تليجرام تريند الخليج
منوعات

لماذا منع الانصار من زيارة مسجد الحرام

لماذا منع الانصار من زيارة مسجد الحرام هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

لماذا منع الانصار من زيارة مسجد الحرام هذا المسجد المبارك الموجود في مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية ، وهو المسجد المبارك في المملكة العربية السعودية ، وهو المسجد الذي يذهب إليه المسلمون في كل عام ، وهو المسجد المبارك ، هذا القالب ، يتحدَّث موقع تريند الخليج عن الأنصار وعن سبب منع الأنصار من. زيارة المسجد الحرام وعن فضل الأنصار أيضًا.

من هم الأنصار

يُعرف الأنصار على أنَه سُكان مدينة يثرب التي أصبح اسمها المدينة المنورة بعد أن هاجر إليه رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- ومن المسلمين ، ومعه سُمِّي الأنصار بهذا الاسم لأنهم نصروا وَّدوا الله الصلاة والسلام ، وينتمي عليه الأنصار إلى قبيلة الأوس وقبال الخزرج ، قبيلتان عربيتان معروفتان في شبه الجزيرة العربية ، اشتهرت هاتان القبيلتان قبل الإسلام باقتتالهما الدائم التي مرَّت بأطوار كثيرة آخرها حرب يوم بعاث وهي حرب وقعت بين قبل هجرة رسول الله -صلَّى الله وسلَّم- إلى يثرب عليه ، يحلق على الأنصار من ساهم في نصرة الدين الإسلامي ونشره، حتَّى أنَّ الله -سبحانه وتعالى- ذكرهم في القرآن الكريم في قوله في سورة التوبة: {وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ}[1] والله تعالى أعلم.[2]

من هو الصحابي الذي فريضة الحج بسرية تامة؟

لماذا منع الانصار من زيارة مسجد الحرام

لقد مُنع الأنصار من زيارة المسجد الحرام بسبب تصديقهم رسولَ الله وبسبب موقفهم مع رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم- عندما ناصروه وآمنهوا معه بعد أن هاجر الرسول ومن معه من المسلمين نحو يثرب، فلمَّا هاجر رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- إلى يثرب استقبل الأنصار -وهم أهل يثرب- بحفاوة كبيرة ، وآمنوا معه ونصروه حتَّى أسس رسول الله أركان الدولة في يثرب مشاهدة كان الأنصار عنصرًا أساسيًا في بنائها ، والله تعالى أعلم.

فضل الأنصار في الإسلام

إنَّ للأنصار في الإسلام فضلًا عظيمًا هذا الفضل في كثرة النصوص القرآن كريم وسنة نبوية

  • قال تعالى في سورة التوبة: {لَّقَد تَّابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِن بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِّنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّهُ بِهِمْ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ}[3].
  • قال تعالى في سورة الحشر مثنيًا على الأنصار: {وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ۚ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}[4].
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- بداخله قال: “لَمَّا كانَ يَوْمُ فَتْحِ مَكَّةَ قَسَمَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ غَنَائِمَ بيْنَ قُرَيْشٍ ، فَغَضِبَتِ الأنْصَارُقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أما تَرْضَوْنَ أنْ يَذْهَبَ النَّاسُ بالدُّنْيَا، وتَذْهَبُونَ برَسولِ اللَّهِ – صَلَّى الله عليه وسلَّمَ – قالوا: بَلَى ، قالَ: لو سَلَكَ النَّاسُ وادِيًا أوْ شِعْبًا ، لَسَلَكْتُ وادِيَ الأنْصَارِ أوْ شِعْبَهُمْ “[5]
  • قال عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- في الحديث: “خَرَجَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليهَّمَ في مَرَضِهِ ، مَاتَ فِيهِ ، بِلْحَفَةٍ قدْ عَصَّبَ بعِصَابَةٍ دَسْمَاءَ ، حتَّى جَلَسَ علَى المْبَرِ ، فَلَسَ علَى المْبَرِ ، فَلَسَ علَى المْبَرِ ، فَلَسَ علَى المْبَرِ ، فَلَسَ علَى المْبَرِ ،. يعمل النَّاسَ يَكْثُرُونَ ويَقِلُّ الأنْصَارُ، حتَّى يَكونُوا في النَّاسِ مَنْزِلَةِ المِلْحِ في الطَّعَامِ ، فمَن ولِيَ مِنكُم شيئًا يَضُرُّ عليه فيه قَوْمًا وَنْفَعُ فيه آخَرِينَ ، فَلْيَقْبَلْ مِن مُحْسِنِهِمْ ويَتََجَرَزْ مُسِيئِهِمْرَكْ.[6].
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: “النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ ، رَأَى صِبْيَانًا وَنِسَاءً مُقْبِلِينَ مِن عُرْسٍ، فَقالَ: اللَّهُمَّ أَنْتُمْ مِن أَحَبِّ النَّاسِ إلَيَّ ، اللَّهُمَّ أَنْتُمْ مِن أَحَبِّ النَّاسِ إلَيَّ يَعْنِي الأنْصَارَ “[7].

من هو الصحابي الذي تعلم لغة اليهود في 15 يوم

إلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي تحدّثنا فيه عن الأنصار في البداية ، ثمَّ تحدَّثنا عن البداية. لماذا منع الانصار من زيارة مسجد الحرام وذكرنا في ختامه بعض الأحاديث النبوية والآيات القرآنية التي فضل الأنصار في الإسلام.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع لماذا منع الانصار من زيارة مسجد الحرام .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى