تليجرام تريند الخليج
منوعات

طرق علاج تسوس الأسنان بالمنزل .. إزالة تسوس الأسنان بالمنزل

طرق علاج تسوس الأسنان بالمنزل قد تساعدك كثيرا على إزالة تسوس الأسنان بالمنزل ، ولكن يجب أن ننبه أن ذلك لا يغني عن زيارة الطبيب .. وإنما هي نقاط مساعدة فقط ..

يمكن أن يؤدي تراكم الطعام والبكتيريا في الفم إلى تكوين طبقة سميكة على الأسنان ، والتي في حالة إهمالها وعدم تنظيفها بشكل صحيح يمكن أن تسبب ما يسمى بـ “التجاويف” ، والتي يمكن أن تؤدي إلى تكوين تجاويف وثقوب في الأسنان ، والتي يمكن أن تساعد في إتلافها وفكها وتسقط في النهاية.

يؤثر تسوس الأسنان على شكل ورائحة فمك ، مما قد يضعك في موقف محرج عندما تبتسم للشخص الذي أمامك لأننا جميعًا نريد ابتسامات جميلة وأسنانًا بيضاء لا تتعفن. تقدم عيادات الأسنان العديد من الطرق لعلاج التسوس ، ولكن هناك أيضًا العديد من العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في منع التسوس وإيقافه قبل أن يتطور إلى فتحات وتسوس. لا بد أنك تتساءل الآن: كيف أتخلص من التجاويف في المنزل؟ اكتشف في الأسطر التالية.

طرق علاج تسوس الأسنان بالمنزل

إذا لم تصل التسوسات إلى مرحلة التجاويف ، فهناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكن استخدامها لإزالة التجاويف ، حيث تقوي المينا أو تؤدي ما يسمى “إعادة التمعدن” وتمنع تكون التجاويف ، وأهمها :

  • معجون أسنان عالي الفلورايد: يقوي مينا الأسنان بشكل كبير ، ويمنح الأسنان الحماية التي تحتاجها لمحاربة التسوس.
  • جل الصبار: قد تساعد عضاضة الصبار في محاربة البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان لأن خصائص الجل المضادة للبكتيريا تنظف الفم. على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث ، فإن هلام الصبار لديه القدرة على إعادة تمعدن مينا التجويف الأمامي.
  • سحب الزيت: وضع ملعقة كبيرة من زيت السمسم أو زيت جوز الهند في الفم لفترة من الوقت ، ثم بصقها ، وقد أظهرت الدراسات أنه يمكن أن يحسن صحة الأسنان ، ووجدت دراسة عام 2009 أن استخدام الزيت في السمسم تتميز تقنية الشد إلى حد ما بتقليل كمية البلاك والبكتيريا ، تمامًا مثل غسول الفم. إذا كان استخراج الزيت يمكن أن يقلل البلاك ، فقد يساعد في إعادة تمعدن مينا الأسنان ومنع تسوس الأسنان ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه الآثار.
  • تجنب حمض الفيتيك: يوجد في الحبوب والبقوليات مثل الفاصوليا الحمراء ، لأنه يمكن أن يتلف مينا الأسنان ، لذلك يعتقد بعض الأطباء أن تجنبه يمنع تسوس الأسنان.
  • نسبة فيتامين د: أظهرت دراسة أجريت عام 2013 أن مكملات فيتامين (د) ساعدت بشكل كبير في تقليل حدوث تسوس الأسنان. لأنه قد يكون له خصائص تمعدن تساعد في تقوية مينا الأسنان.
  • تجنب الحلويات والمشروبات المحلاة بالسكر: يعتبر استهلاك السكر من الأسباب الرئيسية لتسوس الأسنان لأنه يختلط بالبكتيريا في الفم ويشكل أحماض تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان.
  • أكل جذر عرق السوس: وفقًا لدراسة أجريت عام 2011 ، فإن جذر عرق السوس له خصائص مضادة للبكتيريا قد تساعد في علاج تسوس الأسنان. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل أن يوصي أطباء الأسنان بهذا العلاج المنزلي.
  • تناول علكة لا تحتوي على سكر: تشير نتائج دراسة أجريت عام 2015 إلى أن مضغ العلكة الخالية من السكر بعد الوجبات يقلل من مستويات البكتيريا التي تضر بمينا الأسنان ، كما أن تقليل هذه البكتيريا قد يجعل مينا الأسنان أقوى وأكثر مقاومة للتسوس.

يمكن أن تقلل العلاجات المنزلية من مخاطر تسوس الأسنان أو تلف المينا في المرحلة غير المستقرة. ولكن يجب الجمع بين هذه العلاجات والتقنيات التي يوصي بها طبيب الأسنان ، مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة ، ويفضل أن يكون ذلك باستخدام معجون أسنان عالي الفلورايد.

إزالة تسوس الأسنان بالمنزل : مخاطر تسوس الأسنان

يمكن أن يزداد تسوس الأسنان سوءًا ويخترق السن حتى يصل إلى الطبقة الداخلية والتي تسمى “اللب” ، وفي أسوأ الحالات يمكن أن يصل التسوس إلى عصب السن ، ما يسبب الألم الشديد وزيادة الحساسية عند تناول الطعام ، واحتمال حدوث خراجات على الأسنان.

مع زيادة التسوس ، تتآكل طبقات السن بسرعة فائقة ، مما يؤدي في النهاية إلى إزالة طبقة المينا بسبب انتشار البكتيريا والمزيد والمزيد من العوامل التي تساهم في نموها ، وهي:

  1. جفاف الفم ونقص اللعاب.
  2. تناول الأطعمة التي تلتصق بأسنانك ، مثل الحلوى.
  3. الإفراط في تناول السكر والمشروبات الغازية.
  4. الحموضة المعوية لأن حموضتها تؤثر على الأسنان.
  5. عدم الاهتمام بنظافة الفم.

لذلك من الضروري إجراء فحوصات أسنان منتظمة لعلاج التسوس في أسرع وقت ممكن ، حتى لا تتطور التسوس إلى مرحلة تسوس الأسنان ، والتي تزداد سوءًا لأن التشخيص المبكر يقصر رحلة العلاج.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى