تليجرام تريند الخليج
صحة

أعراض بطء القلب.. أسباب انخفاض دقات القلب.. انخفاض دقات القلب

أعراض بطء القلب.. أسباب انخفاض دقات القلب.. انخفاض دقات القلب هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

أعراض بطء القلب من الأمور البالغة الأهمية، فإن بطء القلب هو معدل ضربات القلب البطيء. إن معدل ضربات القلب عند البالغين عادة ما يتراوح بين 60 و 100 نبضة في الدقيقة. وفي حال كنت تعاني من بطء القلب ، فذلك معناه أن معدل ضربات قلبك أقل من 60 نبضة في الدقيقة.

يمكن أن يسبب بطء القلب مشاكل خطيرة إذا كان معدل ضربات القلب بطيئًا للغاية ولا يستطيع القلب ضخ ما يكفي من الدم الغني بالأكسجين إلى أعضاء الجسم. إذا حدث هذا ، فقد تشعر بالدوار والتعب ، أو الضعف الشديد وضيق التنفس. في بعض الأحيان ، لا يسبب بطء القلب أي أعراض أو مضاعفات.

وتجدر الإشارة إلى أن معدل ضربات القلب البطيء لا يمثل دائمًا مشكلة. على سبيل المثال ، معدل ضربات القلب أثناء الراحة من 40 إلى 60 نبضة في الدقيقة أمر شائع جدًا أثناء النوم وفي بعض الأشخاص ، وخاصة الشباب الأصحاء والرياضيين المدربين.

إذا كان بطء القلب شديدًا ، فقد يلزم زرع جهاز تنظيم ضربات القلب لمساعدة القلب في الحفاظ على معدل مناسب.

أعراض بطء القلب

يمكن لضربات القلب التي تكون أبطأ من المعتاد أن تمنع الدماغ والأعضاء الأخرى من الحصول على كمية كافية من الأكسجين ، مما يؤدي إلى ظهور العلامات والأعراض التالية:

  1. ألم صدر
  2. مشاكل التوهان أو الذاكرة
  3. الدوخة أو الدوار.
  4. الشعور بالتعب السريع أثناء ممارسة النشاط البدني
  5. إرهاق
  6. الإغماء (فقدان الوعي) ، أو علامات الشعور بأنك على وشك الإغماء
  7. ضيق في التنفس

متى ستذهب لزيارة الطبيب؟

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسهم في ظهور علامات وأعراض بطء القلب. هذا هو السبب في أنه من المهم الحصول على تشخيص دقيق في الوقت المناسب والرعاية المناسبة. إذا كنت قلقًا بشأن بطء معدل ضربات القلب ، فاستشر طبيبك.

أسباب بطء القلب

يمكن أن يكون سبب بطء القلب:

  • تلف أنسجة القلب المرتبط بالعمر
  • تلف أنسجة القلب من نوبة قلبية أو نوبة قلبية
  • كما يمكن اكتشاف أمراض القلب عند الولادة (أمراض القلب الخلقية)
  • التهاب أنسجة القلب (التهاب عضلة القلب)
  • مضاعفات جراحة القلب
  • خمول الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية)
  • اختلالات كيميائية في الدم مثل البوتاسيوم أو الكالسيوم
  • نوبات متكررة من توقف التنفس أثناء النوم (انقطاع النفس الانسدادي النومي)
  • الأمراض الالتهابية مثل الحمى الروماتيزمية أو الذئبة
  • بعض الأدوية ، بما في ذلك المهدئات والمواد الأفيونية والأدوية المستخدمة لعلاج اضطراب نظم القلب وارتفاع ضغط الدم وبعض الأمراض العقلية

لفهم سبب بطء القلب بشكل أفضل ، من المفيد فهم كيف ينبض القلب عادةً.

يحتوي القلب الطبيعي على أربع حجرات وحجرتين علويتين (الأذينين) وحجرتين سفليتين (البطينين). تحتوي الحجرة اليمنى العلوية للقلب (الأذين الأيمن) على مجموعة من الخلايا تسمى العقدة الجيبية الأذينية. العقدة الجيبية الأذينية هي منظم ضربات القلب الطبيعي. ترسل هذه العقدة إشارة تطلق كل نبضة قلب.

يحدث بطء القلب عندما تتباطأ هذه الإشارات أو تنقطع.

مشكلات العقدة الجيبية

يبدأ بطء القلب عادة في منطقة من القلب تسمى العقدة الجيبية الأذينية. في بعض الأشخاص ، يمكن أن تتسبب مشاكل العقدة الجيبية في تناوب معدل ضربات القلب البطيء والسريع (بطء القلب ومتلازمة عدم انتظام دقات القلب).

إحصار القلب (إحصار أذيني بطيني)

يمكن أن يحدث بطء القلب أيضًا إذا لم تنتقل الإشارات الكهربائية للقلب بشكل صحيح من غرف القلب العلوية (الأذينين) إلى الغرف السفلية (البطينين).  هذه الحالة تسمى بإحصار القلب أو الإحصار الأذيني البطيني.

تنقسم كتلة القلب إلى ثلاث مجموعات رئيسية.

  • كتلة القلب من الدرجة الأولى. في الحالات الأكثر اعتدالًا ، تصل جميع الإشارات الكهربائية من الأذينين إلى البطينين ، لكن الإشارات تتباطأ. نادرًا ما يسبب إحصار القلب من الدرجة الأولى أعراضًا وعادة لا يتطلب علاجًا إلا إذا كانت هناك مشاكل أخرى في نقل الإشارات الكهربائية.
  • إحصار القلب من الدرجة الثانية. كافة الإشارات الكهربائية لا تصل إلى البطينين ، كما تضعف بعض ضربات القلب في البطينين ، مما يؤدي إلى تباطؤ ضربات القلب وعدم انتظامها في بعض الأحيان.
  • إحصار القلب من الدرجة الثالثة (الكامل). عندما لا تصل أي من الإشارات الكهربائية من الأذينين إلى البطينين، عادة ما تنبض البطينات من تلقاء نفسها ، ولكن ببطء شديد.

عوامل الخطر

بطء القلب غالبًا ما يرتبط بتلف أنسجة القلب بسبب أنواع معينة من أمراض القلب. أي شيء يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب يزيد أيضًا من خطر حدوث بطء القلب. وعوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب تتضمن ما يلي:

  1. مسن
  2. ارتفاع ضغط الدم
  3. يدخن
  4. الإفراط في تناول المشروبات الكحولية
  5. تعاطي المخدرات المحظورة
  6. التوتر والقلق

يمكنك إجراء تغييرات صحية في نمط الحياة أو الحصول على علاج لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

مضاعفات بطء القلب

المضاعفات المحتملة لبطء القلب قد تتضمن ما يلي:

في كثير من الأحيان خافت
لا يستطيع القلب ضخ ما يكفي من الدم إلى الجسم (فشل القلب)
السكتة القلبية أو الموت المفاجئ

طرق الوقاية

  • يمكن لبعض الأدوية أن تسبب بطء ضربات القلب ، خاصة عند تناولها بجرعات عالية ، لذلك من المهم تناول جميع الأدوية حسب التوجيهات. على الرغم من أن بطء القلب لا يمكن الوقاية منه عادة ، يوصي مقدمو الرعاية الصحية باستراتيجيات معينة لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. اتبع هذه الخطوات لصحة القلب:
  • ممارسة الرياضة بانتظام. يمكن لمقدم الرعاية الصحية الخاص بك تقديم المشورة لك بشأن مقدار ونوع النشاط البدني الأفضل بالنسبة لك.
  • اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا. اختر نظامًا غذائيًا منخفض الدهون والسكر وغنيًا بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.
    الحفاظ على وزن صحي. خطر الإصابة بأمراض القلب يزداد مع زيادة الوزن.
  • التحكم في ضغط الدم ومستويات الكوليسترول. قم بإجراء تغييرات في نمط حياتك وتناول الأدوية الخاصة بك وفقًا لتوجيهات ارتفاع ضغط الدم والسكري وارتفاع الكوليسترول.
  • توقف عن التدخين. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في الإقلاع عن التدخين ، فتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول الاستراتيجيات أو البرامج التي قد تناسبك.
  • إذا كنت تشرب الكحول، وذلك في الاعتدال. إذا قررت تناول المشروبات الكحولية ، فاشربها باعتدال. للبالغين الأصحاء ، يعني هذا كوبًا واحدًا يوميًا للنساء وكوبين يوميًا للرجال. إذا كنت تواجه مشكلة في التحكم في الشرب ، فتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول وضع خطة للتوقف عن الشرب وإدارة السلوكيات المسيئة الأخرى.
  • التحكم في الضغط. يمكن أن تؤثر المشاعر القوية والمكثفة على معدل ضربات قلبك. تشمل طرق تقليل التوتر ممارسة الرياضة بانتظام والانضمام إلى مجموعة دعم وتجربة تقنيات الاسترخاء مثل اليوجا.
  • الالتزام بالالتزام بمواعيد الفحص الدوري المقررة. أصر على إجراء فحوصات منتظمة وأبلغ مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بأي علامات أو أعراض لديك.

مراقبة وعلاج أمراض القلب

إذا كنت مصابًا بالفعل بمرض في القلب ، فهناك أشياء يمكنك القيام بها لتقليل خطر الإصابة بطء القلب ، أو أي نوع آخر من عدم انتظام ضربات القلب:

اتبع خطة العلاج.

تأكد من فهمك لخطة العلاج الخاصة بك. تناول جميع الأدوية على النحو الموصوف.
قم بالإبلاغ عن أي تغييرات تجدها على الفور. أخبر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك على الفور إذا تغيرت الأعراض أو ساءت ، أو إذا ظهرت عليك أعراض جديدة.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أعراض بطء القلب.. أسباب انخفاض دقات القلب.. انخفاض دقات القلب .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى