تليجرام تريند الخليج
صحة

أسباب انقطاع النفس أثناء النوم .. طرق علاج انقطاع النفس أثناء النوم

أسباب انقطاع النفس أثناء النوم .. طرق علاج انقطاع النفس أثناء النوم هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

في هذا المقال سوف نتعرف على  أهم أسباب انقطاع النفس أثناء النوم .. طرق علاج انقطاع النفس أثناء النوم، حيث يعاني بعض الأشخاص من انقطاع النفس أثناء النوم وقد يظهر ذلك في صورة شخير في بعض الحالات، أو الاستيقاظ فجأه نتيجة الإحساس بالاختناق، أو الشعور بالنعاس و التعب في اليوم التالي، وترجع أسباب انقطاع النفس أثناء النوم إلى العديد من الحالات الطبية.

يعد انقطاع النفس أثناء النوم من الاضطرابات الخطيرة، يحدث فيه توقف مؤقت للتنفس بصورة متكررة أثناء النوم مدة 10 ثوان او أكثر، وينقسم انقطاع النفس النومى إلى نوعين رئيسين هما، انقطاع النفس الانسدادي النومى، وانقطاع النفس النومى المركزي، ومن الممكن أن يعاني بعض الأشخاص من النوعين معًا.

أسباب انقطاع النفس أثناء النوم الانسدادي

يحدث انقطاع النفس النومى الانسدادي بسبب ارتخاء العضلات الداعمة للأنسجة الرخوة في الحلق كاللسان والحنك الرخو، وهذا يؤدي إلى ضيق مجري الهواء أو انسداده، ومن ثم انقطاع مؤقت للتنفس.

أسباب انقطاع النفس أثناء النوم عند الكبار، وهي:

  •  زيادة الوزن والسمنة، حيث تعد السمنة من أكثر أسباب انقطاع النفس النومى الانسدادي انتشارًا في البالغين، فعد زيادة كمية الدهون في أنسجة الحلق الرخوة وارتخاء عضلات اللسان أثناء النوم هذا يؤدي إلى انسداد لمجري التنفس؛ مما يسبب انقطاع النفس عند النوم.
  •  الإصابة باضطرابات الغدد الصماء، مثل قصور الغدة الدرقية، ومرض ضخامة الأطراف، وأيضًا متلازمة تكيس المبايض.
  •  أمراض الرئة المزمنة، مثل الربو، والتليف الرئوي، ومرض الانسداد الرئوي المزمن.
  •  الاضطرابات العصبية العضلية، قد تتداخل بعض هذه الاضطرابات، مثل السكتة الدماغية مع الإشارات العصبية الموجهة من المخ إلى عضلات الصدر والممرات الهوائية.
  •  فشل القلب أو الفشل الكلوي، حيث يؤدي ذلك إلى تجمع السوائل في الرقبة؛ مما قد يسبب انسداد مجري التنفس وتوقف مؤقت للنفس خلال النوم.

عوامل الخطر التي قد تزيد من احتمالية الإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم هي:

  •  النوم على الظهر، حيث يؤدي إلى تراجع الفك، والأنسجة الرخوة، واللسان باتجاه الحلق، هذه العوامل تؤدي إلى انقطاع النفس أثناء النوم.
  •  السمنة وزيادة حجم الرقبة، حيث يرتفع خطر الإصابة بانقطاع النفس النومي إذا زاد محيط الرقبة بالنسبة للرجال عن43 سم، و38 سم بالنسبة للنساء.
  •  كبر حجم اللوزتين.
  •  انحراف الحاجز الأنفي.
  •  كبر حجم اللسان.
  • تراجع الفك السفلي، بمعنى صغر حجم الفك السفلي عن العلوي.
  •  وجود تاريخ عائلي من الإصابة بالمرض.
  •  التدخين، وتعاطي المخدرات، وإدمان الكحول.

يمكن أن يصاب الأطفال أيضًا بتوقف التنفس أثناء النوم، وعادة ما تشمل أسباب انقطاع النفس أثناء النوم للأطفال الآتي:

  •  تضخم اللوزتين.
  •  تضخم الزوائد الأنفية (لحمية الأنف).
  •  مشاكل الأسنان، مثل فرط تراكم العضة.
  •  متلازمة داون، حيث تسبب متلازمة داون تضخم اللسان، ولحمية الأنف، واللوزتين، بالإضافة إلى ضعف التوتر العضلى في مجرى التنفس.
  •  متلازمة بير روبن، حيث يعانى المصابون بهذه المتلازمة من صغر حجم الفك السفلي مع ارتخاء اللسان وتراجعه إلى الحلق.

أسباب انقطاع النفس النومى المركزي

يعد أحد أنواع انقطاع النفس أثناء النوم، إلا أنه لا ينجم عن انسداد مجري الهواء، بل يحدث نتيجة حدوث توقف مؤقت للاتصال العصبي بين المخ وعضلات التنفس، ولم يتم التعرف حتى الآن عن أسباب انقطاع النفس اثناء النوم في هذه الحالة، ولكن قد يرتبط حدوثه بالعديد من العوامل، منها:

  1.  الأدوية: يعتبر استخدام بعض أنواع الأدوية أحد أسباب انقطاع التنفس في النوم، وقد يؤدي إلى تثبيط الجهاز العصبي المركزي، فينتج عن ذلك حدوث توقف مؤقت للتنفس خلال النوم، ومن أمثلة هذه الأدوية، مضادات القلق، والمواد الأفيونية، مثلا الهيدروكودون، و الفينتانيل.
  2.  تنفس تشاين-ستوكس: هو نوع من التنفس يمكن أن يحدث بسبب الإصابة بسكته دماغية، أو في المراحل المتأخرة من فشل الأعضاء، مثل فشل القلب أو الكلى.
  3.  النوم في أماكن مرتفعة: يعتبر النوم في أماكن شديدة الارتفاع عن سطح البحر أكثر من 15000 قدم، يعتبر أيضًا من أسباب انقطاع النفس أثناء النوم، وغالبًا ما تختفي هذه الحالة عند العودة إلى الارتفاع الطبيعي.

عادةً ما يكون سبب انقطاع النفس المكزي أثناء النوم عند الأطفال غير معروف، ورغم ذلك هناك بعض العوامل التي قد تتداخل مع إشارات المخ فتؤدي إلى توقف التنفس المؤقت، منها:

  •  الولادة المبكرة.
  • تدخين الأم أثناء فترة الحمل .
  • أورام المخ.
  • الشلل الدماغي.
  • وجود مشكلة في قاعدة الجمجمة أو جذع الدماغ.
  • التعرض لإصابة في الرأس.

أسباب انقطاع النفس أثناء النوم عند الحامل

تشمل العديد من العوامل والتغيرات التي تحدث خلال فترة الحمل، منها:

  1.  التغيرات الهرمونية، حيث يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى بعض الهرمونات إلى تورم الأغشية المخاطية في الأنف وزيادة الإحساس بالاحتقان؛ مما قد يسبب في حدوث الشخير وتوقف مؤقت للتنفس أثناء النوم.
  2.  ارتفاع مستوى هرمون البروجستيرون، والذي قد يسبب ارتخاء مجرى التنفس، مما يؤدي إلى الإصابة بانقطاع النفس.
  3.  زيادة الوزن، والذي يؤدي إلى الضغط على مجرى التنفس.
  4.  النوم على الظهر، حيث يؤدي النوم على الظهر إلى زيادة فرصة الإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم.

أسباب انقطاع النفس أثناء النوم عند الرضع

لا تختلف أسباب انقطاع النفس خلال النوم عند الأطفال الرضع عن الكبار، حيث يعد الرضع عرضة أيضًا للإصابة بانقطاع النفس الانسدادى.

قد تؤدي اضطرابات التنفس عند الرضع إلى الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ؛ لذلك يجب زيارة الطبيب في أقرب وقت إذا لاحظت الأم أي علامة تبشر إلى إصابة الطفل بانقطاع التنفس.

علاج انقطاع التنفس أثناء النوم بتغيير نمط الحياة

يمكن علاج انقطاع التنفس أثناء النوم في البيت بالنسبة للحالات الخفيفة عن طريق إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة، كما أن هذه التغييرات قد تساعد في التقليل من نوبات انقطاع النفس النومي وتحسين النوم بشكل عام في الحالات المتوسطة إلى الشديدة.

نذكر فيما يلي أبرز تغييرات نمط الحياة التي تساعد في معالجة انقطاع التنفس خلال النوم:

  1. فقدان الوزن: يساهم فقدان الوزن الزائد في التقليل من أعراض انقطاع النفس النومي، حيث أن زيادة الوزن أو السمنة، بالتحديد في منطقة الرقبة، تصعب من عملية التنفس أصعب.
  2. تغيير أوضاع النوم: يوصى بتجنب النوم على الظهر، حيث أنه يؤدي إلى تراجع الفك، واللسان، والأنسجة الرخوة نحو الحلق؛ مما يؤدي إلى تضييق مجرى الهواء: لذلك يفضل النوم على أحد الجانبين للحفاظ على مجرى الهواء مفتوحاً.
  3. ممارسة الرياضة: تساعد ممارسة الرياضة في علاج انقطاع التنفس أثناء النوم عن طريق تقليل نوبات توقف التنفس وتعزيز الطاقة أثناء اليوم، و ايضًا تفيد التمارين الهوائية، وتمارين المقاومة، وممارسة اليوجا في تقوية عضلات الشعب الهوائية مما يؤدي إلى تحسين التنفس.
  4. الإقلاع عن التدخين: يزيد التدخين من تورم وانتفاخ مجرى الهواء العلوي؛ مما قد يؤدي إلى انقطاع النفس.
  5. الامتناع عن شرب الكحول: يمكن أن يقلل الكحول من قوة عضلات الجزء الخلفي من الحلق، وبذلك قد يعوق تدفق الهواء.

أجهزة علاج انقطاع التنفس أثناء النوم

أجهزة علاج متلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم تشمل ما يلي:

  •  جهاز الضغط الهوائي الإيجابي المستمر

هو العلاج الذهبي والأكثر فاعلية في علاج انقطاع النفس الانسدادي النومي، حيث يعمل الجهاز على توصيل تيار هواء ثابت عبر أنبوب إلى قناع يوضع على الأنف.

يساعد ضغط الهواء في الحفاظ على مجرى الهواء مفتوحاً؛ مما يمنع توقف التنفس، كما أنه أيضًا يفيد في تحسين جودة النوم، والحد من الشخير أو إيقافه، وتقليل الاحساس بالنعاس أثناء النهار.

ينصح باتباع التعليمات الآتية عند استخدام جهاز علاج انقطاع التنفس أثناء النوم:

  1.  اختيار حجم القناع المناسب للمريض.
  2. اختيار الجهاز المرفق معه مرطب مدمج؛ لمنع جفاف الفم والحلق.
  3. ينصح باستخدام قناع الوجه الكامل بدلاً من القناع الأنفي في حالة الإصابة باحتقان الأنف.
  4. المحافظة على نظافة الجهاز باستمرار.
  • جهاز الضغط الهوائي الإيجابي ثنائي المستوى

يتم استخدام هذا الجهاز لعلاج انقطاع النفس خلال النوم للرجال والنساء الذين لا يستطيعون التكيف مع جهاز الضغط الهوائي الإيجابي المستمر، وكذلك أيضًا في علاج انقطاع النفس النومي المركزي، حيث يعمل هذا الجهاز تلقائياً على ضبط تدفق الهواء خلال النوم، بحيث يمنح ضغطاً أكبر عند الشهيق وأقل عند الزفير.

  • جهاز الضغط الهوائي الإيجابي التلقائي

يعمل عن طريق دعم مجرى الهواء لإبقائه مفتوحاً أثناء النوم، كما أنه يقوم بضبط مقدار تدفق الهواء أثناء النوم حسب حاجة الفرد.

يوصي الطبيب باستخدام هذا الجهاز للعلاج في الحالات التي لم تستجب لجهاز الضغط الهوائي الإيجابي المستمر أو حدوث مشاكل أثناء استعماله.

  • الأجهزة الفموية لعلاج انقطاع التنفس أثناء النوم

تستخدم الأجهزة الفموية في علاج انقطاع التنفس خلال النوم في الحالات الخفيفة والمتوسطة. أو في حالة عدم تحمل ارتداء جهاز الضغط الهوائي الإيجابي المستمر، ولكنها تعد أقل تأثير.

تستعمل الأجهزة الفموية عن طريق ارتدائها في الفم عند النوم. إذ تعمل على إبقاء الحلق مفتوحاً عن طريق ويتم ذلك عن طريق:

  1. تحريك الفك السفلي للأمام قليلاً، مثل جهاز دفع الفك السفلي.
  2. دفع اللسان للأمام بجهاز احتجاز اللسان.

من الآثار الجانبية لهذه الأجهزة الشعور بالوجع. أو تراكم اللعاب، أو حدوث تغير دائم في موضع الفك والأسنان. ولكن غالباً ما يحدث ذلك مع الأجهزة سيئة الصنع.

علاج انقطاع التنفس أثناء النوم بالأدوية

يساهم استخدام العلاج الدوائي في علاج انقطاع التنفس خلال النوم الناتج عن الإصابة ببعض الأمراض، مثل التهاب الجيوب الأنفية، واحتقان الأنف، وكذلك قصور القلب، وقصور الغدة الدرقية.

ومن أمثلة الأدوية التي تساهم في علاج حالات انقطاع النفس أثناء النوم ما يلي:

  1. بخاخات الستيرويدات الأنفية.
  2. مزيلات احتقان الأنف الموضعية، مثل الأوكسيميتازولين والفينيليفرين، مع مراعاة عدم استخدامها مدة تزيد عن 5 أيام.

علاج انقطاع التنفس أثناء النوم بالجراحة

تكون الجراحة مناسبة للعلاج في بعض الحالات، ومن أمثلتها ما يلي:

  1. استئصال اللوزتين: يساعد استئصال اللوزتين في علاج انقطاع التنفس أثناء النوم عند الأطفال الناجم عن تضخم اللوزتين
  2. إزالة الأنسجة الزائدة: يتم تقليص الأنسجة الزائدة في الحنك الرخو باستخدم الترددات الراديوية.
  3. رأب اللهاة والبلعوم والحنك: وفيها يتم إزالة الأنسجة الزائدة في الحنك الرخو أو الجزء الخلفي من الحلق؛ لتوسيع مجرى الهواء.
  4. جراحة الأنف: تشمل جراحات الأنف لعلاج مشكلة انقطاع التنفس خلال النوم. تصحيح انحراف الحاجز الأنفي أو تشوهات الأنف الأخرى التي قد تسبب الانسداد.
  5. تقديم الفك العلوي والسفلي: تعتبر جراحة توغلية تستخدم لعلاج انقطاع التنفس أثناء النوم الحاد. وتتم عن طريق تحريك هياكل الوجه السفلية للأمام لتوسيع مجرى الهواء
  6. تحفيز العصب تحت اللسان: هي تقنية حديثة يزرع فيها جهاز استشعار جراحياً. لإرسال إشارات للأعصاب التي تتحكم في اللسان لتقليص عضلات اللسان والحلق. والعمل على تحريك اللسان والحنك إلى الأمام لإبقاء مجرى الهواء مفتوحاً خلال النوم.

علاج انقطاع التنفس أثناء النوم بالأعشاب

في السنوات الأخيرة أصبحت الزيوت الأساسية شائعة كعلاج طبيعي يساهم في التخفيف مشاكل النوم ومنها انقطاع التنفس أثناء النوم. حيث تعمل على تحسين جودة النوم.

ومن هذه الأعشاب ما يلي:

  1. النعناع: يساعد زيت النعناع في العلاج من خلال تقليل اضطرابات النوم والحصول على نوم مريح، وكذلك تحسين المزاج
  2. اللافندر: يفيد استخدام زيت اللافندر قبل النوم في التقليل من اضطرابات النوم وتحسين جودة النوم ‌
  3. الأوكالبتوس (الكافور): يساهم زيت الأوكالبتوس على التخفيف من المخاط في الجيوب الأنفية والممرات الهوائية؛ مما يسهل عملية التنفس أثناء النوم.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أسباب انقطاع النفس أثناء النوم .. طرق علاج انقطاع النفس أثناء النوم .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى