تليجرام تريند الخليج
منوعات

ما هي أعراض انسداد الشرايين؟ .. كيف تعرف انك مصاب بتصلب الشرايين؟

ما هي أعراض انسداد الشرايين؟ .. كيف تعرف انك مصاب بتصلب الشرايين؟ هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

ما هي أعراض انسداد الشرايين؟ .. كيف تعرف انك مصاب بتصلب الشرايين؟، ففي السنوات الأخيرة ، حدثت زيادة في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، وخاصة تصلب الشرايين وانسداد الشرايين ، حيث تتراكم الدهون على جدران الشرايين ، مما يؤدي إلى تصلبها وتضييقها ، مما يحد من تدفق الدم والأكسجين إلى الأعضاء الحيوية ، وزيادة خطر تكون الجلطات الدموية التي يمكن أن تعيق تدفق الدم إلى القلب والدماغ ، هي حالة خطيرة للغاية ، ومشكلة تصلب الشرايين أن أعراضه لا تظهر لدى المريض في البداية ، وكثير من المرضى لا يدركوا أنهم مصابون به ، فقد يصاب المريض بنوبة قلبية وسكتة دماغية مفاجئة يمكن أن تهدد حياته ، لذلك سنناقش في هذا المقال أهم أسباب تصلب الشرايين وانسدادها وأعراضها.

ما هو تصلب الشرايين وانسدادها؟

تصلب الشرايين هو تضيق الشرايين بسبب تراكم الترسبات الدهنية على جدران الشرايين ، مما قد يؤدي في النهاية إلى الانسداد. تنقل الشرايين الدم من القلب إلى باقي أجزاء الجسم ، وتحتوي جدران الشرايين على طبقة رقيقة من الخلايا تحافظ على طراوتها ومرونتها وتسمح بتدفق الدم بسهولة ، وتسمى هذه الطبقة الخلايا البطانية.

يحدث تصلب الشرايين عندما تتضرر البطانة الداخلية بسبب عوامل مثل التدخين أو ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع مستويات الجلوكوز والدهون والكوليسترول. يمكن أن تسبب هذه العوامل تراكم مادة تسمى البلاك (تراكم الدهون والكوليسترول والكالسيوم ومواد أخرى) على جدار الشريان. عندما تتراكم هذه المواد ، تصبح جدران الشرايين صلبة ، وإذا استمرت الترسبات في التراكم ، يمكن أن تسد الشرايين وتعطل تدفق الدم إلى أجزاء أخرى من الجسم. وهذا ما يعرف بتصلب الشرايين وانسدادها ، ويمكن أن يؤدي الانسداد إلى يؤدي في النهاية إلى موت الأنسجة أو إصابة الذراعين أو الساقين أو أجزاء أخرى من الجسم.

في بعض الأحيان ، تتكسر قطع من هذه الترسبات الدهنية (اللويحات). في حالة حدوث ذلك ، يمكن أن تتجمع الصفائح الدموية في المنطقة المصابة معًا وتلتصق ببعضها البعض ، وتشكل جلطة دموية يمكن أن تسد الشريان ، مما يؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب. ويمكن أن يحدث التصلب في أي شريان ، ولكنه يحدث بشكل أساسي في الشرايين الكبيرة. يمكن أن يبدأ تصلب الشرايين في مرحلة الطفولة أو البلوغ ويزداد سوءًا بمرور الوقت.

ما هي أعراض تصلب الشرايين وانسدادها؟

لا يسبب تصلب الشرايين عادة أي أعراض حتى تصبح الشرايين ضيقة جدًا أو مسدودة تمامًا. كثير من الناس لا يعرفون أنهم مصابون بتصلب الشرايين إلا بعد حالة طبية طارئة مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية. يمكن أن يستغرق البلاك سنوات عديدة حتى يتراكم ويسبب تضيق الشرايين وانسدادها. شريان.

تعتمد أعراض تصلب الشرايين المتوسط ​​إلى الشديد على الشريان المصاب وتشمل:

أعراض تصلب الشرايين في الشرايين السباتية (شرايين الدماغ):

تقوم الشرايين السباتية بإمداد الدماغ بالدم. ويمكن أن يؤدي انسداد هذه الشرايين إلى سكتة دماغية تتطلب عناية طبية فورية. وتشمل الأعراض:

ضعف في الذراع أو الساق.
صعوبة في التنفس.
صعوبة الكلام
صداع الراس.
خدر أو ألم في الوجه.
صعوبة أو فقدان مؤقت للرؤية في عين واحدة.
ترهل عضلات الوجه.
شلل.
وإذا كان المريض أكبر سنًا ، فقد يعاني أيضًا من تغيرات مفاجئة في الشخصية والسلوكية ، مثل:

إهمال.
بكاء.
ضعف عابر.

أعراض تصلب الشرايين التاجية:

الشرايين التاجية التي تمد القلب بالدم يمكن أن تسبب الذبحة الصدرية والنوبات القلبية عندما ينخفض ​​تدفق الدم إلى القلب. قد تترافق مع الأعراض التالية:

ألم صدر.
القيء.
قلق شديد
ضعف.

أعراض تصلب الشرايين الكلوي:

الشرايين الكلوية هي الشرايين التي تمد الكلى بالدم. يمكن أن يؤدي انخفاض تدفق الدم إلى الكلى إلى الإصابة بمجموعة متنوعة من أمراض الكلى المزمنة والفشل الكلوي ، والتي تشمل أعراضها:

فقدان الشهية.
تورم اليدين والقدمين.
صعوبة في التركيز.

أعراض انسداد الشرايين المحيطية:

تمد هذه الشرايين الدم إلى الذراعين والساقين والحوض. إذا لم يصل الدم الكافي إلى هذه المناطق ، فقد يعاني الشخص من الأعراض التالية:

خدر وألم في الأطراف.
صعوبة القيام بأي نشاط بدني.
خدر أو ضعف في الساقين.
تنمو أظافر القدم ببطء.
يتغير لون الساقين.
ضعف الانتصاب عند الرجال.
قشعريرة في أسفل الساقين أو القدمين ، خاصة عند مقارنتها بالساق الأخرى.
قرحة غير قابلة للشفاء في إصبع القدم أو القدم نفسها أو في الساق.
فقدان أو تباطؤ نمو الشعر في القدمين أو الساقين.
لا يوجد نبض أو نبض ضعيف (كما هو موضح في فحص دوبلر) في الساق أو القدم.
تقلصات مؤلمة في إحدى عضلات الأرداف أو الفخذ أو ربلة الساق بعد بعض الأنشطة البدنية ، مثل المشي أو صعود السلالم.
ألم عند استخدام الذراع في أنشطة مثل الحياكة أو الكتابة أو أي عمل بدني آخر.
في الحالات الشديدة ، قد يحدث نخر الأنسجة والغرغرينا. يزيد تصلب الشرايين المحيطية أيضًا من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع ما هي أعراض انسداد الشرايين؟ .. كيف تعرف انك مصاب بتصلب الشرايين؟ .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى