تليجرام تريند الخليج
منوعات

كيف أتعامل مع الإرهاق النفسي ؟ ما هي أسباب الإرهاق النفسي ؟

كيف أتعامل مع الإرهاق النفسي ؟ و ما هي أسباب الإرهاق النفسي ؟ سؤالان يمران بذهن معظم الناس خصوصا في هذا العصر السريع الضاغط .. سنجيب عنهما هنا..

لدينا جميعًا فترة من الوقت نشعر فيها بالتعب وعدم القدرة على فعل أي شيء ، والذي عادة ما يكون مصحوبًا بمزاج سيئ ، ويرجع ذلك أساسًا إلى ما يسمى بالإرهاق النفسي أو الروحي.

هذا الإرهاق النفسي ليس بالضرورة نتيجة لحدوث أشياء سيئة ، كما أنه ليس بالضرورة نتيجة تعرض الأشخاص لتغييرات وتحولات جذرية ، ولكنه غالبًا ما يكون نتيجة الإجهاد المفرط ، والتعرض للإجهاد اليومي ، والمسؤوليات المزدحمة والمهام المختلفة ، مما يجعل أي مشكلة صغيرة تبدو غير قابلة للحل.

تعاني النساء من الكثير من هذا النوع من الإرهاق ، وبين العمل ورعاية الأطفال ورعاية الزوج والعناية الشخصية ، تتعرض النساء للكثير من الإجهاد ويمكن أن يقعن فريسة لهذا المرض بسهولة. في هذه المقالة ، نناقش بالتفصيل أسباب وأعراض وعلاجات الإرهاق النفسي .

ما هي أسباب الإرهاق النفسي ؟

غالبًا ما يكون سبب الإرهاق المطول أو الإجهاد النفسي هو الإجهاد المستمر الذي تتعرض له يوميًا ، وبينما لا تتشابه جميع النساء ، فإن بعض العوامل أكثر شيوعًا من غيرها ، وأبرزها:

  1. مهنة مرهقة نفسيا
  2. العمل لوقت طويل
  3. ضغوط مالية
  4. عدم الرضا عن العمل.
  5. العناية بالمرضى.
  6.  مرض مزمن.
  7. تهدد مصير الأسرة.
  8. ولادة طفل.
  9. غير قادر على تحقيق التوازن بين العمل والحياة.
  10. قلة الدعم الاجتماعي.

بالنسبة لأعراض الإرهاق النفسي ، فيمكن ببساطة جمعها وستجدها في السطور أدناه.

أعراض الإرهاق النفسي

يمكن أن تختلف أعراض الإرهاق النفسي أو النفسي من شخص لآخر وتميل إلى البدء تدريجياً. يمكن أن يؤدي التعب النفسي إلى أعراض جسدية ونفسية وسلوكية ، والتي يمكن أن تؤثر جميعها على حياة المريض. وهذه هي أهم الأعراض:

أعراض نفسية

  1. محبط
  2. القلق
  3. تشاؤم
  4. إهمال
  5. غاضب وعصبي
  6. تشعر باليأس
  7. القلق والتوتر
  8. صعوبة في التركيز

الأعراض الجسدية

  1. صداع الراس
  2. معده مضطربه
  3. آلم الجسد
  4. التعب المزمن
  5. فقدان الشهية
  6. أرق
  7. زيادة الوزن أو فقدانه
  8. زيادة التعرض لأمراض معينة ، مثل نزلات البرد والإنفلونزا

الأعراض السلوكية

  1. ضعف الأداء الوظيفي وانخفاض الإنتاجية
  2. عدم القدرة على أداء الالتزامات الشخصية
  3. الميل إلى الانعزال

بالرغم من مشكلة الإرهاق الذهني للمريضة إلا أنها تستطيع التغلب عليها مع مرور الوقت بتقنيات بسيطة وإليك كيفية التعامل معها.

كيف أتعامل مع الإرهاق النفسي ؟

بشكل عام ، هناك بعض التغييرات البسيطة التي يمكنك إجراؤها على نمط حياتك لتخفيف التوتر والقلق والتوتر التي تزيد من أعراض الإرهاق النفسي ، بما في ذلك:

تقليل مسؤولياتك: حتى إذا كنت غارقة في الأعمال المنزلية أو العمل ، يمكنك تعيين بعض الأعمال المنزلية لمدبرة المنزل ، على سبيل المثال ، طلب المساعدة من والدتك أو أختك أو أصدقائك ، أو أخذ استراحة من العمل ، طالما هناك على الأرجح ، يمكنك دائمًا العثور على حلول بديلة تخفف من بعض مسؤولياتك.

انتبه للراحة: يعد وقت الراحة وإعادة الشحن جزءًا مهمًا من علاج التعب ، سواء كانت استراحة قصيرة أو بضعة أيام ، فالاجازات ضرورية للقضاء على التعب والإرهاق. يمكنك الاسترخاء عن طريق المشي لمدة 15 دقيقة في اليوم ، أو على الأقل الجلوس بهدوء بمفردك ، وترك بعض الوقت غير المخطط له خلال الأسبوع للراحة.

احصل على ليلة نوم جيدة: النوم ضروري لتقليل التعب ، لذا يوصى بالحصول على 8 ساعات من النوم كل ليلة.دع الأشياء تحدث دون القليل من التخطيط: تأكد من تقليل اتخاذك للقرار والتفكير المستمر خلال هذا الوقت ، والتزم به لفترة من الوقت لتقليل الضغط عليك.

مارس بعض التمارين الرياضية: التمرين مفيد للصحة الجسدية والنفسية ، ويمكن للمشي السريع أن يحل هذه المشكلة ، أو اتبع طرق الاسترخاء مثل: اليوجا ، والتنفس العميق ، والتدليك ، وكلها مفيدة.
الجلوس في الحقول المزروعة: الحدائق وحقول الزراعة العامة ، تهدئة الأعصاب ، إعادة الشحن.

استشر طبيبًا نفسيًا: من المهم طلب المساعدة من طبيب نفساني أثناء الإرهاق النفسي لفترات طويلة. قد يصف بعض مضادات الاكتئاب أو مزيلات القلق أو غيرها من الحلول التي يراها مناسبة.

وهكذا نكون قد أجبناك على سؤال كيف أتعامل مع الإرهاق النفسي ؟ و سؤال ما هي أسباب الإرهاق النفسي ؟ .. متمنين لك حياة مفعمة بالصحة النفسية.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى