تليجرام تريند الخليج
منوعات

طفلي يصدر صوت عند التنفس.. أسباب صوت صفير عند التنفس للرضع

طفلي يصدر صوت عند التنفس.. أسباب صوت صفير عند التنفس للرضع هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

طفلي يصدر صوت عند التنفس، فهل لاحظت وجود صوت صفير عندما يتنفس طفلك، سوف نتعرف في هذا المقال على كافة المعلومات حول صوت صفير عند التنفس للأطفال الرضع.

طفلي يصدر صوت عند التنفس

طفلي يصدر صوت عند التنفس

يظهر صوت الصفير عند  الطفل الرضيع بسبب تحرك الهواء للداخل والخارج أثناء التنفس، وقد تختلف حدة صوت الصفير من رضيع لآخر، فقد يكون صوت الصفير مسموع دون الحاجة للمعدات الطبية، وأحيانًا يتطلب استخدام السماعة الطبية لسماعه، وذلك يعتمد على الجزء المصاب من الرئة، وسبب الإصابة.

فعندما يصاب الطفل بنزلة برد أو عدوى في الجهاز التنفسي العلوي، يكون للفيروس القدرة على الانتقال إلى رئتي الطفل مما يتسبب في تورم وتضيق في الجهاز التنفسي من الحلق إلى الشعب الهوائية، ويتسبب ذلك في صوت صفير شديد.

الأسباب الشائعة وراء صوت الصفير عند التنفس للرضع

هناك أسباب شائعة لصوت الصفير لدى الرضع أثناء عملية التنفس، وتتضمن الآتي:

  1. التهاب القصيبات: وهي عدوى فيروسية تصيب رئتي الأطفال، وهي تعتبر من الأسباب الأكثر شيوعًا لحدوث الصفير عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد.
  2. عدوى الجهاز التنفسي العلوي الفيروسية : وتصنف هذه العدوى بأنها من الأسباب الشائعة لحدوث الصفير لدى الأطفال ممن تتراوح أعمارهم بين سنة إلى أربع سنوات، وتحدث عند إصابة الطفل بنزلات البرد، أو حدوث التهاب في الصدر.
  3. الربو: إذا تم تشخيص إصابة الطفل الرضيع بالربو، فذلك لا يعني أنه سيبقى مصابًا بالربو عند البلوغ، فهناك حاجة إلى إجراء المزيد من الاختبارات لكي يتم تقييم الربو لدى طفلك وعلاجه.
  4. توسع القصبات:  وهي تحدث نتيجة عدوى بكتيرية تسبب الصفير في حال كان طفلك يعاني أيضًا من سعال رطب مستمر لعدة أسابيع دون علاج.
  5. استنشاق جسم غريب: وهذا يسبب صفيرًا يتم ملاحظته بعد نوبة الاختناق.

طفلي يصدر صوت عند التنفس

أسباب نادرة لصوت صفير عند التنفس للرضع

هناك بعض الأسباب تكون نادرة الحدوث والتي قد تسبب صوت أيضاً صفير عند التنفس للرضع. وهي عادةً ما تنشأ مع الطفل منذ ولادته، تشمل الآتي:

  • الشذوذ الرغامي القصبي.
  • التليف الكيسي.
  • أمراض نقص المناعة.
  • تشوهات الأوعية الدموية الخلقية.
  • ضعف الحبل الصوتي .

تشخيص صوت صفير عند التنفس للرضع

يتم تشخيص صوت الصفير عند الرضع من خلال الاختبارات الآتية:

  1. الفحص البدني : فقد يشير الانكماش وحرقان الأنف وكذلك الشخير إلى ضائقة تنفسية.
  2. اختبار الربو :حيث يوصي الطبيب بإجراء اختبار وظائف الرئة وقياس التنفس وذلك في حال كان التاريخ العائلي أو الفحص البدني يشير إلى إصابة الشخص بالربو.
  3. تصوير الصدر :ويساعد تصوير الصدر في التأكد من سلامة الشعب الهوائية عند الطفل. يليه بعد ذلك تنظير القصبات لاستبعاد أي وجود للشذوذ الخلقي.
  4. التصوير المقطعي: ويساعد التصوير المقطعي في اكتشاف العقيدات في الرئة والقصبات.
  5. التصوير بالرنين المغناطيسي :وهو يحدد مجموعات السوائل المعقدة ويفرّق بين أمراض الأنسجة الرخوة. وذلك مثل: الأورام، أو التليف، أو الالتهاب الرئوي التالي للانسداد.

طفلي يصدر صوت عند التنفس

علاج صوت صفير عند التنفس للرضع

يعالج السبب الأساسي للصفير، حيث تشمل خيارات العلاج الآتي:

  • المرطبات:  وهي تساعد الطفل على التنفس بشكل أسهل. وعادةً ما يوصي أطباء الأطفال باستخدام مرطبات الهواء البارد للأطفال للرضع الذين يعانون من صعوبة في التنفس بشكل صحيح نتيجة لمرض تنفسي، أو عدوى.
  • الحفاظ على نظافة الأنف: من خلال استخدام قطرات المحلول الملحي لتنظيف المجاري الهوائية من المخاط وذلك عند إصابة الطفل بالبرد، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل الاستعمال.
  • المضادات الحيوية:  وقد يصفها الطبيب لعلاج الالتهابات البكتيرية التي تسبب للصفير.
  • الأدوية والإجراءات العلاجية:  ويحتاج الأطفال المصابون بالربو، أو التليف الكيسي إلى خطة علاج متخصصة للتخفيف من أعراض هذا المرض بمساعدة الأدوية والبخاخات.

متى يجب استشارة الطبيب؟

قم باستشارة الطبيب فوراً عند إصابة طفلك بالصفير، أو أيًا من العلامات التحذيرية الآتية:

  1. صوت الصفير عندالشهيق والزفير.
  2. التنفس بوتيرة سريعة.
  3. استخدام الكثير من عضلات الصدر للتنفس.
  4. فتحات أنف عريضة عند التنفس.
  5. لون أزرق حول الشفتين.
  6. اضطرابات في الأكل أو الشرب.

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم لنهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا من خلاله على الأسباب الشائعة وراء صوت صفير عند التنفس للرضع، وطرق علاجه.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع طفلي يصدر صوت عند التنفس.. أسباب صوت صفير عند التنفس للرضع .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى