منوعات

أعلى شلالات في العالم.. شلالات فيكتوريا

أعلى شلالات في العالم.. شلالات فيكتوريا هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

أعلى شلالات في العالم: إن الشلال ينتشر في أماكن كثيرة من العالم، لكن تختلف عن بعضها البعض في الارتفاع و الطول و كذلك سرعة تدفق المياه و غيرها من العوامل. وفي هذا المقال من موقع إعرف سوف يتم عرض ما هي أعلى شلالات في العالم. كما سوف نتطرق إلي معرفة أهم المعلومات عن تلك الشلالات، مثل تعريف الشلال وما هو إرتفاعها.

ما هي الشلالات

يعرف الشلال أو المسقط المائي، على أنه سقوط المياه من مكان مرتفع على صخور صلبة و أخرى رخوة. فتتآكل الصخور الرخوة بمعدل أكبر من تآكل الصخور الصلبة مما يؤدي ذلك إلى تشكيل جرف شديد الإنحدار. و يعرف هذا بالشلال، و من الممكن أن يتم تشكيل الشلال من ينابيع منبثقة في قمة الجبال. ومن أشهر الشلالات الموجودة في العالم شلالات نياجارا التي تقع على حدود الولايات المتحدة الأمريكية و كندا. و من أعلى الشلالات في العالم هي شلالات آنجل في فنزويلا والتي يبلغ إرتفاعها 979 متر.

ما هي أعلى شلالات في العالم

فيما يلي نذكر قائمة بأعلي الشلالات في العالم ومعلومات عن كل شلال.

أعلى شلالات في العالم

شلالات آنجل

تقع في آويان تيبوي في حديقة كانيما الوطنية في فنزويلا، و يبلغ ارتفاعها 979 متر. تم وصفها لأول مرة من قِبل المُستكشف “إرنستو سانشيز لا كروث” لكنه لم ينشر اكتشافه. وكان الإكتشاف الفعلي لهذه الشلالات في عام 1933 على يد الطيار “جيمز آنجل” و قام بإطلاق اسمه عليها.

شلالات فيكتوريا

حيث تقع في زامبيا و زيمباوي، حيث يبلغ ارتفاعها 128 متر. كما يطلق على هذه الشلالات اسم “الضباب الصاعق”، كما أن هذة التسمية أتت من أن هذه الشلالات تنحدر بصوت صاعق من الأعلى إلي لأسفل. و يلف الضباب المائي الكثيف الناتج كامل المنطقة طوال العام.

شلالات أوزود

توجد في المغرب، و يبلغ طولها 110 أمتار، وتعتبر منطقة شلالات أوزود هي المنطقة الأكثر زيارة في المنطقة. وتعني كلمة “أوزود” الرحى الذي يدور علي حسب قوة دفع الماء. ويجدر بالذكر أنه بالإمكان الوصول إلي قاع هذه الشلالات بسهولة عن طريق السير في طريق مظلل بأشجار الزيتون.

شلالات إجوازو

توجد في الأرجنتين و البرازيل، حيث يبلغ ارتفاعها 82 متر. كما كانت هذه الشلالات مُدرجة من قبل مؤسسة عجائب الدنيا السبعة الجديدة على لائحة الترشيح الخاصة لاختيار عجائب الدنيا الطبيعية.

شلالات مارغون

توجد في إيران، حيث يبلغ ارتفاعها 70 متر، تعد هذة الشلالات أكبر شلالات إيران، إذ تتكون من عدة آلاف من العيون المنحدرة من حائط صخري شاهق الارتفاع، حيث تتدفق مياهها لتشكيل هذه الشلالات.

أعلى شلالات في العالم

شلالات نياجارا

توجد في الولايات المتحدة الأمريكية و كندا، حيث يبلغ ارتفاعها 56 متر في الجانب الأمريكي و 54 متر في الجانب الكندي، وعلي حسب أقوال أبحاث المؤرخين أن عمر هذه الشلالات يعود إلى ما يقارب  من 10 آلاف عام، في حين أن الدراسات تشير إلى أن هذه الشلالات تشكلت في نهاية العصر الجليدي الأخير.

إلي هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلي نهاية هذا المقال، حيث تم توضيح ما هي اعلى شلالات في العالم ، كما تعرفنا علي ما هو الشلال وكيف يتشكل الشلال، وعرضنا أهم المعلومات عن تلك الشلالات بالإضافة لمعرفة ارتفاعها.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أعلى شلالات في العالم.. شلالات فيكتوريا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى