تليجرام تريند الخليج
صحة

أضرار استنشاق المبيدات الحشرية للحامل.. البدائل الآمنة للمبيدات الحشرية

 

أضرار استنشاق المبيدات الحشرية للحامل، فقد تؤثر المبيدات الحشرية على صحة المرأة أثناء فترة الحمل، سوف نتعرف فيما يأتي على أبرز أضرار استنشاق المبيدات الحشرية للحامل:

 

أضرار استنشاق المبيدات الحشرية للحامل

يعتبر استخدام المبيدات الحشرية آمنًا أثناء الحمل إذا ما استُخدم بالشكل الصحيح، حيث تحتوي معظم الماركات التجارية على مركب نشط يُرف باسم:

(N, N-diethyl-meta-toluamide -DEET) وهو يعتبر مبيد حشري فعال وغير ضار عند الاستعمال بكميات محدودة، ويوصى أن يكون التركيز منها بما لا يقل عن نسبة 35 – 50%.

لا يوجد دراسات توضح أن استخدام المبيدات الحشرية قد تسبب تشوهات خلقية عند الجنين، ولكن عندما لا تقوم الحامل باستخدام المبيدات الحشرية بحسب الإرشادات المكتوبة على العبوة، قد يسبب لها بعضًا من الآثار الجانبية مثل:

  1. تهيج الجلد:وذلك عند النساء اللاتي يعانين من بشرة حساسة.
  2. النوبات:  قد يؤدي استعمال المبيدات الحشرية ذات التركيز العالي إلى مشكلات في الجهاز العصبي المركزي، والإصابة بالنوبات وصداع.

مع العلم أن المبيدات الحشرية تٌقلل من احتمالية الإصابة ببعض الحالات الطبية المزمنة وذلك مثل: فيروس زيكا، أو الملاريا، أو فيروس غرب النيل، حيث تعد هذه الأمراض خطيرة جدًا على صحة الأم وطفلها، لذلك فمن الضروري استخدام للمبيدات الحشرية للحامل لمنع اللدغات أو تجنبها.

نصائح حول استخدام المبيدات الحشرية

بعد أن تعرفنا على أضرار استنشاق المبيدات الحشرية للحامل، إليكم بعض النصائح لاستخدام المبيدات الحشرية بالشكل الصحيح وتجنب أضرارها، والتي تشمل ما يأتي:

  • قراءة تعليمات استخدام المبيدات الحشرية جيدًا قبل استعماله.
  • استخدامِ المبيدات الحشرية على جميع أنواع البشرة المكشوفة، وذلك يشمل الوجه والأذنين، والرقبة واليدين والكاحلين، والقدمين.
  • تأكدِ من إعادة رشه كلما دعت الحاجة، إذ أن الرذاذ يصبح أقل فعالية بمرور الوقت تحديدًا عند التعرق بشدة، أو عند السباحة.
  • عدم وضع المبيدات الحشرية على الوجه، والامتناعِ عن الرش مباشرة على الوجه. يفضل رشه على اليدين ثم بعد ذلك وضعه على الوجه.
  • غسلِ الجلد الذي تعرض للمبيدات الحشرية جيداً بالطريقة الصحيحة قبل الأكل، أو شرب الماء.
  • البحثِ عن العلامات التجارية التي تحتوي على مكونات تكون معتمدة من وكالة حماية البيئة. إليكم المكونات النشطة الآمنة للأمهات الحوامل أو المرضعا دييت (DEET)، وبارا- مينثان-ديول( (Para-menthane-diol والإيكاريدين، وزيت الليمون الكافور).

أضرار استنشاق المبيدات الحشرية للحامل

وما هي البدائل الآمنة للمبيدات الحشرية

يوجد العديد من البدائل الآمنة للمبيدات الحشرية لتفادي أضرار استنشاقها للحامل. حيث أن المبيدات الحشرية الطبيعية تعتبر بديل جيد للحوامل اللاتي يمتلكن جلد حساس ويبحثن عن طرق غير التعرض للمواد الكيميائية. وتشمل بعض البدائل الآمنة أيضًا:

  1. التعرض لبحار شموعالليمون أو الأوكالبتوس.
  2. الشبكة والناموسية.
  3. نشر شرائح الثوم في حديقة المنزل.
  4. وضع نبات الريحان بالقرب من النافذة.

طرق الوقاية من الحشرات خلال الحمل

في حال كنتِ تعيش بمنطقة فيها حشرات وبعوض، وبالتحديد إذا كانت منطقتك مصابة بفيروس ينقله البعوض، مثل زيكا، يمكنك حماية نفسك من لدغات هذا البعوض عن طريق اتخاذ جميع الخطوات الآتية:

  1. ابقِ داخل المنزل خلال ساعات ذروة البعوض قدر الإمكان وتحديدًا من الليل حتى الفجر. مع العلم أن البعوض يحمل فيروس الشيكونغونيا، وحمى الضنك، وزيكا في معظم الأوقات خلال النهار.
  2. ارتدِ ملابس واقية، وذلك مثل الأكمام الطويلة والسراويل والجوارب واحرصِ كذلك على حماية كاحليك ورقبتك لأن البعوض يمكنه التوجه لأماكن الجسم هذه ويلدغها دون أن تشعرِ.
  3. التأكدِ من غلق الأبواب والنوافذ وعدم وجود ثقوب في المنزل، حيث يمكن للحشرات الدخول منها.

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم لنهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا من خلاله على أضرار استنشاق المبيدات الحشرية للحامل. وطرق الوقاية من الحشرات خلال فترة الحمل. كما تعرفنا على بعض البدائل الآمنة للمبيدات الحشرية.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى