تليجرام تريند الخليج
منوعات

فوائد النوم لبشرة صحية .. و الفيتامينات الهامة للبشرة

فوائد النوم لبشرة صحية .. و الفيتامينات الهامة للبشرة هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.




















فوائد النوم لبشرة صحية .. و الفيتامينات الهامة للبشرة – تريند الخليج






فى هذا المقال سوف نناقش فوائد النوم لبشرة صحية و الفيتامينات الهامة للبشرة، حيث يتطلب الحفاظ على جمال البشرة مجموعة من العوامل الداخلية والخارجية، لأن صحة الجسم تنعكس على البشرة، وأتباع نمط حياة صحي يساعدها على زيادة حيويتها ونظارتها. ولذلك لا بد من أتباع مجموعة من النصائح للمحافظة على صحة البشرة، ومحاولة وقايتها من الأضرار الناتجة عن العوامل الخارجية، وخاصةً مع التقدم في العمر.

فوائد النوم لبشرة صحية

يعتبر النوم الجيد من أهم الطرق التي لابد من اتباعها للحفاظ على صحة البشرة وحيويتها. ولذلك يجب الحصول على قسط كافِ من النوم يتراوح ما بين 7 إلي 9 ساعات يوميًا.

وفى حالة النوم لفترة أقل من 6 ساعات يوميًا. فمن المحتمل أن يؤثر ذلك على البشرة، وفيما يلي أهم فوائد النوم للحصول على بشرة صحية:

  • تقليل فرص ظهور التجاعيد: يصنع الجلد كولاجين جديد أثناء النوم، وهذا يمنع فرص ظهور الترهلات والتجاعيد، وبالتالي يعتبر النوم عنصر أساسي لإصلاح البشرة، فالمزيد من الكولاجين يساعد على أن تكون البشرة ممتلئة وأقل عرضة للتجاعيد.

يمكن أن يسبب الحصول على 5 ساعات فقط من النوم في الليل إلى ضعف عدد الخطوط الدقيقة، كما أنه يؤدي إلى زيادة جفاف البشرة، مما يجعل الخطوط الدقيقة أكثر وضوحًا.

  •  توهج البشرة: يعزز الجسم تدفق الدم إلى الجلد خلال النوم، مما يعني الاستيقاظ بوجه صحي ومتوهج، وهذا هو سر بهتان البشرة وشحوبها في حالة عدم النوم لساعات كافية، حيث أن الحرمان من النوم يسبب انخفاض تدفق الدم إلى الجلد.
  •  عدم انتفاخ العيون: تزداد فرص ظهور الهالات السوداء والانتفاخات حول العين في حالة عدم الحصول على عدد ساعات كافية من النوم، ويحدث ذلك نتيجة عدم تدفق الدم بشكل جيد، ولذلك يجب الحصول على قسط كافِ من النوم لتجنب الانتفاخات المزعجة، وكما يجب أيضًا الحفاظ على رطوبة الجلد، ورفع الرأس باستخدام وسادة إضافية خلال النوم.

ولكن يجب الإشارة إلى أنه يمكن أن يحدث تلون تحت العين بسبب الجينات، والعمر، وزيادة الميلانين، لذلك فإن الحرمان من النوم يسبب تفاقم المشكلة.

  •  الحفاظ على صحة الشعر: لا تقتصر فوائد النوم على صحة البشرة فحسب. بل أن النوم الصحي يعزز صحة ولمعان الشعر أيضًا، إذ أن نقص النوم يؤثر على تساقط الشعر، وتقصفه، وتلفه، وحتى نموه، وذلك لأن بصيلات الشعر تكتسب العناصر الغذائية، والمعادن، والفيتامينات من تدفق الدم، ومع نقص النوم ينخفض تدفق الدم، فيحصل الشعر على كمية أقل من المغذيات.

كما أن قلة النوم تسبب زيادة الشعور بالتوتر، مما يؤدي إلى زيادة إفراز هرمون الكورتيزول الذي يؤثر على صحة الشعر، وقد يزيد من فرص تساقطه.

  •  مظهر أكثر سعادة وصحة: يمكن ان تسبب قلة النوم إلى تدلي في زوايا الفم، مما يجعل تعبيرات الوجه تبدو حزينة لعدم الحصول على الراحة، وهذا يؤثر على المظهر العام، على عكس الوجه الصحي والمشرق بعد ليلة نوم جيدة.

الفيتامينات الهامة للبشرة

  1.  فيتامين A : يعتبر أحد أهم فيتامينات الجمال، ونقصه بالجسم يؤدي إلى خشونة في الجلد، ويسبب خفاف الجلد والأغشية المخاطية، بالإضافة إلى الإصابة بتكسر الأظافر، وتقصف في الشعر، ويمكننا الحصول على فيتامين أ من البرتقال، والجزر، والبقدونس، والمشمش، والسبائخ، والملفوف، وصفار البيض، والكبد، واللبن، والزبدة، وزيت السمك.
  2.  الترتينيوين: هو أحد مشتقات فيتامين أ، وله مفعول كبير في علاج حب الشباب، وأيضًا التخفيف من الاثار التي تصيب الجلد نتيجة التعرض للشمس لفترة طويلة، ويزيد من سرعة انقسام وتكاثر خلال البشرة.
  3.  فيتامين E: يساعد على منع تلف الخلايا بفعل الأنزيمات أو العوامل الخارجية، ويساعد أيضًا على تنقية البشرة، ومن أهم مصادره: زيت الزيتون، والبقوليات، واللوز، والجوز، والفول السوداني، وزيت القمح، والسبانخ، وزيت فول الصويا، والكبد، والسمك، والبيض.
  4. فيتامين C: يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة، يساعد في تصنيع الكولاجين وبعض الهرمونات، ويساعد أيضًا في التقلقل من تهيج الجلد بعد تقشير البشرة، ويخفف من التجاعيد السطحية، ومن أهم مصادره البرتقال، والجوافة، والفلف الأخضر، والليمون، والبندورة، والملفوف.
  5.  فيتامين B2: إن نقصه يجعل البشرة دهنية جدًا، ويؤدي إلى ظهور التشققات عند زاوية الفم، ويوجد في الخميرة، واللحوم، واللبن، والحبوب منزوعة القشرة.
  6.  فيتامينB6: يتسبب نقصه في زيادة إفراز الدهون في البشرة، والإصابة بالبثور الحمراء مع طفح جلدي، واحمرار حول الفم، وجفاف، ويتواجد فيتامين B6 في القمح، والموز، والدجاج، والبيض، والكبد، والبندق، والخميرة.

أهم نصائح الحفاظ على البشرة

  1.  الإكثار من شرب الماء وترطيب البشرة قبل النوم. لأن الجلد بفقد الماء عند النوم، مما يسبب خفاف البشرة.
  2.  محاولة تناول الأغذية الغنية بالألياف الغذائية: كالفواكه والخضار، ويفضل تناول 40 غرام من الألياف يوميًا.
  3.  الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالعناصر المعدنية: وخاصة عناصر النحاس والحديد والزنك.
  4.  التقليل من المشروبات المنبهة: والتي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي، لأن لها تأثير سيء على البشرة.
  5.  الابتعاد عن تناول المأكولات الدسمة: والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والأطعمة المقلية، وايضًا الأطعمة كثيرة التوابل.
  6.  تجنب التدخين: لأنه يسبب امتصاص الجسم بعض مواد الدخان مثل النيكوتين، وتعمل هذه المواد على تضييق نهايات الأوعية الدموية للجسم، وتقلل نسبة المواد الغذائية التي تصل إلى خلايا البشرة، مما يزيد من ظهور التجاعيد، والإرهاق، وقلة النظارة، وكذلك يزيد من تكسر الكولاجين.
  7.  ممارسة الرياضة: وذلك لتحسين الدورة الدموية، وزيادة الثقة، والعمل على زيادة المواد الغذائية الواصلة للجسم عن طريق الدم، وتنقية الذهن، وتهدئة الأعصاب، والمزاج، تساعد على النوم الهادىء.
  8. عمل تنظيف عميق للبشرة: استخدام المستحضرات المناسبة للوجه، مثل كريمات العين، مرطب للبشرة، والقناع المناسب للبشرة.
  9.  التركيز على تناول الأطعمة التي تساعد على تحسين المزاج وتهدئة الاعصاب، مثل:
  • الدجاج. حيث يحتوي على الأحماض الأمينية.
  •  عصائر. عصير التفاح، والتوت، والليمون.
  • الشوكولاتة. تحتوي على السكر، والكافيين، والكاكاو.
  •  البطاطا الحلوة: حيث أنها غنية بالنشويات القليلة الدهون، والمعروف بقدرتها على تحسين المزاج.
  • الفاصوليا الحمراء: تحتوي على الحديد الهام لمحاربة الكآبة.
  •  السبانخ: حيث أنها غنية بفيتامين الفوليك أسيد الذي يساعد على تحسين المزاج.
  •  الفلفل: وبالتحديد الفلفل الأحمر الذي يساعد على إفراز مادة الإندروفين في الجسم، وهي تزيد الشعور بالسعادة.
  •  الفواكه المجففة: مثل الخوخ، والمشمش، والتين، والبرقوق. لأنها تساعد على القضاء على الإرهاق، وشحوب البشرة.
  •  الأسماك: ينصح بتناول السمك مرتين في الأسبوع. لاحتوائه على أحماض أوميغا3 الدهنية، والتي تحافظ على نظارة الجلد، ويحتوي السمك أيضًا على حمض أميني يسمي التابروسين الذي يعمل كنوع من مضادات الكآبة.

error: مقالات تريند الخليج محمية ضد النسخ




كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع فوائد النوم لبشرة صحية .. و الفيتامينات الهامة للبشرة .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى