تليجرام تريند الخليج
منوعات

أعراض التهاب الملتحمة.. علاج التهاب الملتحمة.. التهاب الملتحمة البكتيري

أعراض التهاب الملتحمة.. علاج التهاب الملتحمة.. التهاب الملتحمة البكتيري هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

أعراض التهاب الملتحمة، فالملتحمة عبارة عن غشاء شفاف يغطي الجزء الداخلي من الجفن وأجزاء من العين. عندما تلتهب العين ، تتمدد الأوعية الدموية بداخلها ، مما يجعل العين تبدو أكثر احمرارًا.

يحدث التهاب الملتحمة ، أو ما يسمى بالعين الوردية أو العين القرنفلية ، بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية أو حساسية تجاه بعض المواد ، مما يسبب انزعاجًا للعين ولكنه في الغالب لا يؤثر على الرؤية.

من المهم معرفة أن التشخيص المبكر لالتهاب الملتحمة يمكن أن يساعد في علاجه ويقلل أيضًا من انتشار العدوى للآخرين لأن المرض معدي.

أعراض التهاب الملتحمة

تشمل أعراض التهاب الملتحمة:

  1. احمرار.
  2. حكة.
  3. هناك شعور بالرمل في العيون.
  4. يتطور غشاء يشبه القشرة على سطح العين بسبب الإفرازات التي يسببها الالتهاب.

في حالة ظهور إحدى هذه العلامات ، فمن الأفضل مراجعة الطبيب لتشخيص سبب الإصابة للحد من انتشار العدوى لمن حولك ، حيث يكون المرض معديًا خلال أسبوعين من ظهور الأعراض.

أسباب وعوامل الخطر لالتهاب الملتحمة

يمكن أن يكون لالتهاب الملتحمة أسباب متنوعة ، على النحو التالي:

عدوى فيروسية

يصيب إحدى العينين أو كلتيهما وعادة ما يكون مصحوبًا بإفرازات واضحة من العين ، وأحيانًا يصاب المريض بعدوى الجهاز التنفسي العلوي.

الالتهابات البكتيرية

هذا النوع شائع بشكل خاص عند الأطفال ولكن يمكن أن يظهر أيضًا عند البالغين ويكون مصحوبًا بإفرازات صفراء مخضرة لزجة نسبيًا. يمكن أن تظهر العدوى في إحدى العينين أو كلتيهما ، أو يمكن أن تكون ناجمة عن إصابة سابقة. – عدوى الجهاز التنفسي العلوي أو الحلق.

حساسية

تحدث الحساسية عندما يتسبب التعرض لمسببات الحساسية في إفراز الخلايا البدينة في العين لمواد مهيجة ، مثل الهيستامين ، وتميل العين إلى الالتهاب مع الدموع والعطس وبعض أعراض الحساسية.

جسم غريب في العين

يمكن للأجسام الغريبة أو بعض المواد الكيميائية أن تسبب تهيج العين ، والذي عادة ما يزول بسرعة بمجرد إزالة المهيج من العين.

يعد التعرض لأي من الأسباب المذكورة أعلاه ، بالإضافة إلى استخدام العدسات اللاصقة، من عوامل خطر للإصابة بالتهاب الملتحمة.

مضاعفات التهاب الملتحمة

يعد انتشار العدوى والتهاب القرنية من أهم المضاعفات التي يمكن أن تحدث ، ويمكن أن تؤدي إلى تشوش الرؤية. لذلك ، يوصى عادةً بالتشخيص المبكر لتقليل هذه المضاعفات.

تشخيص التهاب الملتحمة

تعتمد عملية تشخيص التهاب الملتحمة على الأعراض التي يقدمها المريض ، ويمكن استخدام عينة من إفرازات العين لتشخيص العامل المسبب للالتهاب وتحديد العلاج المناسب.

علاج التهاب الملتحمة

يعتمد علاج التهاب الملتحمة على سبب الإصابة كما يلي:

علاج التهاب الملتحمة الجرثومي

يتم علاج الالتهاب البكتيري بالمضادات الحيوية المناسبة لنوع البكتيريا المسببة للمرض ، عادةً باستخدام قطرات أو مرهم ، حيث تكون المراهم أكثر راحة للأطفال ولكنها قد تسبب عدم وضوح الرؤية لمدة تصل إلى 20 دقيقة.

في معظم الحالات ، تختفي العدوى في غضون أيام قليلة من بدء المضادات الحيوية ، وفي جميع الحالات ، يجب مواصلة العلاج حسب توجيهات الطبيب لتجنب الإصابة مرة أخرى.

علاج التهاب الملتحمة الفيروسي

لا يوجد علاج محدد للعدوى الفيروسية ، وعادة ما يزول الالتهاب في غضون أسبوعين كحد أقصى ، وإذا اشتبه في الإصابة بعدوى فيروس الهربس ، يتم علاجه بأدوية مضادة للفيروسات.علاج التهاب الملتحمة التحسسي
من المهم البدء في تجنب سبب الحساسية ، وفي حالة حدوث عدوى ، فهناك مجموعة متنوعة من القطرات التي يمكن استخدامها ، مثل:

  • مضادات الهيستامين.
  • مزيلات الاحتقان.
  • ستيرويد.
  • الأدوية المضادة للالتهابات.

الوقاية من التهاب الملتحمة

عند حدوث عدوى بالعين القرنفلية ، يجب اتخاذ خطوات معينة لتجنب انتشار العدوى للآخرين ، على النحو التالي:

  • تجنب ملامسة العينين.
  • اغسل يديك بشكل متكرر.
  • لا تشارك مناشف اليد مع الآخرين.
  • استبدل غطاء الوسادة.
  • تغيير مستحضرات التجميل المستخدمة للعيون.
  • في نوع من عدوى العين عند الرضع يسمى حديثي الولادة الوليدي ، يتم علاج الطفل بشكل وقائي باستخدام مرهم في المستشفى لتجنب المضاعفات المحتملة مثل ضعف البصر.

العلاج البديل

هناك بعض الخطوات المنزلية التي يمكنك اتباعها للمساعدة في تخفيف أعراض الالتهاب ، مثل:

  • ضع كمادات باردة على الجفون لتقليل الالتهاب الناتج عن الحساسية.
  • إذا كانت الإصابة ناتجة عن عدوى ، استخدم الحرارة وتجنب توجيه الكمامة إلى العين غير المصابة.
  • استخدم قطرات العين التي تحتوي على الدموع الاصطناعية ، حيث يمكن أن تخفف الحكة والشعور بالحكة المصاحبة لالتهاب الملتحمة.
  • توقف عن استخدام العدسات اللاصقة أثناء الالتهاب ولمدة أيام قليلة بعد الشفاء.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أعراض التهاب الملتحمة.. علاج التهاب الملتحمة.. التهاب الملتحمة البكتيري .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى