تليجرام تريند الخليج
صحة

فوائد تناول الفول الأخضر .. فوائد الفول الحراتى مذهلة .. منها زيادة الخصوبة

فوائد تناول الفول الأخضر يعد الفول الأخضر من أكثر الخضراوات التي تحتوي على الغنية بالفيتامينات الضرورية وحمض الفوليك المفيد للصحة حيث يتميز الفول الحراتى بعدة فوائد مذهلة لصحة جسم الإنسان ،لذلك نقدم لكم فى هذا المقال فوائد تناول الفول الأخضر

أبرز فوائد الفول الأخضر أو الفول الحراتى

تتمثل أهم فوائد الفول الأخضر التي تعود على الجسم:

1. يكافح مرض السرطان

الفول الحراتى أو الفول الأخضر يكون غنى مادة الكلوروفيل الخضراء التي تقوم بدور فعال فى محاربة المواد المسرطنة التي يمكن أن تدخل الجسم عن طريق بعض الأطعمة .

2. زيادة نسبة الخصوبة والحمل

يعمل عنصر الحديد على زيادة نسبة الخصوبة عند النساء، حيث يعد الفول الحراتى من أفضل الأطعمة التى تحتوى على نسبة الحديد، كما يقوم حمض الفوليك الموجود بكميات كبيرة في الفول الأخضر بدور فعال في حماية الجنين من التشوهات بخاصة هذه التى تحدث وتصيب الحبل الشوكي.

3. المحافظة على صحة العظام

يمثل الفول الأخضر أغنى النباتات التى تحتوى على فيتامين ك، حيث تعمل على التخفيف من آلام العظام، وأعراض أمراض الروماتيز،كما عند انخفاض استهلاك فيتامين ك يزداد خطر تكسر العظام ،كما الفول بزيادة امتصاص الكالسيوم في العظام ويقلل من إعادة إفرازه في الدم

4. الفول الأخضر مفيد لصحة القلب 

الفول الحراتى صحى لا يحتوى الكولسترول وبالتالى هو مفيد لصحة الشرايين والقلب حيث يسبب ارتفاع الكوليسترول في الدم عدة مشاكل تصيب القلب، مثل تراكم الدهون على جدران الأوعية الدموية ومن ثم حدوث الجلطات .من الجديربالذكر أن النسبة الكبيرة من الألياف الموجودة في كوب واحد من الفول الأخضر (4 جرام) تقلل من نسبة الدهون الضارة فى الجسم (LDL).

5. يحافظ على صحة العظام والأسنان

جسم الإنسان تتطلب دائما عنصر البروتين للقيام بالعديد من وظائف الجسم اليومية، بخاصة في العضلات والشعر وأجهزة الجسم والعظام، حيث يعد عنصر البروتين أحد أهم العناصر الضرورية لتقوية مناعة الجسم، كما أن الفول الأخضر يحتوي كوب واحد على 2 جرام من البروتين.

6. الفول الأخضر غني بالعديد من الفيتامينات الضرورية

يوجد فى الفول الأخضر العديد من الفيتامينات الأساسية للجسم مثل حمض الفوليك ، فيتامين ج وفيتامين أ وغيرها من الفيتامنات

حمض الفوليك حيث يحتوي كوب واحد من الفول الحراتى على 10% من الاحتياجات اليومية من حمض الفوليك الذي يقوم بدور كبير فى منع العيوب الخلقية لدى الجنين.

فيتامين ج: حيث يمد كوب واحد من الفول الأخضر ب 25% من الاحتياجات اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين، الذي يقوم بدور كبير فى زيادة مناعة الجسم، كما يعتبر فيتامين ج جزء لا يتجزأ من الكولاجين الذي يحمي البشرة من الشيخوخة.

فيتامين أ: حيث يمد الفول الأخضر  الجسم بحوالى 50 % من كمية الفيتامين أ التى تحتاجها الجسم  ،فهى تعمل على تقوية الرؤية والمناعة

هناك يمد الجسم بفيتامينات أخرى: مثل فيتامين ك، والثيامين، والنياسين.

 أضرار الإفراط فى استهلاك الفول الأخضر

كما عند الإفراط فى تناول الفول الأخضر أو الفول الحراتى يسبب بعض الأضرار وهى

قد يسبب الإصابة بمرض أنيميا الفول، وهي عبارة عن فقر دم انحلالي يظهر بسبب نقص إنزيم الغلوكوز رقم6 الذى يطلق عليه اسم أنيميا الفول.

يتسبب تناول كمية كبيرة من الفول الأخضر فى تهيج القولون و إحداث اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل التخمة وعسر الهضم.

لابنصح بتناوله بالنسبة للأشخاص الذين يحاولون اكتساب الوزن باعتباره من الأطعمة التي تشعر الفرد بالشبع كما تأخذ مدة أطول داخل الأمعاء والمعدة.

 

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى