تليجرام تريند الخليج
منوعات

طرق لمساعدة الطفل على النوم العميق والعوامل التي تؤثر على نوم الأطفال ليلاً

طرق لمساعدة الطفل على النوم العميق والعوامل التي تؤثر على نوم الأطفال ليلاً، حيث يلعب النوم دورًا حيويًا في نمو الطفل لأنه يساعد في نموه البدني والعقلي. يحسن النوم قدرة الطفل على التعلم ، ويؤثر بشكل إيجابي على مزاجه ، ويحسن التعلم ، والتحكم في الانفعالات ، ومدى الانتباه. من المعروف أن النوم الجيد ليلاً يساعد في الحفاظ على وزن صحي ، ويمنع الإصابة بأمراض القلب ، ويقلل من مخاطر الإصابة بمختلف الأمراض، بالإضافة إلى حصول الطفل على قسط وافر من الراحة.

إليك: طرق لمساعدة الطفل على النوم العميق وما هي العوامل التي تؤثر على نوم الأطفال ليلاً

كم من النوم يحتاج الطفل ليلا؟

0-3 أشهر

خلال أول شهرين أو ثلاثة أشهر ، ينام الأطفال حديثي الولادة حوالي 14-17 ساعة في اليوم. في هذا الوقت ، لا تستطيع أجسام الأطفال مواكبة جداولهم البيئية ، لذلك يستيقظون جائعين أو راضين أو بحاجة إلى تغيير الحفاضات. النعاس شائع خلال هذه الأشهر ، حيث أن حاجة الطفل الأساسية هي الرضاعة المتكررة. لذلك إذا كنت تعتقد أن طفلك لا ينام كما هو متوقع ، فلا تقلق ، فهذا طبيعي تمامًا.

4-5 أشهر

بحلول الوقت الذي يبلغ فيه طفلك من عمر 4 إلى 5 أشهر ، سينام من 12 إلى 16 ساعة في اليوم ، مع قيلولة طويلة أثناء النهار والليل. قد تحدث اضطرابات النوم مثل التسنين والارتجاع الحمضي خلال هذه الأشهر.

6 شهور

عندما يبلغ الأطفال سن 6 أشهر ، يقل وقت نومهم من 10 ساعات إلى 11 ساعة لأنهم يستطيعون النوم لفترة أطول في الليل. بينما يمكن للأطفال النوم بهدوء في الليل بعد ستة أشهر ، يمكن أن تؤثر العديد من اضطرابات النمو على نومهم.

العوامل التي تؤثر على نوم الأطفال ليلاً

الشعور بالجوع

حليب الثدي خفيف وسهل الهضم ، مما يسمح لطفلك بالاستيقاظ مرات أكثر لإرضاعه. هذه الحالة أكثر شيوعًا عند الأطفال حديثي الولادة وتقل تدريجيًا مع نمو الطفل. في حالة نوبة الجوع أو تغيير الحفاضات ، عليك تلبية احتياجاتهم بسرعة للحفاظ على استقرارهم.

طرق لمساعدة الطفل على النوم العميق: الارتجاع الحمضي

الارتجاع الحمضي هو حالة يتدفق فيها حمض المعدة مرة أخرى إلى أنبوب الطعام ويهيج بطانة المعدة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى التهيج والبكاء المفرط والقيء واضطراب النوم والاختناق عند الأطفال. الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 4 أشهر لديهم ردود أفعال معززة ، ويمكن للأمهات المرضعات تقليل المواد التي تسبب انتفاخ البطن. إذا لم تساعد هذه العلاجات ، فناقش الدواء مع طبيب الأطفال.

المغص

المغص هو المرحلة التي يمر بها معظم الأطفال. البكاء لفترة أطول دون سبب واضح ، ولكن في الغالب بسبب الجهاز الهضمي المتخلف والغازات المحتبسة في معدة الطفل أثناء الرضاعة. أفضل مساعدة غير طبية هي تهدئة طفلك وجعله مرتاحًا قدر الإمكان من خلال هزّه بجسم ثقيل بالقرب منك. يمكن أيضًا معالجة المغص بماء العنب ، وهو محلول تثق به أجيال من الأمهات.

طرق لمساعدة الطفل على النوم العميق: حساسية الطعام

تركيبة حليب الأطفال التي تحتوي على الكازين أو الحليب قد تسبب عدم تحمل الأطفال أو الحساسية عند الأطفال إذا كانت الأم تستهلك الحليب ، مما يؤدي إلى الغازات والإسهال وتشنجات البطن والأرق ليلاً ، وإزالة الحليب أو أي منتجات تحتوي على الحليب أو أي منتجات قد تسبب الغازات من النظام الغذائي. تكون مفيدة ، مساعدة ، طفل أم أم.

الغازات

يمكن للغازات أن تجعل الأطفال يشعرون بالنعاس وسرعة الانفعال. هذا لأن الأطفال يقضون معظم وقتهم في الاستلقاء ، ولا يتحركون كثيرًا ، ولم يدربوا أنفسهم بشكل كامل على الإرهاق. مجرد ملعقة صغيرة من مياه Woodward’s Complaint Water ستجعل الطفل يشعر بالرضا ويخفف من آلام المعدة. يمكنك أيضًا فرك ظهر الطفل برفق لمساعدة الطفل على التجشؤ بسهولةدرجة الحرارة
يمكن أن تجعل درجات الحرارة شديدة السخونة أو شديدة البرودة طفلك غير مرتاح في الليل. تأكد من أن درجة حرارة الغرفة حيث ينام طفلك باردة. تأكد من أنهم يرتدون ملابس مريحة.

طرق لمساعدة الطفل على النوم العميق: التسنين

يمكن لألم الأسنان أيضًا أن يبقي الأطفال مستيقظين في الليل. تبدأ هذه الآلام في وقت مبكر من 3 إلى 4 أشهر ، وإذا بدا طفلك مشتت الذهن وسريع الانفعال ، يمكنك هزه وتقريبه منك وإعطائه أسنانًا باردة لتخفيف الألم. غالبًا ما يبكي أطفال التسنين ويبتلعون الكثير من الهواء ، مما قد يؤدي إلى انتفاخ البطن. إذا كانت لثة طفلك مؤلمة جدًا من الاستيقاظ المتكرر ليلًا ، فتحدث إلى طبيب الأطفال.

نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي والأذن

الأطفال عرضة للإصابة بالعدوى مثل نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي والتهابات الأذن. يمكن للألم أو التهيج الناجم عن هذه العدوى أن يعطل عادات نوم طفلك. يمكن علاج اضطرابات النوم هذه طبياً بناءً على نصيحة الطبيب. إذا كان طفلك لا يزال قلقًا وسريع الانفعال بشأن نزلة برد أو عدوى ، ابق هادئًا. فقط هزهم أو ضعهم بالقرب منك لتهدئتهم.

طرق لمساعدة الطفل على النوم العميق: الشعور بالتعب

تعتقد الأمهات أنه إذا وضعت طفلك على النوم أثناء النهار ، فلن يتمكن من النوم ليلاً. ومع ذلك ، قد يكون هذا مرهقًا للأطفال لأنهم لا يحصلون على قسط كافٍ من الراحة. في النهاية رفضوا النوم وبكوا بسبب الإرهاق. اتبع علامات التعب لدى طفلك ، مثل فرك عينيه أو التثاؤب ، واجعله يأخذ قيلولة. لا تنتظري طويلاً لأن هذا لن يؤدي إلا إلى إرهاق طفلك وتعطيل روتين نومه الليلي.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى