تليجرام تريند الخليج
منوعات

ما جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والأملاح من التربة؟

ما جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والأملاح من التربة؟ هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

ما جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والأملاح من التربة؟ خلق الله سبحانه وتعالى جميع الكائنات الحية, وتختلف طريقة العيش للكائنات الحية ومن أهم الكائنات الحية على سطح الكرة الأرضية هي النباتات, وتتكون النباتات من عدة أجزاء مختلفة وتختلف وظيفة كل جزء عن الجزء الأخر, وإليكم الآن إجابة السؤال ما جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والأملاح من التربة؟

حل سؤال ما جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والأملاح من التربة؟

تعد النباتات هي الكائن الوحيد من الكائنات على سطح الكرة الأرضية الذي يعتمد في غذائه على نفسه, ولا يعتمد على أي نوع آخر من الكائنات الحية الموجودة في هذه الحياة على التغذية الذاتية سوى النباتات, وتتكون النباتات من عدة أجزاء ولكل جزء وظيفة معينة, وتتكامل الأجزاء مع بعضها البعض لإداء كل جزء وظيفته بشكل كامل, ولتحافظ على استمرار وجود النباتات بصورة صحيحة, والإجابة الصحيحة والنموذجية التابعة لوزارة التربية والتعليم العالي على سؤال ما جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والأملاح من التربة, هي:

  • الجذور: ووظيفة الجذور الرئيسية هي امتصاص الماء والأملاح من التربة أو من المياه الجوفية وتوصيلها إلى جميع أجزاء النبات.

النباتات

تعد النباتات من الكائنات الحية الرئيسية على سطح الكرة الأرضية, ويوجد العديد من أنواع النباتات والتي هي تزيد عن 300 ألف نوع مختلف وممن أهم مميزات النباتات أنها تحتوي على العديد من الخلايا, ومن الأمثلة الشائعة على النباتات هي الطحالب, الأعشاب, الشجيرات, الأشجار, وتلعب النباتات دور مهم في الحياة فتقوم النباتات بإنتاج الأكسجين, وهو غاز مهم لاستمرار الحياة على سطح الكرة الأرضية, وتقوم النباتات بتغذية نفسها من خلال عملية البناء البناء الضوئي, وتقوم بإنتاج الغذاء مثل السكر عن طريق الطاقة الضوئية وثاني أكسيد الكربون وتمتلك خلايا النباتات جدار خلوي, يحتوي على البلاستيدات الخضراء والسليلوز.

اقرأ أيضاً: السمن النباتي غير المهدرج | فوائد صحية، أضرار، 5 أنواع للزيوت النباتية.

جذور النباتات

تمتلك معظم النباتات جذور, وتنقسم جذور النباتات إلى جذور رئيسية وجذور فرعية, والجذور الرئيسية تعمل على تثبيت ووقوف النباتات على سطح الكرة الأرضية بشكل عمودي, وتعمل الجذور الفرعية على النمو وزيادة تثبيتها في التربة, وهناك العديد من الوظائف المهمة والضرورية للجذور في استمرار حياة النباتات.

ما هي أجزاء النباتات

تتكون النباتات من عدة أجزاء ولكل جزء وظيفة لا يمكن الاستغناء عنها وتعتبر  أجزاء النباتات مكملة لبعضها البعض لنمو النباتات واستمرارها في الحياة, وفي ما يلي أجزاء النبات بالتفصيل:

  • الجذور: وتعتبر الجذور أهم أجزاء النباتات وتلعب دور هم في دورة حياة النبات, ووظيفة الجذور هي امتصاص الأملاح والماء من التربة وتوزيعها على جميع أجزاء النباتات, ومن أهم وظائفها تثبيت الساق في التربة.
  • الساق: وهو الذي يربط الأورق مع الجذور ووظيفة الساق هي حمل الأوراق ويقوم أيضاً بنقل الماء إلى جميع الأوراق في النبتة.
  • الأوراق: وهي أهم أجزاء النباتات, وتعتبر وظيفة الأورق الرئيسية هي تقوم بعملية بناء الغذاء من خلال عملية البناء الضوئي, وتكون العملية في الأوراق.
  • الأزهار: وهي من الأجزاء المهمة في النباتات وتحتوي على أعضاء التكاثر, فمنها يحمل أعضاء التذكير ومنها يحمل أعضاء التأنيث.
أجزاء النباتات

أهمية الجذور في النباتات

وتعد الجذور من اهم أجزاء النباتات ووظيفتها الرئيسية كما تحدثنا سابقاً هي امتصاص الماء والأملاح من التربة, واليكم بعض وظائف الجذور الهامة في حياة النباتات:

  • تقوم الجذور بامتصاص الماء والأملاح من التربة, ونقلها إلى جميع أجزاء النبات.
  • تساعد النبات بالوقوف على الأرض بشكل عمودي.
  • تقوم بامتصاص الماء الزائد من التربة.
  • تشارك في عملية التكاثر في النباتات في أنواع النباتات التي تكون جذورها تحت التربة مثل نبات البطاطا.
  • ومن وظائف الجذور حماية النباتات من العوامل الخارجية.
  • تعتبر الجذور هي المخزن الأساسي للغذاء.
  • والجذور مهمة جدًا لاستمرار حياة النباتات والنمو.

إلى هنا وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن ما جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والأملاح من التربة, وقمنا بالحديث عن إجابة السؤال, وتحدثنا عن وظائف الجذور بالتفصيل, وكما قمنا بالحديث عن أجزاء النباتات,  وعن جذور النباتات, وفي الختام أتمنى لككم الاستفادة من المعلومات التي قدمناها لكم في هذا المقال وشكراً.

 


73

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع ما جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والأملاح من التربة؟ .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى