تليجرام تريند الخليج
منوعات

أسباب كثرة التبول .. هل من الطبيعي التبول كل ساعة؟

أسباب كثرة التبول .. هل من الطبيعي التبول كل ساعة؟ هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

أسباب كثرة التبول .. هل من الطبيعي التبول كل ساعة؟، فهل يتوجب عليك الذهاب إلى الحمام أكثر من مرة في اليوم مع فترات متكررة؟ هل أنت قلق من احتمالية الإصابة بأمراض متعلقة بتردد المسالك البولية؟ كثير من الناس يربطون التبول المتكرر بمرض السكري أو بأمراض أخرى ، لكن هذا الاعتقاد خاطئ لأن هناك العديد من أسباب كثرة التبول ، لذلك في هذه المقالة سنناقش المشكلة وأسبابها وعلاجها.

أسباب كثرة التبول

تعد الحاجة إلى التبول أمرًا طبيعيًا للجميع ، وينتج جسم الإنسان حوالي 2.5 لترًا من البول يوميًا ، ومع ذلك ، في بعض الأحيان قد يحتاج الشخص إلى التبول أكثر من المعتاد.

يختلف التبول المتكرر من حيث السبب والشدة ، ويمكن أن يكون ناتجًا عن الإفراط في شرب الماء أو مرض الكلى. ويمكن أيضًا أن يكون مصحوبًا بحمى أو ألم في البطن يمكن أن يشير إلى التهاب المسالك البولية.

هناك بعض الأسباب الشائعة للتبول المتكرر ، بعضها مرتبط بالرجال والبعض الآخر بالنساء أو كلاهما. تشمل الأسباب المحتملة للتبول المتكرر ما يلي:

أسباب كثرة التبول: داء السكري

التبول المتكرر مع كمية غير طبيعية من البول هو أحد الأعراض المبكرة لمرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني ، حيث يحاول الجسم التخلص من الجلوكوز غير المستخدم في البول.

التهاب المثانة الخلالي

يتميز هذا الاضطراب مجهول السبب بألم في منطقة المثانة والحوض ، وغالبًا ما تشمل الأعراض الحاجة المتكررة للتبول.

أسباب كثرة التبول: أخذ مدرات البول

تستخدم مدرات البول لعلاج ارتفاع ضغط الدم أو تراكم السوائل في الكلى عن طريق طرد السوائل الزائدة من الجسم ، مما قد يؤدي إلى كثرة التبول.

نوبة دماغية

السكتة الدماغية أو بعض الاضطرابات العصبية الأخرى يمكن أن تلحق الضرر بالأعصاب التي تغذي المثانة ، مما قد يؤدي إلى مشاكل في وظيفتها ، بما في ذلك تكرار التبول والإلحاح.

أسباب كثرة التبول: فرط كالسيوم الدم

في هذه الحالة يكون لدى المريض مستويات عالية من الكالسيوم في الدم ، وهي من الحالات التي تجعل المريض يتبول بشكل متكرر ، ومن أسباب هذه الحالة ما يلي:

الغدد الجار درقية أو فرط نشاط جارات الدرق
أمراض مثل السل.
نوع السرطان ، على سبيل المثال: سرطان الرئة ، وسرطان الكلى ، وسرطان الثدي.
مرض السكري الكاذب
يؤدي مرض السكري الكاذب إلى كثرة التبول ، وهي حالة ناجمة عن عدم قدرة الجسم على موازنة مستويات السوائل بشكل صحيح بسبب خلل في الغدة النخامية ، والتي لا تنتج ما يكفي من الهرمون المسؤول عن إدارة إنتاج البول.

فرط نشاط المثانة

تؤدي الانقباضات اللاإرادية للمثانة إلى التبول المتكرر والعاجل في كثير من الأحيان ، مما يعني أن المريض يجب أن يذهب إلى الحمام حتى عندما لا تكون المثانة ممتلئة.

تشمل الأسباب الأخرى الأقل شيوعًا لكثرة التبول ما يلي:

ضعف المثانة.
العلاج الإشعاعي للحوض.
اشرب الكثير من الكافيين.
مرض كلوي.
تليف الكبد.
الإسهال المزمن.
متلازمة كوشينغ.

أسباب كثرة التبول عند الرجال

تضخم البروستاتا هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للتبول المتكرر عند الرجال. يحدث تضخم غدة البروستاتا مع تقدم العمر لأن غدة البروستات تضغط على مجرى البول مما يمنعها من الخروج من الجسم.

يؤدي هذا إلى تقلص المثانة على الرغم من احتوائها على كمية صغيرة من البول. ينتج عن هذا الحاجة المتكررة للتبول.

يمكن أن يعاني الرجال أيضًا من التبول المتكرر لأحد الأسباب التي ذكرناها سابقًا.

أسباب كثرة التبول عند النساء

تشمل الأسباب المحتملة للتبول المتكرر عند النساء ما يلي:أثناء الحمل ، تزداد الحاجة المستمرة للتبول من الأسبوع الأول من الحمل حيث يتمدد الرحم ويضغط على المثانة.
سرطان المثانة.
سرطان المبيض.
التهاب المهبل.
تدلي أعضاء الحوض الأنثوية عن طريق المهبل.
غالبًا ما يصيب العطاش النفسي المنشأ ، أو الإفراط في شرب الكحول ، النساء في منتصف العمر القلقين ومرضى الذهان.
التردد الطبيعي للتبول
يمكن للمثانة أن تخزن البول حتى تمتلئ ، ويحتاج الأشخاص العاديون إلى التبول 6-8 مرات في اليوم خلال 24 ساعة ، وإذا شربوا الكثير من الماء أو الكافيين أو مدرات البول ، سيزداد معدل التبول.

هل من الطبيعي التبول كل ساعة؟

معدل التبول الطبيعي في الشخص السليم الذي لا يعاني من مشاكل طبية هو حوالي كل 4 ساعات ، يتأثر بعوامل مثل شرب كميات كبيرة من الماء أو الكافيين أو مدرات البول.
لذا فإن التبول مرة كل ساعة ليس أمرًا طبيعيًا ويمكن أن يكون ناتجًا عن عوامل مثل التغييرات في النظام الغذائي أو بعض الأدوية أو المشكلات الصحية.

كم مرة يذهب مرضى السكري إلى الحمام؟

ينتج الشخص الطبيعي ما يعادل 1 إلى 2 لتر من البول يوميًا ، وقد يصل إلى 2.5 لتر من البول ، لكن أكثر من هذه الكمية يعتبر غير طبيعي.

ينتج مريض السكر أكثر من 3 لترات من البول في اليوم ، وتزداد وتيرة التبول حتى يفرز الجسم الجلوكوز الزائد ، حوالي 10 مرات أو أكثر في اليوم.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أسباب كثرة التبول .. هل من الطبيعي التبول كل ساعة؟ .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى