تليجرام تريند الخليج
منوعات

ماهو الوزن المثالي للأطفال وكيف يتم تحديد الوزن المثالي للأطفال 2022

ماهو الوزن المثالي للأطفال وكيف يتم تحديد الوزن المثالي للأطفال 2022 هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

يقلق الأبوين كثيرًا حيال أوزان أطفالهم ويتساءلون، هل طفلي سمين؟ أم نحيف؟ فما هو الوزن المثالي للأطفال؟ وكيف تستطيع أن تعرف أن وزن طفلك طبيعي،الوزن المثالي للأطفال تم تحديده ضمن معدلات النمو الطبيعية لكل عُمر والتي قامت بتحديدها منظمة الصحة العالمية (WHO)، والتي يقوم طبيب الأطفال بفحصها منذ اليوم الأول من حياة الطفل وفي كل مراجعة دورية له خاصةً بالسنة الأولى من عمره.

يختلف الوزن الطبيعي للطفل حسب كل مرحلة عمرية في حياته، ويتأثر هذا الوزن بوزن الطفل عند الولادة، ووضع الأم الصحي أثناء الحمل، وتغذية الطفل، ووجود مرض مزمن، وبعض العوامل الوراثية، كما أن الحفاظ على وزن الطفل ضمن معدلاته الطبيعية يُساعد على الحفاظ على صحة القلب والشرايين.

كيف يتم تحديد الوزن المثالي للأطفال؟

تستخدم مخططات النمو (Growth chart) التي أصدرتها منظمة الصحة الدولية لمعرفة إذا كان نمو الطفل ضمن المستويات الطبيعية، وهذه المخططات تستخدم قيم إحصائية تسمى المئين (Percentile) مقارنة وزن الطفل بمعدل أوزان أقرانه من نفس العمر والجنس، والذي قد يتطلب خبيرًا لحسابها.

ماهو الوزن المثالي للأطفال وكيف يتم تحديد الوزن المثالي للأطفال؟

كيف يتم قياس وزن طفلك بشكل صحيح؟

لقياس وزن الطفل بشكل سليم لا بدّ من اتباع الخطوات الآتية:

  • التأكد أن الميزان معايّر وموضوع على أرضية ثابتة.
  • خلع الطفل حذائه وسترته وأي ملابس ثقيلة.
  • جعل الطفل يقف في منتصف الميزان بشكل مستقيم، وقراءة الوزن تكون مقربة إلى أقرب منزلة عشرية.

ما هي العوامل التي تؤثر على وزن الطفل؟

تؤثر بعض العوامل على وزن الطفل، ومن أهمها:

  • الولادة: إذا ولد الطفل بعد موعد ولادتك المتوقع (Due date) قد يكون وزنه أعلى من المتوسط، وإذا ولد قبل وقته على الأغلب سيكون أصغر حجمًا.
  • صحة الأم أثناء الحمل: إذا كنتِ مدخنة أو تأكلين بشكل غير جيد فمن المحتمل أن يولد طفلك نحيف، بالمقابل إذا كنت تأكلين كثيرًا وكسبت كثيرًا من الوزن أو أُصبت بسكر الحمل فمن المحتمل أن يولد طفلك بوزن أعلى من المتوسط.
  • النوع: بالعادة الطفل الأنثى أقل وزنًا وطولًا من الطفل الذكر.
  • الرضاعة الطبيعية أم الحليب الصناعي: في السنة الأولى من عمر الأطفال الذين يرضعون طبيعيًا يكسبون وزنًا بشكل أبطأ من الذين يتناولون الحليب الصناعي.
  • المشاكل الهرمونية: إذا كان الطفل يعاني من مشكلات هرمونية، مثل: النقص في هرمون النمو، أو هرمون الغدة الدرقية ينتج عنها بطء في النمو.
  • بعض الأدوية: الاستخدام المنتظم للغلو كوكوريتكويدات (Glucocorticoids) قد يسبب بطء النمو.
  • مشكلات صحية: بعض الأمراض المزمنة، مثل: أمراض الكلى، والسرطانات، وغيرها من الأمراض التي يمكن أن تؤثر على قدرة الأكل أو امتصاص المواد الغذائية، مثل مشكلات الجهاز الهضمي التي يمكن أن تبطئ من عملية النمو.
  • مشكلات جينية: بعض المتلازمات الجينية، مثل: متلازمة داون، أو متلازمة نونان (Noonan syndrome)، أو متلازمة تيرنر (Turner syndrome) قد تؤثر على النمو والوزن.
  • النوم: يحدث نمو الأطفال بعد النوم، لذلك إذا كان طفلك ينام جيدًا سوف يحظى بنمو جيد.

 

 

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع ماهو الوزن المثالي للأطفال وكيف يتم تحديد الوزن المثالي للأطفال 2022 .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى