تليجرام تريند الخليج
صحة

أطعمة ومشروبات تهيج البواسير .. وما هي الأطعمة والمشروبات المفيدة للبواسير –

أطعمة ومشروبات تهيج البواسير .. وما هي الأطعمة والمشروبات المفيدة للبواسير – هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

ما هي أهم الأطعمة التي يجب تناولها إذا كنت تعاني من البواسير؟ ما الأطعمة التي يوصي بها الأطباء لتخفيف الأعراض وعلاج البواسير؟ وهذه قائمة بالأطعمة والمشروبات التي تحفز البواسير وغيرها من الأطعمة والمشروبات التي تقلل منها ، كما يلي:

الأطعمة والمشروبات التي تهيج البواسير

عند الإصابة بالبواسير ، هناك العديد من الأطعمة التي يجب تجنبها والتي قد تزيدها سوءًا ، وهذه هي أهمها:

1. القهوة والشاي

تحتوي بعض المشروبات ، مثل القهوة والشاي الأسود ، على مستويات عالية من الكافيين ، مما قد يؤدي إلى الجفاف ، أو انخفاض كمية السوائل في الجسم ، مما يجعل البراز أكثر صعوبة ويزيد من تهيج البواسير.

لذلك من الأفضل تجنب هذه المشروبات تمامًا ، أو في أسوأ الأحوال ، اقتصر على تناول فنجان صغير من القهوة أو الشاي يوميًا ، أو المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين بشكل عام.

2. أطعمة ومشروبات تهيج البواسير: المشروبات الكحولية

المشروبات الكحولية ضارة من نواحٍ عديدة ، منها زيادة تأثيرها المدر للبول في الجسم ، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الجفاف في الجسم وحدوث إمساك ، وهو ما لا يرغب مرضى البواسير إطلاقاً في التعرض له.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي استهلاك الكحول إلى ارتفاع ضغط الدم ، مما يزيد من الضغط على الأوعية الدموية الملتهبة في البواسير والنزيف.

3. الحليب ومنتجات الألبان

يمكن أن تسبب جميع أنواع الحليب ومنتجات الألبان العديد من المشاكل والاضطرابات في الجهاز الهضمي ، خاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز ، مما قد يؤثر سلبًا على الأشخاص المصابين بالبواسير ويزيد من معاناتهم.

لذا ، إذا كنت ممن لا يستطيعون العيش بدون حليب ، جرب نوعًا آخر من الحليب ، مثل حليب الصويا أو اللوز أو جوز الهند.

4.أطعمة ومشروبات تهيج البواسير: منتجات الحبوب غير الكاملة

المنتجات المصنوعة من الحبوب غير المكتملة ، مثل منتجات القمح ، يتم تفكيكها وتفقد الألياف والمواد الغذائية فيها ، ولا يسهل هضمها ، لذلك لا ينصح بها لمرضى البواسير ويفضل تجنبها.

5- الطعام الحار

يظل الطعام الحار ساخنًا من لحظة دخوله الفم إلى الوقت الذي يغادر فيه فتحة الشرج ، مما قد يؤدي إلى تفاقم تهيُّج بطانة الشرج بالفعل. بينما لا يزال الخبراء يناقشون مقدار الطعام الحار الذي يجب تناوله ، فمن الأفضل تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل تمامًا أثناء البواسير.

6.أطعمة ومشروبات تهيج البواسير: الوجبات السريعة والمقلية

غالبًا ما تحتوي الوجبات السريعة والأطعمة المقلية على نسبة عالية من الدهون والزيوت والملح غير الصحية ، مما قد يؤدي إلى تلف بطانة الأمعاء ، مما قد يؤدي إلى تفاقم حالة البواسير.

بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما تبطئ عملية الهضم ، مما يجعل حركات الأمعاء أكثر صعوبة.

7. الفاكهة غير الناضجة

قد يؤدي تناول بعض الفاكهة غير الناضجة إلى تفاقم حالة البواسير ، وخاصة الموز الذي يحتوي على عناصر غذائية ومركبات تحفز الإمساك.

8.أطعمة ومشروبات تهيج البواسير: أطعمة أخرى

يُنصح الأشخاص المصابون بالبواسير بتجنب الأطعمة والمكونات التالية في نظامهم الغذائي:

اللحوم الحمراء كانت متوسطة.
خبز ابيض.
الأطعمة المجمدة والمعالجة.

أطعمة ومشروبات مفيدة للبواسير

بعد معرفة قائمة الأطعمة والمشروبات التي تهيج البواسير ، إليك قائمة ببعض الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تساعد في تخفيف البواسير يستفيد المرضى مما يلي:

1. بذور الكتان

ترطيب الأمعاء من الداخل مهم جدًا لمن يعانون من البواسير. الاستهلاك المنتظم لبذور الكتان يرطب الأمعاء ويزود الجهاز الهضمي بالألياف اللازمة لمنع الإمساك.

2.أطعمة ومشروبات مفيدة للبواسير: الفاكهة الناضجة والمجففة

تزود الفاكهة الجهاز الهضمي بكمية جيدة من الألياف الأساسية ، مما يساعد على تحفيز الشبع ، كما يساعد على زيادة حجم وكتلة الفضلات وتسهيل إفرازها وإخراجها من الجسم.

من أهم الفواكه الطازجة الموصى بها: التفاح والتوت والبابايا.

تحتوي الفواكه المجففة ، مثل الزبيب والتمر والبرقوق ، على ألياف أكثر من الفاكهة الطازجة.

3. حبوب الشوفان الكاملة

يُنصح مرضى البواسير ببدء يومهم بدقيق الشوفان الطبيعي ، حيث يمكن أن يساعد محتواه الغذائي ومحتواه العالي من الألياف في منع الإمساك وعلاج البواسير.

بالإضافة إلى ذلك ، المنتجات المصنوعة بشكل عام من الحبوب الكاملة هي أطعمة موصى بها بشدة لمرضى البواسير ، مثل المعكرونة والأرز والسلع المخبوزة المصنوعة من الحبوب الكاملة.

4.أطعمة ومشروبات مفيدة للبواسير: جذر الخضار

وتشمل هذه البطاطس والبنجر والفجل الغني بالألياف والنشا المقاوم الذي يمكن أن يساعد في علاج الإمساك.

بسبب العلاقة الوثيقة بين الإمساك والبواسير ، فإن الاستهلاك المنتظم للخضروات المذكورة أعلاه يمكن أن يساعد في منع الإمساك والبواسير.

5. سوائل صحية

يحتاج الأشخاص المصابون بالبواسير إلى البقاء رطبًا للوقاية من الجفاف. مما قد يؤدي إلى تفاقم حالة البواسير. ولا يمكن توفير هذا الترطيب إلا عن طريق شرب السوائل الصحية.

نعني بالسوائل الصحية السوائل الطبيعية الصافية التي لا تحتوي على الكحول أو الكافيين. مثل: الماء ، وعصير الفاكهة الطازج ، وماء جوز الهند.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أطعمة ومشروبات تهيج البواسير .. وما هي الأطعمة والمشروبات المفيدة للبواسير – .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى