منوعات

كيفية استعمال عرق السوس.. فوائد عرق السوس.. أضرار عرق السوس

كيفية استعمال عرق السوس.. فوائد عرق السوس.. أضرار عرق السوس هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

كيفية استعمال العرق سوس، فعرق السوس (العرقسوس) أو نبات السوس بالأنجليزية Licorice Root، وهو من النباتات الشجرية المعمرة. لا يزيد ارتفاعه عن مترين، كما يتميز شكل العرقسوس بأوراقه البيضاوية اللزجة من أسفلها. أما أزهاره زرقاء اللون. ثماره قرنية شوكية بداخلها بذور، وجذوره سميكة وطويلة، لونها بني من الخارج وصفراء من داخلها، وذات رائحة عطرية مميزة. ويستخلص من منقوع الجذور شراباً نافعاً مبرداً، يعتبر من المشروبات التقليدية التي يتناولها المسلمون بكثرة، وتحديداً في شهر رمضان. وينبت في عدة بقاع من العالم، ومن أبرزها: سوريا، ومصر، وآسيا الصغرى، ودول وسط آسيا، وفي بعض دول أوروبا. وحول أين يباع عرق السوس، فمن الممكن شراؤه من الأسواق الشعبية، ومحلات العطارة، ومن البقاليات، والصيدليات.

كيفية استعمال العرق سوس

يمكن استخدام العرق سوس في عدة طرق، إذ تستخلص من جذوره مادة العرق سوس، والتي حلاوتها أكثر من السكر العادي، كما يمكن مضغ الجذور كنوع من الحلويات التي يحبها الصغار. ويمكن مضغ مسحوق العرقسوس مضافاً إلى بذور اليانسون لعلاج السعال. كما ويمكن شربه كالشاي. كما تضيفه أيضاً شركات تصنيع المشروبات الغازية والكحولية للحصول على الرغوة، كما في البيرة، وشراب الشعير، والبيبسي كولا، والكوكا كولا.

مكونات عرق السوس

عرق السوس هو نبات، ويعتبر منجماً من الفوائد الصحية، لكونه يحتوي على أكثر من 300 مركب. في حين أن كل 100 غرام من العرق سوس، يحتوي على ما يلي من القيم الغذائية في مركباته التي نذكر منها الآتي:

  • يحتوي على 365 سعرة حرارية.
  • من الماء يحوي 6.3 غرام.
  • من الكربوهيدرات يحوي 93.55 غرام.
  • السكريات يحوي 70 غرام.
  • الدهون 0.05 غرام.
  • الصوديوم يحوي 50 ملغ.
  • البوتاسيوم يحوي 37 ملغ.
  • الكالسيوم يحوي 3 ملغ.
  • الألياف يحوي 0.2 غرام.
  • الغليسريزين بنسبة 5 – 10 %.
  • الغليكوزيدات الفلافونية.
  • الليكويريتوسيد.
  • الأيزوليكويريتوسيد.

فوائد عرق السوس أو نبات السوس الطبية

وبتحليل مركبات العرق سوس التي أثبتت فاعليتها في علاج العديد من الأمراض وتحسين المناعة، نورد فيما يأتي بعض فوائد عرق السوس الطبية:

  1. مضاد حيوي طبيعي يعالج العدوى وكذلك إنتانات الجهاز التنفسي.
  2. مضاد للحساسية ومعالج للكحة وأيضاً التهاب الحلق.
  3. كما ويزيد من إفراز المادة المخاطية والتي بوظيفتها تعمل علي حماية جدار المعدة، ويقلل من إفراز الأحماض، مما يساعد ذلك على التئام القرحات.
  4. إذ طبق كدهون فيعالج الإكزيما، والتهابات الجروح.
  5. يهضم الطعام، وكذلك يساعد على شفاء الالتهاب الكبدي.
  6. سكره آمن إلي مرضى السكر لو تناولوه بكميات قليلة، وهو من مدرات البول الطبيعية.
  7. يتساءل العديد من الناس عن فوائد عرق السوس لزيادة الوزن حيث أثبتت الأبحاث أن تناول 3.5 غرام يومياً من العرق سوس تقلل من الكتلة الدهنية بالجسم. ناهيك عن مذاقه القوي الذي يساعد في تقليل الشهية لكثيرين، وكذلك زيادة الشعور بالشبع. الأمر الذي يؤدي إلى تقليل كم كمية السعرات الحرارية.
  8. يستخدم العرق سوس بمعالجة أمراض الأعصاب والروماتيزم، وحالات التهاب الأوتار، والالتهاب الكيسي والصدفية وكذلك جميع الإصابات الفطرية.
  9. يعمل على تحفيز خلايا النخاع حتي تقوم بعملية تكوين كريات الدم الحمراء، وأيضاً في علاج أمراض الأنيميا وفقر الدم.

أضرار عرق السوس وآثاره الجانبية

في الحقيقة عرق السوس له أيضاً العديد من الأضرار، والأعراض الجانبية، ومن محاذير كثرة استهلاكه، الارتفاع الغير طبيعي في هرمون الكورتيزول، الذي يؤدي لاختلال توازن السوائل في الجسم. وسوف نعرض فيما يلي بعض الأضرار والأعراض الجانبية الناجمة عن كثرة تناول مشروب العرق سوس، والتي منها:

  • بالنسبة للحوامل فقد ثبت تأثيره السلبي على التطور الدماغي للجنين. وكذلك الأطفال المولودون لنساء تناولن الكثير من عرق السوس في حملهن، كانوا معرضين للإصابة بمشاكل دماغية أكثر عن غيرهم. وتنصح المرأة المرضعة بعدم تناوله.
  • نقص البوتاسيوم الذي قد يؤدي بدوره للصداع، الإعياء، احتباس السوائل وكذلك ظهور التورم والوذمات، وارتفاع ضغط الدم، وضعف وانقباض العضلات، واضطراب نظم ضربات القلب.
  • ينصح بعدم تناوله قبل اي عمليات جراحية، لتأثيره على ضغط الدم.
  • بالنسبة للرجال، فقد ثبت تأثيره على ضعف القدرة الجنسية، حيث يؤدي استهلاكه بكميات كبيرة، إلى خفض معدل هرمون التستوستيرون. كما ويؤدي أيضاً لضعف الرغبة الجنسية لدي الرجال، وأيضاً حدوث مشكلات في عملية الانتصاب.

وبذلك نكون قد وصلنا إلي ختام هذا المقال حيث تعرفنا من خلالة علي ما هو عرق السوس، وكذلك كيفية استعماله، ثم قمنا بالحديث حول مكونات عرق السوس، كما تعرفنا أيضاً علي فوائد العرقسوس أو نبات السوس الطبية، وفي الختام أضرار عرق السوس وآثاره الجانبية.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع كيفية استعمال عرق السوس.. فوائد عرق السوس.. أضرار عرق السوس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى