تليجرام تريند الخليج
منوعات

أضرار الفازلين للوجه .. وفوائده ..هل الفازلين يناسب كل أنواع البشرة؟

أضرار الفازلين للوجه .. وفوائده ..هل الفازلين يناسب كل أنواع البشرة؟ هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

نناقش في هذا المقال أضرار الفازلين للوجه .. وفوائده ..هل الفازلين يناسب كل أنواع البشرة؟، حيث يشتهر الفازلين على أنه من المطريات القوية للجلد، ويتم تصنيفه على أنه ضمن أفضل مرطبات البشرة، وذلك لقدرته القوية على حبس الرطوبة بداخل الجلد، وبناء حاجز قوي لمنع تسريب الماء، مما يعطى الجسم الليونة والنعومة اللازمة له.

هلام البترول

يتكون الفازلين أو ما يطلق عليه هلام البترول، من خليط الشمع مع الزيوت المعدنية، حيث يشكلوا معًا مادة صلبة تشبه الهلام، حيث يعتبر الفازلين من مشتقات البترول، ويتمتع بفوائد كثيرة للجلد، حيث يساعد في صنع حاجز واقي يحمى البشرة من العوامل الخارجية التي يمكن أن تؤثر عليها، ويمنع أيضًا تسريب الرطوبة.

يستخدم الفازلين منذ اكتشافه في علاج الجروح البسيطة، والتشققات، والخدوش، وترطيب البشرة الجافة والخشنة، ويعمل على الحد من التهاب الحروق السطحية.

يتصف الفازلين بأنه لطيف على البشرة أيضًا، ولا يسبب تهيجها. ويحد من احمرار الندبات الحديثة، ويعمل على التقليل من فرص التقاط العدوي، حتى أنه يمكن أن يستخدم للحد من ألم البواسير، والتهاب الحفاضات للأطفال، وذلك يرجع لأمانه المرتفع.

ويسرع من معدل شفاء الجروح، لأنه يقدم للبشرة الترطيب الكبير للازم للتعافي، لأن البشرة الجافة المتشققة تأخذ وقتًا أطول لكي تشفي من الجروح.

أضرار الفازلين للوجه

يتمتع الفازلين بمزايا رائعة وفوائد كبيرة للبشرة، لكن على الرغم من كل تلك المزايا يوجد بعض من أضرار الفازلين على الوجه، والتي تنتج عن سوء استخدامه أو أنه غير مناسب لنوع البشرة، ونذكر تلك الأضرار:

بعض الأشخاص تظهر عليهم ردود أفعال تحسسية قوية مثل: الاحمرار، تورم العين والشفاه، تهيج الجلد، وهذه الأضرار تعد من أضرار الفازلين للوجه النادرة، لذا يجب إجراء اختبار حساسية للجلد على بقعة صغيرة من البشرة قبل استعمال دهان الفازلين على الوجه.

عدم تجفيف الوجه بالكامل أو تنظيفه بشكل جيد قبل وضع الفازلين يمكن أن يتسبب في حدوث التهابات فطرية أو بكتيرية، حيث يعمل الفازلين كعازل يحبس كل ما هو بالبشرة، وعدم التنظيف الجيد قبل دهان الفازلين على الوجه يمكن أن يتسبب في حبس الميكروبات على الجلد.

كما ذكرنا سابقًا أن الفازلين من المشتقات البترولية، لذلك قد يسبب استنشاق الزيوت المعدنية الموجودة بداخله عند دهانه بالقرب من الأنف نوعًا من حساسية الصدر، وبالتحديد عند الأطفال، وقد يتطور إلى التهاب رئوي تنفسي، وذلك يعد من أخطر أضرار الفازلين للوجه.

  • انسداد المسام

يتميز الفازلين بالسماكة العالية والكثافة الواضحة التي يمكن أن تتسبب في سد مسام الوجه تمامًا. نتيجة للاستعمال المفرط، ويحبس الزيوت والميكروبات داخل البشرة. هذا الانسداد قد يعمل على انفجار البثور التي توجد في الوجه وانتشار العدوي.

لذلك لا يعد الفازلين مناسبًا لنوع البشرة الممتلئة بحب الشباب. وتحتوي على البثور، وأيضًا البشرة الدهنية بصفة عامة. لأن الفازلين يزيد من الإحساس والملمس الزيتي للبشرة.

يجب التوقف التام عن استخدام الفازلين عند ملاحظة الأعراض التالية:

  •  احمرار الجلد.
  • تورم الفم والشفاه.
  • ألم في جلد الوجه.
  • التهاب في البشرة.

الفازلين لحروق الشمس في الوجه

لا يعتبر الفازلين مناسبًا للعناية ببشرة الوجه بعد التعرض للشمس أو حدوث حروق نتيجة لذلك التعرض. لأن الفازلين يحتوي على زيوت معدنية تحبس الحرارة، مما يؤدي إلى كبر حالة حروق الشمس سوءًا. وذلك يعد من أضرار الفازلين للوجه.

يمكن استخدام الفازلين في حالات الضرورة للحروق السطحية التي بدأت في مرحلة الالتئام والتعافي بالفعل. وليست حروقًا جديدة، ويفضل استخدام جيل الصبار بدلاً من الفازلين.

الفازلين للوجه قبل النوم

يعتبر عادة وضع طبقة من الفازلين على الوجه قبل النوم مفيدة، من الجيد فعلها يوميًا. حيث تعمل تلك الطبقة على توفير النعومة والترطيب للازم للبشرة طوال الليل. ولكن يجب عدم دهان الفازلين على الوجه في فترة النهار بالتحديد قبل الخروج من المنزل. ويجب غسل الوجه جيدًا عند الاستيقاظ ثم وضع واقي شمس مناسب لفترة النهار.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أضرار الفازلين للوجه .. وفوائده ..هل الفازلين يناسب كل أنواع البشرة؟ .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى