تليجرام تريند الخليج
منوعات

الفيتامينات الضرورية للحامل.. نصائح حول فيتامينات الحمل في الشهر الأول

الفيتامينات الضرورية للحامل.. نصائح حول فيتامينات الحمل في الشهر الأول هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

الفيتامينات الضرورية للحامل، ففي حال كنتِ تخططين للإنجاب سيدتي، فلابد من معرفة أن هناك مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي لا غني عن الحصول عليها أثناء فترة الحمل. وذلك إما عن طريق تناول الطعام الصحي، أو من خلال أخذ المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب. وسوف نتعرف على أهم هذه الفيتامينات من خلال المقال التالي.

المعادن والفيتامينات الضرورية للحامل

1- حمض الفوليك

إن أطباء النساء والتوليد يوصون  الحوامل بتلقي “400” ميكروجرام من حمض الفوليك بشكل يومي، وذلك خلال الأسابيع الـ12 الأولى من الحمل، من أجل حماية الجنين من الإصابة بالعيوب الخلقية أو التشوهات.

ومن أبرز الأطعمة التي يتواجد فيها حمض الفوليك بشكل طبيعي ما يلي:

  • الخضروات الورقية الخضراء.
  • المكسرات.
  • الفول.
  • الحمضيات.

2- الكالسيوم

مهمة الكالسيوم للحامل هو توفير الحماية ضد التعرض لفقدان كثافة العظام، بجانب قدرته الكبيرة على تعزيز نمو عظام الجنين في الرحم. ولهذا فإنه ينبغي الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية به، كمنتجات الألبان والخضراوات الورقية.

3- اليود

لليود دور كبير في الحفاظ على توازن نشاط الغدة الدرقية خلال الحمل. ونقص اليود في الجسم يؤدي إلى زيادة خطر التعرض للإجهاض، وكذلك حدوث قصور في النمو الجسدي والعقلي للجنين.

ومن الأطعمة التي يمكن للحوامل الحصول على اليود من خلالها هي، الأسماك ومنتجات الألبان.

المعادن والفيتامينات الضرورية للحامل

4- الحديد

نظرًا لقدرة الحديد الكبيرة على إنتاج هيموجلوبين الدم، فإنه يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل وبعد الولادة، كما أنه المسئول عن إرسال الأكسجين إلى كافة أنحاء الجسم، وبما في ذلك المشيمة.

5- فيتامين د

ومن أجل أن تستفيد الحامل من الكالسيوم، فلابد من الالتزام بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، كالسلمون، والبيض، ومنتجات الألبان، نظراً لأنه يحسن قدرة الجسم على امتصاصه.

6- فيتامين ج

يعمل “فيتامين ج” على حماية الخلايا، كما يساعد في الحفاظ عليها بصحة جيدة. كما يمكن للحامل الحصول عليه عن طريق مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضروات مثل: البرتقال، والفلفل الأحمر، والبروكلي، والبطاطا.

ولابد من التنويه هنا إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول أي شيء، وذلك لمنع حدوث أي آثار جانبية على الحمل. كما يفضل أيضاً تجنب تناول الفيتامينات المتعددة غير المخصصة للحمل.

المعادن والفيتامينات الضرورية للحامل

نصائح حول فيتامينات الحمل في الشهر الأول

وفيما يلي نقدم لكِ سيدتي بعض النصائح المهمة، والتي تشمل ما يلي:

  • لابد من أن تتبع الحامل نظام غذائي يحتوي على أهم الفيتامينات المهمة للحصول على حمل صحي. ومن أبرز الأمثلة ما يلي: الخضار الورقية الخضراء، والمكسرات، والحمضيات.
  • هناك مغذيات أخرى من الممكن أن تحتاجها المرأة الحامل، من أجل تحسين صحة الحمل، ومن أبرز الأمثلة ما يلي: أحماض أوميغا 3 الدهنية، والكولين.
  • توجد بعض الفيتامينات التي تسبب بعض الآثار الجانبية، ومن أبرز هذه الآثار ما يلي: الغثيان والإمساك. ولهذا فإنه ينصح بالإكثار من شرب الماء وتناول نظام غذائي غني بالألياف.
  • من الأفضل تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ، إذ أنه من الممكن أن يسبب مضاعفات خطيرة على الحمل، وعيوب خلقية للجنين.
  • كما يُفضل تناول المكملات التي على شكل كبسولات، أو مشروبات، أو مخفوقات البروتين، من أجل تسهيل عملية الهضم لدى الحامل.

هل تستطيع الحامل أن تتناول الفيتامينات المتعددة أثناء الحمل؟

تُعرف الفيتامينات المتعددة على أنها عبارة عن مزيج من الفيتامينات والمعادن الضرورية من أجل الحصول على حمل صحي وآمن، وفي الغالب يتم تناولها على شكل أقراص. وهناك بعض الفيتامينات المتعددة التي تكون مخصصة للمرأة الحامل، ولكنها ليست بديلًا عن نظام غذائي صحي.

ولابد من التنويه إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول أي شيء، من أجل منع حدوث أي آثار جانبية على الحمل، كما يفضل تجنب تناول الفيتامينات المتعددة غير المخصصة للحمل.

متى ينبغي أن البدء في تناول فيتامينات ما قبل الولادة

يُنصح بتناول فيتامينات ما قبل الولادة قبل بدء الحمل. ففي حقيقة الأمر، من الأفضل بشكل عام للنساء في عمر الإنجاب أن يتناولن فيتامينات ما قبل الولادة بشكل منتظم. حيث أن الأنبوب العصبي للجنين، والذي سيصبح بعد ذلك الدماغ والحبل النخاعي، ينمو خلال الشهر الأول من الحمل، واحتمال قبل أن تعرفي أنكِ حامل.

وإلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مقال الفيتامينات الضرورية للحامل. بالإضافة إلى ذكر بعض النصائح حول فيتامينات الحمل في الشهر الأول. بجانب بعض المعلومات الآخرى.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع الفيتامينات الضرورية للحامل.. نصائح حول فيتامينات الحمل في الشهر الأول .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى