تليجرام تريند الخليج
منوعات

ما هو الثقب الأسود.. مراحل تكون الثقوب السوداء.. ما حجم الثقوب السوداء

ما هو الثقب الأسود.. مراحل تكون الثقوب السوداء.. ما حجم الثقوب السوداء هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.





















ما هو الثقب الأسود.. مراحل تكون الثقوب السوداء.. ما حجم الثقوب السوداء – تريند الخليج






ما هو الثقب الأسود؟ وما هي مراحل تكونه؟ وما حجم الثقب الأسود؟ كل تلك الأسئلة سوف نتعرف على إجاباتها بالتفصيل في سطور الفقرات الآتية. إذ أنه لمجرد التقاط صورة للثقوب السوداء، قد حيرت العلماء على مر السنين، بالإضافة إلى أنه لم يتم التقاط صورة له إلا قبل عامين، وذلك من خلال تعاون العديد من الدول، وهذا في وضع تيلسكوبات ضخمة من أراضي تلك الدول، وتم تجميع الصور الملتقطة في النهاية.

ما هو الثقب الأسود

ما هو الثقب الأسود

يتم تعريف الثقوبُ السوداء على أنها عبارة عن نقاط في الفضاء كثيفة جدًا لدرجة أنها تأتي على شكل أحواض عميقة، أو تشبه الدوناتس. وتلك الثقوب ذات جاذبية قوية جدًا، كما أنه لا يمكن للضوء الهروب من الجاذبية القوية للثقب الأسود خارج منطقة معينة منها. و من صفات الثقوب السوداء هو أنه إذا اقترب منها أي شيء كثيرًا سواء كان نجمًا، أو كوكبًا، أو مركبة فضائية فسوف يتم ابتلاعه بمعنى شده وضغطه بقوة إلى داخلها. ويوجد أربعة أنواع من الثقوب السوداء وهي: “النجمية، والمتوسطة، والهائلة، والصغيرة”.

والثقوب السوداء تنتج عندما يموت النجم العملاق، وهذا بسبب نفاذ وقوده. إذ أن وقود النجم عبارة عن غاز الهيدروجين، مما ينتج عنه انهيارها. وسو نتعرف على مراحل تكون الثقوبِ السوداء فيما يلي.

مراحل تكون الثقوب السوداء

يعتبر الموت النجمي هو الطريقة الأكثر شيوعًا لتكوين الثقبِ الأسودِ، وهذا عندما تصل النجوم إلى نهاية حياتها، فسوف ينتفخ معظمها، ومن ثم تفقد كتلتها، بعد ذلك تبرد لتشكل أقزامًا بيضاء. وإنما أكبر تلك الأجسام النارية، لا تقل كتلتها عن 10 إلى 20 ضعف كتلة الشمس. كما أنه من المقدر لها أن تصبح إما نجوما نيوترونية فائقة الكثافة، أو ما يسمى بالثقوبِ السوداء ذات الكتلة النجمية.

كما تخرج النجوم بانفجارات هائلة في مراحلها الأخيرة، وذلك الانفجار الذي يسمى المستعر الأعظم. يقوم بقذف المادة النجمية إلى الفضاء، بينما يترك وراءه النواة النجمية. فحينما يكون النجم على قيد الحياة، فيُحدث الاندماج النووي قوة خارجية ثابتة توازن الجاذبية الداخلية من كتلة النجم نفسه، وعلى الرغم من ذلك ففي البقايا النجمية للمستعر الأعظم لن يبقى فيه قوى لمعارضة تلك الجاذبية، ولهذا فإنه يبدأ قلب النجم في الانهيار على نفسه، وفي حال انهارت كتلته إلى نقطة صغيرة جدًا، فإنه يولد ثقب أسود.

ما حجم الثقوب السوداء

الثقوب السوداء من الممكن أن تكون كبيرة أو صغيرة، حيث أن العلماء يعتقدون أن أصغر الثقوب السوداء هي صغيرة مثل ذرة واحدة فقط. كما أن تلك الثقوب السوداء صغيرة جدًا ولكن لها كتلة جبل كبير. إذ أن الكتلة عبارة عن مقدار المادة في أي كائن إن كان حي أو غير حي. بجانب أن هناك نوع آخر من الثقوب السوداء والذي يسمى “الثقب النجمي” من الممكن أن تصل كتلته إلى 20 مرة أكبر من كتلة الشمس.

يمكن أن يكون هناك العديد والعديد من الثقوب السوداء ذات الكتلة النجمية في مجرة ​​الأرض، كمجرة درب التبانة. وبالنسبة لأكبر الثقوب السوداء والتي تسمى “فائقة الكتلة” أو الثقوبُ السوداءُ الهائلة. ولتلك الثقوبُ السوداءُ كتل تزيد عن ضعف حجم الشمس بمليون مرة. كما أن العلماء قد وجدوا دليلاً على أن كل مجرة ​​كبيرة تحتوي على ثقب أسود هائل في مركزها. كما تساوي كتلة الثقبُ الأسودُ الهائل الذي يوجد في مركز مجرة ​​درب التبانة، حوالي “4 ملايين” من كتلة الشمس الخاصة بنا.

وإلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية الذي تعرفنا من خلاله على ما هو الثقب الأسود؟. بالإضافة إلى معرفة أنواعه وما هي أحجامه؟. وتجدر الإشارة هنا إلى أن الثقوب السوداء تساعدنا على فهم الحقيقة الأساسية للكون. وكذلك فهم النظرية العامة النسبية وميكانيكا الكم بشكل مختلف.

error: مقالات تريند الخليج محمية ضد النسخ




كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع ما هو الثقب الأسود.. مراحل تكون الثقوب السوداء.. ما حجم الثقوب السوداء .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى