تليجرام تريند الخليج
منوعات

نصائح لمحاربة الشيخوخة.. غذاء يمنع الشيخوخة.. مظاهر الشيخوخة

نصائح لمحاربة الشيخوخة.. غذاء يمنع الشيخوخة.. مظاهر الشيخوخة هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

نصائح لمحاربة الشيخوخة، حيث نُقدم لكم من خلال المقال الآتي أهم النصائح لمحاربة الشيخوخة.

نصائح لمحاربة الشيخوخة

يوجد العديد من النصائح لمحاربة الشيخوخة، وسوف نقوم بالإشارة إلى أهم وأبرز هذه النصائح لمحاربة الشيخوخة من خلال ما يأتي:

  1. تحفيز الدماغ

العيش حياة طويلة يعتبر شيء جيد وجميل، ولكن لجعل هذه الحياة مثيرة للاهتمام وحيوية يجب عليكم الحفاظ على الدماغ، والقيام بمحاربة شيخوخة الدماغ، كما هو الحال مع كل الجسم، فيحتاج الدماغ إلى تدريبات حتى لا يتحول إلى كتلة مريضة أو عديمة الفائدة.

فقد وُجد أن تعريض الدماغ لتحديات دائمة يُبقي القنوات العصبية مفتوحة، كما يمكن أن يمنع، أو يعيق تطور مرض الزهايمر والخرف، ويكون ذلك من خلال تعلم لغة جديدة، أو عن طريق قراءة الكتب.

  1. اتباع تغذية سليمة

حيث يجب تناول الفاكهة والخضار بألوان مختلفة، كما ينصح بتناول الحبوب الكاملة من أجل تزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن، و أيضًا الإكثار من شرب الماء ، أيّ ننصحكم بشكل عام بالحصول على جميع المغذيات التي قد تحتاجونها من: بروتينات، وكربوهيدرات، ودهون، وغيرها من العناصر الغذائية المهمة.

  1. ممارسة الرياضة

تعتبر التدريبات الهوائية ضرورية جداً لكل شخص يرغب في إبطاء عملية الشيخوخة، حيث وُجد أن ممارسة الرياضة يمكن لها أن تؤخر تدهور قوة التحمل، وقوة العضلات، والتوازن، وكثافة العظام، وبذلك نقوم بمحاربة شيخوخة الجسم من خلال الاتي:

  • الخروج في جولة سير في محيط السكن الخاص بكم.
  • القيام بتدريبات القوة.
  • ممارسة السباحة، أو أي نشاط آخر تستمتعون به.
  1. الحصول على المواد المضادة للأكسدة

تزيد الجذور الحرة من حدوث الأمراض المتعلقة بالشيخوخة، وتعتبر المواد المضادة للأكسدة هي الوسيلة المناسبة للتغلب عليها، حيث ينبغي الحرص على استهلاك المواد المضادة للأكسدة، إما عن طريق التغذية أو من خلال المكملات الغذائية.

ويمكن الحصول على العديد من المواد المضادة للأكسدة عبر التغذية من خلال تناول الخضروات ذات الألوان الزاهية، مثل: الطماطم، والكوسا، والجزر، والسبانخ، والتوت البري الأزرق والبنفسجي.

  1. أخذ القسط الكافي من النوم

حيث إن قلة النوم أيّ النوم عدد أقل من ست ساعات في الليلة قد تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية او النوبات القلبية بشكل كبير، بالإضافة إلى ذلك فإن الدماغ يضمر بسرعة أكبر، وعلى المستوى الحسي فإن فقلة النوم يمكن أن تؤدي إلى:

  • العصبية.
  • عدم الاسترخاء.
  • الغضب.
  • التوتر.
  • بعض الأمراض والتلوثات.

للحفاظ على صحة جيدة وذهن سليم، حاولوا النوم ثماني ساعات كل ليلة.

  1. الخضوع للعلاج الهرموني

ينخفض إنتاج هرمون الإستروجين والبروجسترون لدى النساء، وكذلك هرمون التستوستيرون لدى الرجال بانتظام بداية من سن الـ 35 فصاعدًا، وحيث يميل أطباء محاربة الشيخوخة إلى إعطاء النساء في سن اليأس وصفات طبية لحبوب هرمون التستوستيرون، ويدّعون أنه يحدث لهم تحسن كبير، وأكثر من النساء اللاتي يأخذن حبوب (الإستروجين والبروجستيرون) فقط.

حيث أن نقص الطاقة، والرغبة الجنسية الضعيفة، وعدم القدرة على التحمل تكن أيضًا من بين أعراض نقص الهرمونات.

  1. محاربة التجاعيد

نتعرض جميعنا لأشعة الشمس بشكل متفاوت، و تظهر النتائج على جلدنا في سن متقدمة، فتعتبر التجاعيد، والشقوق، والخطوط الدقيقة، والبقع البنية على وجهنا والتي تعتبر جميعا جزء من عملية التقدم في العمر والشيخوخة والتي قد تجعلنا نشعر بأننا أكبر من عمرنا، حيث أن 95% من هذه الظواهر مصدرها هو التعرض لأشعة الشمس.

وهناك الكثير من العلاجات من مستحضرات التجميل والتي تحارب التجاعيد،  بدءًا من الكريمات وحتى التقشير العميق.

علامات وأعراض الشيخوخة

تتعدد الأعراض والعلامات التي من الممكن أن تظهر في مرحلة الشيخوخة، ومن أبرز هذه العلامات الآتي:

  • تساقط الشعر.
  • ضعف أطراف الجسم.
  • جفاف الجسم.
  • قلة النوم.
  • عدم انتظام أو حتى انقطاع الدورة الشهرية.

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم لنهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا من خلاله على، أهم النصائح لمحاربة الشيخوخة، كما تعرفنا على علامات وأعراض الشيخوخة.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع نصائح لمحاربة الشيخوخة.. غذاء يمنع الشيخوخة.. مظاهر الشيخوخة .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى