تليجرام تريند الخليج
منوعات

استخدامات المرهم الأسود..مرهم لعلاج الدمامل و الخراج 

استخدامات المرهم الأسود..مرهم لعلاج الدمامل و الخراج  هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

و قد تأتي هذه الأمراض على شكل تأثيرات خارجية على سطح الجلد.  لكن توجد حالات أخرى قد تتشكل سمومها في طبقات الجلد ثم تنفجر على سطح البشرة على شكل نتوءات تعرف باسم الدمامل أو الخراج. و في مقالنا اليوم عبر إعرف سوف نتعرف على ما هي الدمامل و ما هو الخراج. و مكونات المرهم الأسود الذي يعالجها و فوائده و دواعي استخدامه و أعراضه الجانبية وكذلك سعره.

مكونات المرهم الاسود

المرهم الأسود يعد مستحضر طبي حيث يتم بيعه في الصيدليات على شكل مراهم موضعية و اسمه العلمي هو (ichthammol). إنه مستحضر مضاد للبكتيريا وكذلك مضاد للفطريات و الأكسدة في الجلد و المنطقة المصابة. و يتكون المرهم من الفازلين و اللانولين و المادة الفعالة إيكثامول. بالإضافة إلى المواد الطبيعية مثل زيت الزيتون أو الخروع مع عشبة الموز و قطرات الشمع و الفيتامينات الداعمة.

فوائد المرهم الأسود لعلاج الدمامل و الخراج

إن تركيبة المرهم الأسود معظمها مكونة من مواد طبيعية. بالإضافة إلى المواد الفعالة الأخرى والتي تساعد على علاج الكثير من الأمراض الجلدية. و بشكل عام يعتبر علاج الدمامل و الخراريج من أهم فوائد المرهم الأسود و يعود ذلك للأسباب التالية:

  • يعمل المرهم في البداية كمسكن موضعي للألم الناتج عن حدوث الخراج و الدمامل.
  • بعد مرور عدة أيام تقوم التركيبة الفريدة بإستخراج القيح و كذلك طرد السموم التي تشكلت تحت الجلد والمسببة للخراج ثم إزالة آثار الإصابة.
  • مع مرور الوقت يلتئم الجلد الحي و تتقشر طبقة الجلد التالفة و تنمو مكانها أنسجة جلد جديدة.
  • و من أهم فوائد المرهم الأسود أنه آمن و لا يسبب أعراض جانبية خطيرة مثل التهيج في البشرة و ذلك بسبب مكوناته الطبيعية في غالبيتها.
  • كما يعالج المرهم الأسود الكثير من المشاكل الشائعة و الناتجة عن ظهور الدمامل و الخراجات.

تنبيه هام: المرهم الأسود هو علاج بديل يستخدم للتخلص من الآفات الجلدية فقط. لكن يتم الترويج له كعلاج فعال و آمن وطبيعي لسرطان الجلد. و لكن هذه الادعاءات لا تستند إلى أدلة طبية حيث أنه تم الإبلاغ عن مضاعفات خطيرة عند استخدامه لهذا الغرض. و قد اقتضى التنبيه حفاظا على السلامة العامة.

ما هو بديل المرهم الأسود

مما لا شك فيه أنه يوجد العديد من البدائل للمرهم الأسود. حيث هناك العشرات من هذا المنتج التي تحمل نفس الأسم و التي تختلف عن بعضها إما بتركيز المادة الفعالة التي تحتويها أو باستخدام مواد فعالة متشابهة أخرى. و مع ذلك لا يجوز استبدال هذا المنتج بمنتج آخر إلا بعلم الطبيب.

و ذلك نظر لأن بعض المواد الأخرى أو الزيادة في تركيز المادة نفسها في كل دواء يمكن أن تؤدي إلى مفعول عكسي. لذلك لن يتم ذكر أي بديل للمرهم الأسود في هذا المقال وذلك حفاظا على السلامة العامة و للتأكيد على ضرورة و أهمية مراجعة الطبيب قبل القيام بهذه الخطوة.

سعر المرهم الاسود

يباع المرهم الأسود في الأسواق العالمية بمتوسط سعر يتراوح بين 1.5 و 2 دولار أمريكي، و أسعاره في الدول العربية على النحو الآتي:

  • سعره في المملكة العربية السعودية يصل إلى سبع ريالات و هذا يعادل 1.87 دولار أمريكي.
  • أما سعره في الإمارات العربية المتحدة يصل إلى سبع دراهم إماراتي و هذا يعادل 1.91 دولار أمريكي.
  • أما في مصر يصل إلى 32 جنيه مصري و هذا يعادل 2.04 دولار أمريكي.

طريقة استخدام المرهم الأسود

من الجدير بالذكر أن المرهم الأسود لا يستخدم إلى بشكل موضعي أي على الجلد من الخارج و في المناطق المصابة فقط. حيث يقوم المريض بفرد الكمية الموصى بها من قبل الطبيب بشكل يومي لمدة لا تتجاوز سبعة أيام بمعدل مرتين يوميا كأقصى حد دون أن يمس الدواء المناطق السليمة من الجلد فهو يسبب مشاكل صحية خلاف ذلك.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع استخدامات المرهم الأسود..مرهم لعلاج الدمامل و الخراج  .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى