منوعات

فوائد العناب الصحية.. القيمة الغذائية للعناب.. أضرار العناب

فوائد العناب الصحية.. القيمة الغذائية للعناب.. أضرار العناب هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

ما هي فوائد العناب الصحية، حيث يُعتبر العناب من الفواكه الصيفية رائعة المذاق، ولكن هل تعرف الفوائد الصحية لهذه الفاكهة، سنتعرف من خلال هذا المقال على فوائد العناب وقيمته الغذائية:

فوائد العناب الصحية

يحتوي العناب على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية، هذه أهمها:

  1. تنظيم الدورة الدموية في الجسم

يحتوي العناب على عناصر الحديد والفسفور مما يجعله عاملًا مساعدًا في إنتاج خلايا دم جديدة. لذلك فإن تناول العناب يعتبر مفيد جدًا في حالات الإصابة بفقر الدم.

  1. تحسين صحة العظام

يساعد الاستهلاك المنتظم للمصادر الطبيعية الغنية بالكالسيوم، والحديد، والفسفور  كالمتواجدة في ثمار العناب في الحفاظ على العظام قوية وسليمة.

وذلك يجعل تناول العناب هامًا للمصابين بهشاشة العظام، فمن أبرز فوائد العناب أنه قد تساعد في الوقاية من هذا المرض، وأية أمراض أخرى قد تصيب العظام.

  1. تعزيز صحة جهاز المناعة

يساعد العناب على تعزيز صحة جهاز المناعة وذلك بسبب محتواها من مضادات الأكسدة، وبالأخص فيتامين أ وفيتامين ج.

كما يساعد فيتامين ج على تعزيز إنتاج كريات الدم البيضاء فهي تشكل خط الدفاع الأول في الجسم.

  1. خسارة الوزن الزائد

يساعد تناول الخضراوات والفواكه عمومًا على خسارة الوزن الزائد، والحفاظ على وزن صحي، و تأتي من ضمن هذه الخضراوات والفواكه ثمار العناب.

حيث تحتوى ثمار العناب على البروتينات والألياف، وهو شحيح من السعرات الحرارية ويساعد على تعزيز الشعور بالشبع وبالتالي فهو يمنعك من تناول كميات كبيرة من الطعام.

  1. الوقاية من السرطان

مع أنه لا يزال هذا الأمر قيد البحث، إلا أن النتائج الأولية لبعض الدراسات  كانت إيجابية، وأشارت إلى قدرة العناب على تحييد الشوارد الحرة المسؤولة عن انتشار الخلايا السرطانية.

  1. تخفيف التوتر والقلق وتحسين النوم

قد أظهرت العديد من الدراسات والأبحاث أن للعناب قدرة على التأثير على جودة النوم وخصوصاً عند استخدام زيته، حيث يعمل زيت العناب على تخفيف التوتر و الشعور بالراحة والهدوء. لذلك ينصح بتناول بضعة حبات من العناب يوميًا للتخفيف من لقلق، فمن فوائد العناب أنه قد يساعد الأشخاص الذين يعانون من الأرق على النوم.

  1. تحسين الهضم

ينعكس تناول ثمار العناب بشكل إيجابي على عمليات الهضم، وذلك بسبب محتواها  من الألياف الغذائية. لذا، فإن تناولك للعناب بانتظام قد يساعد على تنظيم الهضم، والوقاية من الإمساك، وكذلك والنفخة والتشنجات المعوية، كما يلعب العناب دورًا في الحماية من سرطان القولون، والمستقيم.

  1. مفيد للبشرة

يتم استخدام عصير العناب عادة بشكل موضعي لعلاج الكثير من حالات الالتهابات والأمراض الجلدية، مثل: حب الشباب، الأكزيما، والصدفية. ويساعد العناب كذلك على التخفيف من التجاعيد، وتحسين مظهر الندوب.

  1. إنبات الشعر

قد  عرف أن لزيت العناب قدرة على إعادة إنبات شعر الرأس، وذلك عند تدليك فروة الرأس به بانتظام لكي ينمو الشعر ويكون أكثر طولًا وكثافة من ذي قبل.

  1. تحسين صحة المبيض

تحتوي  المكملات الغذائية على خلاصة العناب، وذلك لقدرته المحتملة على الوقاية من تكيس المبيض.

القيمة الغذائية للعناب

البعض من الناس يفضل تناول العناب مجففاً، بينما يحبه البعض الآخر طازجاً، فما هي القيمة الغذائية للعناب؟ إليكم أهم العناصر الغذائية في كل 100 غرام من العناب:

العناصر الغذائية                   الكمية/100 غرام

السعرات الحرارية                            79 سعرة حرارية

الماء                                           77.86 غرام

البروتينات                                    1.2 غرام

الدهون                                         0.2 غرام

الكربوهيدرات                                 20.23 غرام

الكالسيوم                                       21 مليغرام

الحديد                                          0.48 مليغرام

المغنيسيوم                                     10 مليغرام

الفسفور                                         23 مليغرام

البوتاسيوم                                      250 مليغرام

الصوديوم                                       3 مليغرام

الزنك                                          0.05 مليغرام

فيتامين ج                                       69 مليغرام

فيتامين ب6                                    0.08 مليغرام

وفيتامين أ                                       40 وحدة دولية

محاذير ومخاطر للعناب

على الرغم من الفوائد الصحية للعناب إلا أنه يعد خطرًا إلى حد ما على مرضى السكري، وذلك بسبب ما يحتويه من أنواع معينة من الكربوهيدرات المعقدة والتي تؤثر بالسلب على مستويات السكر في الدم.

فيما عدا ذلك، تعتبر ثمار العناب آمنة تمامًا، ولكن قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية خاصة تجاه العناب، وهي تعتبر حالات نادرة، كما أن الإفراط في تناول العناب قد يتسبب في مشاكل هضمية، ودوخة، ودوار.

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم لنهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا من خلاله على فوائد العناب الصحية، كما تعرفنا على القيمة الغذائية للعناب.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع فوائد العناب الصحية.. القيمة الغذائية للعناب.. أضرار العناب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى