تليجرام تريند الخليج
صحة

علاج تقلصات البطن عند الحامل وما هي الأسباب؟

علاج تقلصات البطن عند الحامل وما هي الأسباب؟ حيث تعاني بعض النساء الحوامل من تقلصات طفيفة في البطن ، وهي من الأعراض الشائعة في الثلث الثالث من الحمل. وقد تعاني المرأة الحامل من تقلصات في البطن لعدة أسباب ، أبرزها صعوبة جسدها في إفساح المجال لتوسيع الرحم ، مما يتسبب في معاناتها من بعض الألم و مرض الامعاء. عادة ما تختفي تقلصات البطن أثناء الحمل عندما ترتاحين أو يكون لديك حركة أمعاء ثابتة. ومع ذلك ، في حالات نادرة ، قد تشير تقلصات البطن إلى حالة خطيرة تتطلب عناية طبية فورية ولا يجب تجاهلها أبدًا. وهنا، أسباب تقلصات البطن عند المرأة الحامل ، وكيفية علاجها ، ومتى تكون مدعاة للقلق.

أسباب وعلاج تقلصات البطن عند الحامل

1. زيادة كمية المياه الخاصة بك

يساعد شرب الماء الطعام على التحرك بسلاسة عبر الجهاز الهضمي
غالبًا ما تتشنج النساء الحوامل ؛ الجفاف بسبب نقص الماء والسوائل ، لذلك يجب أن تشرب الكثير من الماء أثناء الحمل ، على الأقل ثمانية أكواب من الماء ؛ تجنب التقلصات والإمساك ؛ لأن شرب كمية كافية من الماء يساعد أيضًا على مرور الطعام عبر الجهاز الهضمي بسلاسة كما أنه يخفف البراز ويساعد في حركة الأمعاء.

يجب على النساء الحوامل شرب الكثير من الماء ؛ إذا كانت العصائر والمخفوقات ، تناول الأطعمة الغنية بالمياه ؛ مثل البروكلي والسبانخ والفلفل والجزر ، فهذه الأطعمة هي أيضًا مصدر كبير للفيتامينات والمعادن المتعددة التي يمكن أن تساعدك طوال فترة الحمل. في هذه الأثناء.

2.علاج تقلصات البطن عند الحامل: تناول الأطعمة الغنية بالألياف

يجب على النساء الحوامل تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف ؛ وذلك لأنها تلين البراز وتمنع التقلصات. بسبب اضطرابات التمعج والإمساك.

إن إدخال كميات كافية من الأطعمة الغنية بالألياف – حوالي 35 جرامًا يوميًا – يساعد في تقليل حدوث الإمساك ، والذي بدوره يقلل من التقلصات المصاحبة له.

3. ممارسة الرياضة

المشي من أفضل التمارين لتخفيف التقلصات
تساعد التمارين في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ، وتحارب الإمساك أثناء الحمل ، وتنظم حركة الأمعاء. تمارس المرأة الحامل الرياضة ثلاثة أيام في الأسبوع لمدة 20-30 دقيقة في اليوم ، وهو التمرين الأكثر شيوعًا للنساء الحوامل. إنها المشي والسباحة واليوغا.

التمدد مفيد أيضًا للنساء الحوامل. يساعد في التغلب على تقلصات العضلات التي تعاني منها العديد من النساء الحوامل في الثلث الثالث من الحمل ؛ بسبب كبر حجم البطن. تساعد هذه التمارين على إرخاء العضلات المتوترة ، ومن الأفضل أن تمارسها قبل النوم. ومع ذلك ، يجب استشارة طبيبك قبل الانخراط في أي نشاط بدني أثناء الحمل.

4.علاج تقلصات البطن عند الحامل: تناول مكملات المغنيسيوم

يؤثر نقص المغنيسيوم عند المرأة الحامل على قدرتها على إرخاء العضلات
يمكن أن يؤثر نقص المغنيسيوم في النظام الغذائي سلبًا على قدرة العضلات على الاسترخاء. يمكن أن يجعل تشنج جسمك أكثر سهولة. إذا كانت الانقباضات مشكلة مستمرة ؛ فبالإضافة إلى تناول مكملات المغنيسيوم ، يوصى بتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل السبانخ والجوز والموز والشوكولاتة الداكنة.

5. زيت اللافندر

يخفف زيت اللافندر من آلام المعدة وعسر الهضم وانتفاخ البطن
زيت اللافندر له تأثير مهدئ ويمكن أن يخفف الأرق والقلق والاكتئاب. يمكن أن يساعد التدليك الخفيف على المنطقة المصابة في تخفيف آلام العضلات والظهر وتحفيز حركة الأمعاء. ينتج الصفراء ، التي تخفف آلام المعدة ، وعسر الهضم ، والغازات ، والقيء ، والإسهال ، من بين فوائد أخرى لتحسين الدورة الدموية وتقليل مستويات ضغط الدم المرتفع.

6.علاج تقلصات البطن عند الحامل :التدليك

تعاني العديد من النساء من مشاكل في الجهاز الهضمي أثناء الحمل ، بما في ذلك الانتفاخ والغازات والإمساك والغثيان ؛ بسبب كبر البطن ، يمكن لتدليك المعدة بلطف أن يساعد في تخفيف تقلصات البطن في بداية الحمل. يجب أن يتم التدليك في اتجاه عقارب الساعة. ومع ذلك ، إذا كنت معرضة لخطر الولادة المبكرة أو لديك مشيمة منخفضة ، فلا ينبغي القيام بالتدليك.

أخيرًا ، اعلمي أنه في حين أن معظم آلام المعدة أثناء الحمل ليست مقلقة ، يمكن للآخرين أن يكون لها عواقب وخيمة أو حتى مميتة.

إذا كان ألم البطن يشبه تقلصات الدورة الشهرية وكان مصحوبًا بألم شديد ونزيف ، فقد يعني ذلك أن المرأة الحامل معرضة لخطر الإجهاض ، خاصة إذا كان ألم البطن مستمرًا وشديدًا ويزداد سوءًا بمرور الوقت ، مما قد يعني انفصال المشيمة. وخطر تمزقه ، لذلك إذا ظهرت على المرأة الحامل أي من هذه الأعراض فعليها الاتصال بطبيبها وطلب المساعدة الطبية على الفور.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى