أن يساعد التنظيف في عيادة طبيب الأسنان في الحفاظ على صحة الفم الجيدة.
  7. علكة. سيساعدك مضغ العلكة الخالية من السكر على إنتاج المزيد من اللعاب لإزالة خلايا الجلد الميتة. تساعد العلكة أيضًا على تجفيف خلايا الجلد المحتبسة عند المضغ.
  8. اتباع نظام غذائي صحي سيساعدك اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة في الحفاظ على توازن صحي للبكتيريا في فمك.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى