تليجرام تريند الخليج
صحة

كيف أفرق سرطان الثدي الحميد و الخبيث

كيف أفرق سرطان الثدي الحميد و الخبيث: إن الكثير من النساء يشعرون بالقلق بمجرد معرفة إصابتهن بورم في الثدي. ولكن يجدر بالذكر أنه ليست كل الأورام خبيثة أو تسبب مضاعفات خطيرة. حيث هناك أورام حميدة لا تشكل قلق على الإطلاق. ويمكن أن تظهر الأورام الحميدة في شكل أورام شحمية أو أورام ليفية. أما الاورام الخبيثة فهي خلايا سرطانية قابلة للإنتشار إلى كل أنحاء الجسم. يجدر التنوية أنه يوجد مجموعة كبيرة من العلاج. وهذا اعتمادا على نوع الورم الذي تعاني منه السيدة. وبمجرد تشخيص  الطبيب الورم سواء كان حميد أم خبيث، سوف يضع خطة علاجية مناسبة.

وفي السطور التالية، خلال موقع إعرف سوف نتعرف بشكل أكثر تفصيلا على الفرق بين الأورام الحميدة و الخبيثة. وكذلك الاختلافات والأسباب وكيفية علاجها.

كيف أفرق سرطان الثدي الحميد و الخبيث

الأورام الحميدة

إن الورم الحميد يتكون من خلايا لا تشكل تهديد للصحة. وفي الغالب تكون الأورام الحميدة غير مؤذية. إلا إذا كانت تتسبب فيما يلي:

  • الضَغط على الأنسجة أو الاعصاب أو الأوعية الدموية القريبة.
  • تتسبب في زيادة إفراز الهرمونات.

وتضم الأورام الحميدة الشائعة الأورام الليفية والأورام الشحمية والأورام الغدية والأورام الوعائية.
وقد يحتاج الأطباء إلى إزالة الأورام الحميدة جراحيا. و على الرغم من أنها ليست سرطانية. إلا أن البعض منها قد ينمو بشكل كبير جدا إذا ترك دون علاج. كما يُسبب الورم الحميد ضغط علي المناطق المحيطة دون غزو الأنسجة. كما أن نموه بطيء، ولا ينتقل أو ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. ويميل إلى أن يكون له حدود واضحة.

كيف أفرق سرطان الثدي الحميد و الخبيث

الأورام الخبيثة (السرطانية)

ٱن الورم الخبيث يتكون من خَلايا سرطانية. و يمكن أن تنمو بشكل بُمكن السيطرة عليه. كما تغزو الأنسجة المجاورة. وتميل الخلايا السرطانية في الورم الخبيث إلى أن تكون غير طبيعية ومختلفة تماما عن الأنسجة الطبيعية المحيطة. كما يمكن كذلك لبعض الخلايا السرطانية أن تنتقل خلال مجرى الدم أو الجهاز الليمفاوي إلى أجزاء أخرى من الجسم. فمثلا يبدأ سرطان الثدي في أنسجة الثدي. وقد يَنتشر إلى الغدد الليمفاوية تحت الإبط وهذا في حال لم يتم اكتشافه مبكرا ومعالجته. وبمجرد ان ينتشر سرطان الثدي إلى العقد الليمفاوية، يمكن للخلايا السَرطانية أن تنتقل إلى الرئتين أو الكبد أو العظام أو أجزاء أخرى من الجسم. ويمكن كذلك لخلايا سرطان الثدي بعد ذلك أن تكون أورام في تلك المواقع.

ويمكن لمقدم الرعاية الصحية أخذ عينة من الخلايا، مع إجراء الخزعة لتحديد ما إذا كان الورم حميداً أم سرطانياً، ثم يُصار إلى إجراء اختبارات على الخلايا، يتضمن ذلك فحص العينة تحت المجهر.

ويجدر التنويه أن معظم الأورام الخبيثة تنمو بسرعة. و يتم علاج سرطان الثدي الخبيث بالجراحة أو العلاج الإشعاعي  المناعي، أو العلاج الكيميائي. وقد تتطلب الحالة المزج من هذه العلاجات.

هل يمكن أن يتحول الورم الحميد إلى خبيث؟

إنه لمن النادر أن تتحول الأورام الحميدة إلى أورام خبيثة. وأورام الثدي الحميدة شائعة الحدوث عند النساء. حيث يعاني نصف النساء من تغييرات كِيسية لِيفية تسبب أورام حميدة في مرحلة ما من حياتهن. وفي الغالب تتسبب مستويات الهرمون المتقلبة في حدوث هذه التغييرات في أنسجة الثدي. مع العلم أن أورام الثدي الحميدة تصيب جميع الأجناس. حيث يمكن أن يُصاب الرجال بتضخم وتورم الثدي مع وجود كتل، وهي حالة تسمى “التثدي“.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى