منوعات

أسباب حصى الكلى .. وما هي أعراض حصوات الكلى

أسباب حصى الكلى .. وما هي أعراض حصوات الكلى هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

أسباب حصى الكلى .. وما هي أعراض حصوات الكلى، فحصوات الكلى هي نوع من أمراض الكلى. يتجلى في تطور الحصوات ، وهي “حصى” تمنع تدفق البول من الكلى إلى المثانة. يمكن أن يسبب هذا الانسداد ألمًا شديدًا في جانب واحد من البطن (منطقة أسفل الظهر) ، يُسمى المغص الكلوي.
تعرف على أسباب حصوات الكلى أدناه:

إليك: أسباب حصى الكلى .. وما هي أعراض حصوات الكلى

تختلف حصوات الكلى في طبيعتها

  1.  الكالسيوم الأكثر شيوعًا (أكسالات الكالسيوم ، فوسفات الكالسيوم).
  2.  يتكون البعض الآخر من حمض البوليك.
  3.  توجد أيضًا أحجار ذات تركيبة مختلفة جدًا ولكنها أقل شيوعًا والتي قد تكون ثانوية بسبب الأمراض الوراثية أو المعدية.

خطر التكرار

يتطلب المغص الكلوي المتكرر الفحص البدني

تكرار الإصابة بحصوات الكلى أمر شائع (50٪ بعد 5 سنوات) ، لذلك يوصى بإجراء فحص بدني بعد فترة مناسبة من المغص الكلوي للبحث عن سبب تكون الحصوات.

أسباب حصى الكلى

يرتبط تكوين الحصوات بوجود مادة بلورية واحدة أو أكثر في الكلى وبيئة مواتية تتعلق بأجسام غريبة تشريحًا أو جرثومية أو أجسامًا غريبة أو نقصًا في التغذية. تتنوع العوامل التي تساهم في تكوين الحصوات ويصعب أحيانًا تحديدها. ينصب التركيز هنا على أخذ الحجر الطبيعي أو تحليل تركيبته بعد الجراحة ، وهي خطوة ضرورية لتحديد السبب.

أسباب حصى الكلى: هل الجفاف مرتبط بتكوين الحصى؟

الجفاف ليس السبب الأول لحصى الكلى. بالنسبة للأشخاص الذين لم يسبق لهم الإصابة بحصوات الكلى ، فإن زيادة نسبة المشروبات لم تثبت فعاليتها ، لذلك لا ينصح الأطباء بذلك. من ناحية أخرى ، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون بالفعل من حصوات الكلى ، فإن شرب الكثير من الماء يمكن أن يساعد في تخفيف البول ، وبالتالي تقليل خطر تكرار الحصوات. لذلك يوصى عمومًا بعدم التبول أكثر من 2 لتر يوميًا.

دور النظام الغذائي في تكوين حصوات المرارة

احذر من تناول الكثير من البروتين لأنه يمكن أن يؤثر على طريقة عمل كليتيك

وقد ثبت أيضًا أن العديد من العوامل الغذائية لها دور في تكوين حصوات الكلى. كل هذا يتوقف على نوع الحصى. يحتاج بعض الأشخاص إلى نظام غذائي متوازن ، بينما يحتاج البعض الآخر ، في حالات نادرة ، غالبًا ما تكون ثانوية للاضطرابات الوراثية ، إلى إدارة غذائية شاملة. أهم الأخطاء التغذوية التي يتم ملاحظتها بشكل متكرر هي كما يلي:

  1. نظام غذائي منخفض الكالسيوم (خاصة إذا كان النظام الغذائي خالي من الألبان).
  2.  نظام غذائي غني بالبروتين الحيواني أو الملح.
  3. تميل الأنظمة الغذائية “الحديثة” إلى إفساد أقسام النظام الغذائي بالكامل.

عوامل الخطر والمجموعات الأكثر عرضة لخطر تكوين الحصوات

يرتبط تكوين حصوات الكلى بمجموعة متنوعة من الأسباب ، ولكل منها عوامل خطر مختلفة. يمكن أن يتراوح هذا من الحالات الوراثية النادرة مثل فرط أوكسالات البول الأولي إلى الحالات الأكثر شيوعًا التي تظهر كأحد أعراض حصوات الكلى مثل فرط نشاط جارات الدرقية الأولي. لذلك ، يوجد أكثر من 25 نوعًا مختلفًا من الحصى. تعتمد العوامل التي تهيئ الشخص لتطوير حصوات الكلى على السبب ويمكن أن تختلف بشكل كبير.قد تؤدي بعض التشوهات المورفولوجية ، مثل ركود البول ، إلى تعزيز تكوين الحصوات. تشمل الأمثلة كلى الحذاء (وهو شكل تشريحي تندمج فيه كليتان في قطبهما السفلي) ، والارتجاع المثاني الحالبي ، وحتى متلازمة كاشيه ريتشي. يتم الكشف عن هذه التشوهات أثناء تصوير الكلى والمثانة.

أعراض حصوات الكلى: ألم وحمى ودم في البول

في حالة الحمى ، من الضروري طلب العلاج الطبي في أسرع وقت ممكن في حالة الطوارئ
حصوات الكلى ليست مؤلمة ، ويحملها الكثير من الناس دون أن يعرفوا ذلك. في بعض الأحيان “تنفصل” الحصوات من الكلى إلى مجرى البول الذي يربط الكلى بالمثانة. عندما تحدث هذه الهجرة ، قد تسد الحصاة القسطرة ، مما يمنع تدفق البول ويسبب ألمًا يسمى المغص الكلوي. يكون هذا الألم شديدًا جدًا ويحدث في جانب البطن (أسفل الظهر) وأحيانًا حول منطقة العانة. لا يوجد وضع محدد يمكن أن يخفف من هذا الألم.

المغص الكلوي

تتميز نوبة المغص الكلوي بألم حاد ومفاجئ في جانب واحد من أسفل الظهر (منطقة أسفل الظهر). تتطلب بعض الحالات استشارة طبية عاجلة.
قد يكون هذا الألم مصحوبًا بدم في البول (بيلة دموية) ، والتي يمكن أن تختلف في اللون من البرتقالي إلى الأحمر. غالبًا ما تتطلب شدة الألم عناية طبية سريعة ، أو حتى خدمات الطوارئ الليلية.
ليس من الطبيعي أن تصاب بالحمى في حالة المغص الكلوي ، لذلك يجب الحصول على استشارة طبية عاجلة لأن ذلك قد يشير إلى وجود عدوى. إذا كان الشخص غير قادر على التبول ، فيجب اعتباره حالة طارئة. في بعض الأحيان توجد كلية واحدة والحصى تمنعها من أداء وظيفتها.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أسباب حصى الكلى .. وما هي أعراض حصوات الكلى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى