منوعات

أسباب إفرازات الثدي ..هل هي طبيعية.. أنواع إفرازات الثدي

أسباب إفرازات الثدي ..هل هي طبيعية.. أنواع إفرازات الثدي هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

أسباب إفرازت الثدي هل هي طبيعية أنواع إفرازات الثدي، حيث تتضمن إفرازات الثدي كل ما يخرج من حلمات الثدي، ويمكن أن تظهر تلك الإفرازات بعد الضغط على الثدي أو تسيل بمفردها دون لمس.

تزداد إفرازات الثدي في فترة خصوبة المرأة حتى مع النساء غير الحوامل أو المرضعات، وسنتعرف في هذا المقال على أهم أسباب خروج إفرازات من الثدي، وسبب خروج سائل شفاف من الثدي عند الضغط عليه.

إفرازات الثدي

إفرازات وسوائل الثدي لا تشكل عادة مشكلة كبيرة عند معظم النساء، حتى مع اختلاف ألوان تلك السوائل، لكنها قد تشير في بعض الأوقات على حالة صحية تستدعي العلاج مثلاً سرطان الثدي.

والجدير بالذكر أنه يجب عدم الاعتماد على لون إفرازات الثدي في الاستدلال على وجود حالة مرضية أو لا، لأن إفرازات الثدي البيضاء، أو الصفراء، أو الخضراء كلها من ضمن الإفرازات الطبيعية للثدي.

تخرج بعض الإفرازات من الثدي عند الأطفال حديثي الولادة، وتختفي خلال بضعة أسابيع، ويدل استمرارها في الخروج على ضرورة استشارة الطبيب، كما تعد إفرازات الثدي عند الرجال غير طبيعية أيضًا.

إفرازات الثدي غير الطبيعية

تعد الإفرازات الدموية التي قد تخرج من حلمة الثدي غير طبيعية. وأيضًا عند خروج الإفرازات من ثدي واحد دون الآخر، لأن إفرازات الثدي الطبيعية تخرج من كلا الثديين معًا.

ليس من الطبيعي خروج سوائل من الثدي دون لمسه. أو تحفيزه أو التعرض لمثير ما، فالطبيعي هو خروج سوائل من الثدي عند الضغط عليه، أو تعرضه للمحفزات.

أسباب خروج إفرازات من الثدي

من الطبيعي خروج افرازات من الثدي لدي الحامل أو المرضع. ويرجع ذلك إلى تسريب اللبن الذي يبدأ في التكوين من الأسابيع الأولى للحمل، ويستمر بالظهور حتى بعد توقف المرأة عن الرضاعة بعامين أو ثلاثة. ولكن سيلان إفرازات من الثدي لدى المرأة غير الحامل أو المرضع، يرجع ذلك للأسباب التالية:

  1.  الورم الحليمى: وهو عبارة عن نمو غير ضار داخل القنوات اللبنية.
  2.  الأورام الحميدة داخل الغدة النخامية التي تسبب الورم البرولاكتينى.
  3.  اضطرابات الغدد الصماء مثل كسل الغدة الدرقية.
  4.  سرطان الثدي.
  5.  تعرض الثدي للتحفيز.
  6.  التغيرات الهرمونية التي تصيب المرأة كما في فترة الدورة الشهرية أو انقطاع الحيض.
  7.  إصابات الثدي.
  8.  الإصابة بعدوى في الثدي أو ظهور خراج.
  9.  توسع القنوات الثديية.
  10.  الثدي الكيسي الليفي.
  11.  الأدوية: بعض الأدوية تتسبب في نزول إفرازات من الثدي مثل حبوب منع الحمل، والأدوية التي ترفع مستوى هرمون البرولاكتين وهو الهرمون المسؤول عن إفراز الحليب، ومن أمثلتها:مضادات الاكتئاب، المهدئات، أدوية ضغط الدم المرتفع، مضادات الذهان.
  12. الأعشاب: هناك بعض الأعشاب التي تؤثر تأثيرًا مشابهًا للهرمونات الأنثوية، فتتسبب في خروج سوائل من الثدي، مثل: الشمر، الحلبة، اليانسون.
  13. إدمان الكوكايين.

أنواع افرازات الثدي

للوصول إلى أسباب إفرازات الثدي، لابد من معرفة شكل ولون هذه الإفرازات، ويمكن تقسم سوائل الثدي إلى الأنواع الآتية:

  1.  إفرازات بيضاء من الثدي: هي أكثر الأنواع انتشارًا، وتحدث غالبًا مع النساء اللذين توقفن عن الرضاعة مؤخرًا، أو مع النساء المتقدمات في العمر فترة ما قبل انقطاع الطمث، بسبب تغير الهرمونات.
  2.  الإفرازات الخضراء: تدل على وجود تكيس تحت حلمة الثدي أو الهالة المحيطة بها.
  3.  إفرازات شفافة من الثدي: تشير إفرازات الثدي الشفافة من ثدي واحد إلى احتمالية الإصابة بسرطان الثدي. وتقل احتمالية الإصابة في حالة ظهور الإفرازات من كلا الثديين، ويوصي بالذهاب للطبيب فور ملاحظة هذه الإفرازات.
  4.  الإفرازات الدموية: ترجع الإفرازات الدموية إما إلى الإصابة بسرطان الثدي وهى نادرًا. أو ترجع إلى وجود ورم حليمي يسبب تهيجًا في قناة الثدي، ويعد الورم الحليمي ورمًا غير سرطاني.

 

 

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أسباب إفرازات الثدي ..هل هي طبيعية.. أنواع إفرازات الثدي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى