تليجرام تريند الخليج
صحة

تنظيم الدورة الشهرية بالأعشاب .. أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

تنظيم الدورة الشهرية بالأعشاب .. أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية، حيث تغيرات فسيولوجية في بطانة الرحم عند النساء ، فتذوب بطانة الرحم وتسقط كسوائل حمراء لمدة 5 أيام ، ومدة الحيض تختلف من سيدة لأخرى، ومدتها عادة ما تكون ما بين 23 يومًا إلى 35 يومًا، إذا حدث أي تغيير خلال هذه الفترة فهذا يدل على وجود اضطراب في الجزء من الدورة قبل الإباضة ، لأن معظم النساء تستغرق من 12 إلى 16 يومًا من الإباضة إلى الدورة الشهرية ، فقد تكون هناك اضطرابات في جسم المرأة تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية. في هذه المقالة سوف نلقي نظرة على طرق تنظيم الدورة الشهرية بالأعشاب.

عدم انتظام الدورة الشهرية

يشير الحيض غير المنتظم إلى عدم نزول الحيض في موعده ، أو فترة الحيض أطول وأثقل من المعتاد ، أو تحدث خارج فترة الحيض ، ويطلق على النساء اللواتي انقطع الحيض أو نزول الحيض قبل البلوغ أيضًا عدم انتظام الدورة الشهرية. تحدث الدورة العادية كل  28 يوم ، لكن إذا تجاوزت 35 يوم تعتبر غير منتظمة ، هناك أسباب عديدة لعدم انتظام الدورة الشهرية ، والتي سوف نفهمها في السطور التالية.

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

هناك العديد من أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية ، ومنها:

يمكن أن يؤدي إجهاد الدورة الشهرية إلى منع الإباضة وتعطيل إنتاج الهرمونات التناسلية والإستروجين ، لذلك لا يتم بناء بطانة الرحم بالطريقة الصحيحة ولا يتدفق دم الحيض في الوقت المحدد.
يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي غير صحي إلى إعاقة الوظيفة الطبيعية للعديد من الهرمونات ، بما في ذلك الهرمونات التناسلية. والجدير بالذكر أن تناول الأطعمة التي تحتوي على مستويات منخفضة من مضادات الأكسدة يمكن أن يؤدي إلى اختلال التوازن في الأداء الطبيعي للهرمونات لدى النساء وعدم انتظام الدورة الشهرية.
يؤدي الإرهاق أو التمرين طويل الأمد إلى إعاقة وظيفة الغدة النخامية والغدة الدرقية والغدة الكظرية ، مما يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية.
مشاكل الغدة الدرقية.
يؤثر تناول حبوب منع الحمل بشكل مباشر على الدورة الشهرية وقد يمنع الدورة الشهرية.
متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

طرق لتنظيم دورتك الشهرية

هناك بعض حالات عدم انتظام الدورة الشهرية التي لا تحتاج إلى علاج ، ولكن من ناحية أخرى هناك حالات تتطلب العلاج ، وسنذكر طرق تنظيم الدورة الشهرية في الجوانب التالية:

عالج متلازمة تكيس المبايض عن طريق تناول الأدوية التي تحتوي على هرمون أو حبوب منع الحمل ، على النحو الموصى به من قبل طبيبك.
يعالج الأمراض والمشاكل التي تصيب الغدد الصماء.
تغيير الطريقة المستخدمة لتحديد النسل.
اتباع نظام غذائي صحي ومعالجة سوء التغذية.
لا تفرط في ممارسة الرياضة وتقليل شدة النشاط البدني.
احصل على قسط وافر من الراحة ، وعالج التوتر ، وابتعد عن التوتر النفسي ، ومارس تمارين الاسترخاء.
يعالج السمنة.
يتم علاج الاختلالات الهرمونية بالعلاج بالهرمونات البديلة.
علاج التهابات الرحم.

تنظيم الدورة الشهرية بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي يمكن استخدامها لتنظيم الدورة الشهرية ، ومنها:

تنظيم الدورة الشهرية بالأعشاب: نظمي دورتك الشهرية بالكركم

يحتوي الكركم على مضادات الأكسدة التي تنظم الدورات وتقليل الالتهابات المهبلية. أضف 1/4 ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم إلى كوب من الحليب واشربه يومياً. واستمر لعدة أسابيع.

نظمي دورتك الشهرية بالقرفة

استخدمي القرفة عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من القرفة إلى كوب من الحليب وشرب هذا المشروب يوميًا.

تنظيم الدورة الشهرية بالأعشاب: الزنجبيل ينظم الدورة الشهرية

سخني كوبًا من الماء على النار ، ثم أضيفي قليلًا من السكر وملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج. خذ هذا المشروب ثلاث مرات في اليوم بعد الوجبات.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى