تليجرام تريند الخليج
صحة

فوائد الكركمين للصحة.. فوائد الكركمين للمفاصل.. أضرار الكركمين 

فوائد الكركمين للصحة.. فوائد الكركمين للمفاصل.. أضرار الكركمين  هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

فوائد الكركمين للصحة، فمنذ آلاف السنين عرف البشر الكركم وبدؤوا باستخدامه لأغراض تغذوية وطبية. وإنما لن يتم البحث في فوائده الحقيقية إلا في العقود الأخيرة. فإن العلماء قد تمكنوا بالفعل من الكشف عن فوائد محتملة للكركم، ولمادة الكركمين الموجودة فيه، حيث لاحظ العلماء أن مادة الكركمين تتمتع بخواص طبيعية مضادة للأكسدة وللالتهاب. وذلك بالإضافة إلى الكثير من الخواص الأخرى التي قد تجعلها هامة لصحة الإنسان. ويتميز الكركم بلون أصفر مشرق يعزى بشكل رئيس لمادة الكركمين التي توجد به بوفرة. وبالنسبة لمذاقه فإن البعض يصفه بأنه يجمع بين الدفء والمرارة. فهيا نتعرف في هذا المقال على فوائد الكركمين للصحة.

فوائد الكركمين للصحة

1. امتلاك خصائص مقاومة للسرطان

وفي هذا الصدد أظهرت بعض الدراسات عن فوائد الكركمين ما يلي:

  • ففي إحدى الدراسات تبين للعلماء أن للكركمين قدرة محتملة على التقليل من إمكانية الإصابة بالأنواع التالية من مرض السرطان: سرطان المعدة، وسرطان الجلد.
  • وفي دراسة ثانية تبين أن للكركمين قدرة محتملة على تثبيط نمو خلايا الأورام السرطانية.
    وبدراسة أخرى تم اكتشاف أن الكركمين قد يساعد على تحفيز موت الخلايا السرطانية دون إلحاق أي ضرر بالخلايا السليمة المحيطة بها.
  • بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يكون للكركمين قدرة محتملة على مقاومة تلك الأنواع من السرطان: سرطان الثدي، وسرطان الأمعاء.

وفي هذا الصدد ينبغي التنويه إلى أن فوائد الكركمين لا تزال قيد البحث، ومازال العلماء في حاجة إلى المزيد من الأدلة العلمية لحسم الأمر بشأنها.

2. امتلاك خصائص مقاومة لالتهابات المفاصل

كما تبين في إحدى الدراسات أنه من الممكن أن يكون للكركمين فوائد محتملة للمرضى المصابين بالفصال العظمي والتي تعتبر إحدى أنواع التهاب المفاصل. حيث أُكتشف عن الطريقة هذه الدراسة أن إعطاء مجموعة من المرضى المصابين بالفصال العظمي في مفصل الركبة جرعة معينة من الكركمين بشكل يومي ولمدة شهر، فإن ذلك ساعد على تحسين حالتهم بشكل يضاهي بعض العلاجات التقليدية لذلك المرض.

والبحوث التي أجريت في هذا الصدد تعد غير كافية لحسم الأمر، على الرغم من أن القائمين على الدراسة خرجوا بتوصيات مفادها إمكانية استخدام الكركمين كعلاج بديل لمرضى الفصال العظمي.

3. تحسين صحة جهازك الدوراني

إن فوائد الكركمين المحتملة لجهاز الدوران عديدة، وفيما يلي أبرز تلك الفوائد:

  • يحمي من الخثرات الدموية: فقد يساعد الكركمين في منع التصاق الصفائح الدموية ببعضها البعض، وهو أمر قد يسبب حصوله تكون الخثرات.
  • يحافظ على صحة القلب: فقد يسهم الكركمين في تقليل الكولسترول السيئ، ويعمل على زيادة الكولسترول الجيد، وهذا بدوره يساعد على الوقاية من خفض من أمراض عديدة، مثل التصلب العصيدي.

4. تحسين الصحة العصبية والنفسية

فمن الممكن أن يكون للكركمين فوائد عديدة محتملة للجهاز العصبي وللصحة النفسية، نذكر أبرزها فيما يلي:

  • علاج الاكتئاب: فقد تبين من خلال إحدى الدراسات أن الكركمين يحتوي على خواص طبيعية مضادة للاكتئاب، وتتواجد أدلة علمية أولية توضح أن الكركمين قد يكون له تأثير مشابه لأحد مضادات الاكتئاب المشهورة والمعروف بالفلوكستين.
  • الوقاية من الزهايمر: قد يساعد الكركمين على علاج بعض أنواع الخرف أو الوقاية منها، بما في ذلك مرض الزهايمر وهذا تبعًا لإحدى الدراسات.

5. فوائد عديدة للبشرة

وفيما يلي الفوائد العديدة المحتملة للكركمين للجلد، والتي منها الآتي:

  • تسريع عملية تعافي الجروح.
  • يساعد في مقاومة بعض علامات الشيخوخة التي قد تظهر على البشرة، مثل: التجاعيد، والتصبغات.

6. فوائد الكركمين الأخرى

  1. يحافظ الكركمين على صحة العيون أو التحسين من الحالة الصحية للمصابين في بعض أمراض العيون.
  2. يساعد في خفض مستويات سكر الدم، وكذلك مقاومة بعض العوامل المرتبطة بنشأة مرض السكري من النمط الثاني.
  3. يحافظ على الوزن ضمن مستويات صحية.
  4. وهناك فوائد أخرى، مثل: تحسين صحة الكلى المتضررة في بعض الحالات، وتخفيف حدة التهابات البواسير، والوقاية من مرض التليف الكيسي، وتخفيف حدة أعراض الحساسية الموسمية.

نصائح هامة حول استخدام الكركمين

توجد بضعة نقاط هامة علينا أن ننوه لها بشأن استخدام الكركمين، وذلك على الرغم من فوائده. نذكر لكم تلك التنبيهات كالآتي:

  • إن الإفراط في تناول الكركم الغني بالكركمين يتسبب في تحفيز ظهور مضاعفات صحية عديدة، كالإسهال، والصداع، والغثيان، وعدم انتظام نبض القلب.
  • كما أن بعض الجهات الرسمية قد حذرت من استخدام مكملات الكركمين الغذائية والتي قد لا تكون آمنة دائماً.
  • الكركمين يعتبر من المواد التي قد يصعب على الجسم امتصاصها والاستفادة منها. وفي هذا الصدد مازال الباحثون يعكفون على إيجاد طرق من الممكن أن تساعد على تحسين امتصاص الكركمين.
  • كما أن الكركم لا يعتبر علاجًا بديلًا لأي أدوية أو علاجات أوصى بها الطبيب. ولهذا فإنه من الممكن أن يتم الاستفادة منه جنبًا إلى جنب مع الأدوية الأخرى الموصوفة ولكن بعد استشارة الطبيب.
  • كما ننوه هنا أنه عندما يتعلق الأمر بالجرعة الدوائية الآمنة من الكركمين. فذلك الأمر لا يزال قيد البحث لا سيما وأن الأمر قد يتطلب استهلاك كمية كبيرة من الكركمين لتحصيل بعض فوائد الكركمين المحتملة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على فوائد الكركمين للصحة. بالإضافة إلى ذكر بعض الملاحظات الهامة حول استخدام الكركمين.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع فوائد الكركمين للصحة.. فوائد الكركمين للمفاصل.. أضرار الكركمين  .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى