تليجرام تريند الخليج
منوعات

حصوات الغدد اللعابية .. أعراضها .. وطرق علاج حصوات الغدد اللعابية

حصوات الغدد اللعابية .. أعراضها .. وطرق علاج حصوات الغدد اللعابية هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

فى هذا المقال سنتعرف على حصوات الغدد اللعابية .. أعراضها .. وطرق علاج حصوات الغدد اللعابية، حيث تعد الغدد اللعابية هى المسؤولة عن تكوين اللعاب وإفرازه، واللعاب له العديد من الوظائف الهامة منها:

  •  العمل على ترطيب الفم والبلعوم وحمايتهما من الجفاف الذي يمكن أن يؤدي إلى غزو الجراثيم.
  •  تليين الطهام ليسهمل من عملية بلعه.
  •  المساعدة فى الكلام وذلك لأنه يرطب الفم ويسهل من حركة اللسان.

ويحتوى اللعاب على إنزيمات تساعد على هضم الطعام الذي يحتوى على كربوهيدرات، ومعادن مثل الكالسيوم والفوسفات التى تمنع انحلال الأسنان، ويحتوى أيضًا على أجسام مضادة تحمي الفم من الإلتهابات.

يوجد ثلاثة أزواج من الغدد اللعابية تفرز اللعاب في الفم عن طريق القنوات اللعابية، وهذه الغدد هى:

  •  الغدة النكافية

وتعتبر الغدة النكفية أكبر الغدد اللعابية، وتتكون من غدتين تقعان على طرفي الفك السفلي أمام الأذن، وتفرزان اللعاب داخل قناتين تفتحان فى بطانة الخد أمام الأضراس العلوية.

  •  الغدة تحت الفكية

وتتكون من غدتين تقعان تحت الفك السفلي وتفرز اللعاب داخل قناتين تفتحان فى أرضية الفم في منطقة تحت اللسان.

  • الغدة تحت اللسان أوما يطلق عليها اللسانية

وهى أصغر الغدد وتتكون من غديتين تقعان تحت اللسان وتفرز اللعاب عن طريق عدد من القنوات الصغيرة، وتفتح فى أرضية الفم فى منطقة تحت اللسان.

 ما هي حصوات الغُدد اللعابية؟

الحصوات اللعابية هي عبارة عن تكتلات تتكون داخل تجويف القناة اللعابية وتغلق جري هذه القناة، وأن سبب هذه الحصوات غير واضح حتى الآن، وأنها لا ترتبط بمرض محدد.

يختلف حجم هذه الحصوة من حالة لآخري، قد تكون صغيرة لا يتعدي قطرها 1 مل وقد تكون كبيرة يصل قطرها إلى 10 ملم، وعلى حسب حجمها تسبب فى انسداد الغدد اللعابية جزئيًا أو كليًا.

قناة الغدة تحت الفكية هى عبارة عن أنبوب يمتد من أرضية الفم من الغدة حتى مقدمة اللسان. وعلى الرغم من أن الغدة النكفية أكبر في الحجم، إلا أن وجود الحصوات في الغدة اللعابية تحت الفكية أكثر، وذلك يرجع إلى أن اللعاب الذي تفرزه الغدة تحت الفكية أثخن ونسبة المخاطية فيه اعلى من لعاب الغدة النكافية، ويحتى على نسبة عالية من المعادن كالكالسيوم والفوسفات.

ما هي أعراض حصوات الغُدد اللعابية؟

تختلف أعراض حصوات الغدد اللعابية على حسب اختلاف حجم الحصوة ومكانها وحجم الانسداد في القناة اللعابية.

ومن هذه الأعراض:

  1. وجود ألم من وقت لآخر في منطقة  الغدة اللعابية.
  2. تورم الغدة اللعابية، وقد يكون هذا التورم مستمرًا  طول الوقت أو يزداد بشكل ملحوظ عند تناول الطعام أو شم رائحته، أو حتى التفكير فيه، وتؤدي هذه الأمور إلى زيادة إفراز اللعاب.
  3. التهاب فى الغدة اللعابية، يسبب هذا الالتهاب ألم واحمرار مكان الغدة، وقد يصاحب ذلك انتفاخ.
  4. يحدث الالتهاب نتيجة انسداد القناة اللعابية، وتقص كمية اللعاب التى يجب إفرازها، وذلك لأن اللعاب يحمى من الالتهابات.

علاج حَصوات الغُدد اللعابية

فى بعض الحالات تلقائيًا قد تخرج الحصوة في الفم بدون أى علاج، وهذه الحالات التى تكون فيها الحصوة صغيرة ومكانها قريب من فتحة القناة اللعابية. لكن فى الحالات التى تكون فيها الحصوة كبيرة ومصحوبة بأعراض فلابد أن يتدخل الطبيب. ويتضمن العلاج ما يلى:

  1.  يدلك الطبيب القناة اللعابية برفق بالأصابع أو عن طريق استخدام أداة غير حادة، هذا قد يساعد فى خروج الحصوة.
  2. استخدام المنظار، وهو عبارة عن أنبوب صغير يحتوى فى نهايته على كاميرا وضوء. يُدفع داخل القناة اللعابية حتى يصل إلى الحصوة ويقوم بإزالتها، عن طريق ملقط متصل بالأنبوب. ويتم تنفيذ هذه العملية تحت تأثير التخدير الموضعى.
  3.  عملية جراحية بسيطة تحت تأثير التخدير الموضعى، يتم فيها فتح القناة وإزالة الحصوة ويعد ذلك خياطة القناة مرة أخرى.

ويجدر الإشارة إلى أنه فى بعض الحالات التى تكون الحصوة فيها كبيرة. أو داخل الغدة اللعابية نفسها، أو يتجمع عدد من الحصوات، فى هذه الحالة قد يضطر الطبيب إلى إزالة الغدة بأكملها. وذلك لا يسبب مشكلة بالنسبة للمريض بسبب وجود غدد لعابية أخرى.

بعد استخراج الحصوة من القناة اللعابية تختفي الأعراض والمشاكل المصاحبة لها. وفى بعض الأحيان قد تتكون حصوات أخرى فى القناة اللعابية نفسها فى وقت أخر. ولكون المسبب الرئيسي لحصوات الغدد اللعابية غير معروف ومحدد حتى الأن، فليس هناك طريقة واضحة يمكن اتباعها لمنع تكون هذه الحصوات، لكن ينصح بشرب كمية كبيرة من السوائل خصوصًا للرياضيين أو من يعيشون فى مناطق حارة.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع حصوات الغدد اللعابية .. أعراضها .. وطرق علاج حصوات الغدد اللعابية .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى