تليجرام تريند الخليج
منوعات

كيفية التعامل مع المتنمرين ..وما يجب فعله لإيقاف المتنمر؟.. وكيف يمكن منعه

كيفية التعامل مع المتنمرين ..وما يجب فعله لإيقاف المتنمر؟.. وكيف يمكن منعه هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

فى هذا المقال سنتعرف على كيفية التعامل مع المتنمرين ..وما يجب فعله لإيقاف المتنمر؟.. وكيف يمكن منعه؟، حيث يعتبر التنمر مشكلة كبيرة، تجعل الطفل ضحية، يشعر بالأذي النفسي، والوحدة، والخوف، والمرض، والإحراج، والحزن. وقد يقوم الشخص المتنمر بضرب الطفل أو دفعه، أو نداؤه بالألقاب المحرجة، أو تخويفه.
والتنمر مشكلة منتشرة جدًا، إذ أن ثلاثة أرباع الأطفال يتعرضون للتنمر، هذا ما يجعلهم يشعرون بشعور سيء، أو يشعرون بالتوتر النفسي لخوفهم من مواجهة المتنمرين، ورفضون اللعب فى الخارج أو الذهاب إلى المدرسة .

كيف يتصرف الأهل عند معرفتهم بتعرض طفلهم للتنمر؟

يجب عليهم أن يقوموا بما يلي:

  1. يجب سؤال الطفل كيف تصرف فى الموقف، وهل نجح تصرفه فى إبعاد المتنمر.
  2. لابد أن نطلب من الطفل أن يبعد عن الشخص المتنمر، ويطلب المساعدة من أحد معلميه.
  3. لابد من تعليم الطفل كيف يكون حازم.
  4. العمل على تشجيع الطفل على البقاء مع الأصدقاء، لأن احتمال تعرضه للتنمر وقت وجوده مع أصدقاءه قليل للغاية.
  5. يجب طلب المساعدة من الطبيب النفسي فى حالة تدهور التحصيل الأكاديمي للطفل، أو ظهور علامات الاكتئاب والتوتر عليه.

كيف يتواصل الأهل مع الكادر التعليمي بشأن تعرض طفلهم للتنمر؟

يجب تحقيق ذلك باتباع ما يلي:

  • تسجيل حوادث التنمر التى يتعرض لها الطفل ومناقشتها داخل اجتماعات الأهالي، كما يجب أن يطلب الأهل من المدرسة ان تسجل حوادث التنمر التى تحدث داخلها.
  • التحدث مع معلم الطفل عما يلي: الأمور التى يلاحظها المعلم على الطفل، وما الذي سيفعله للتحقيق من مسألة التنمر ومحاولة إيقافها، وما إذا كان هذا الطفل منعزلاً.
  • المتابعة مع المدرسين ومدير المدرسة فى حالة عدم تحسن وضع الطفل، وإن لم يتم حل المشكلة يجب التوجه للأشخاص فى المراتب الأعلى.
  • كتابة الشكاوي.
  • الإصرار والحزم على حل المشكلة.

كيف يمكن منع التنمر؟

يجب على الأهل تعليم الطفل كيف يحمى نفسه من التنمر، وابتكار أفكار ووسائل مختلفة تساعده على حماية نفسه، مثل:

  • تجهيز قائمة بالردود المناسبة

يمكن تعليم الطفل بعض الردود المناسبة فى حالة إذا تعرض للتنمر اللفظى، ويجب أن يكون الرد بسيطًا ولا يهيج الشخص المتنمر، مثل:

  1.  هل تشعر بالتحسن؟
  2. أنا لا أهتم.
  3. أخيرًا وجدت شيئًا طريفًا لتقوله.
  4. لماذا تتحدث إلى؟
  5. اعذرني، لكن يبدو أنك تظن أنى أهتم.
  6. هذا ممل للغاية.
  • التدريب على سيناريوهات “ماذا لو”

لعب الأدوار فكرة جيدة لتعليم الطفل كيف يتصرف ويواجه التحديات، حيث يمكن لأحد أفراد العائلة لعب دور المتنمر وتمثيل مواقف مختلفة وذلك لتعليم الطفل كيف يرد بثقة وحزم، لأن البكاء وإظهار الشعور بالخوف يحفز المتنمر أكثر.

يتعلم الأطفال لغة الجسد بداية من عمر الثالثة، ويمكن تدريب الطفل على إظهار شعوره بالحزن، والفرح، والشجاعة، وتدريبه أيضًا على إظهار الشجاعة فى حالة تعرضه للمضايقة.
ويمكن أيضًا إخبار الطفل أن ينظر فى عينى صديقه ثم يذهب للتحدث مع المتنمر، مما يشجع الطفل ويساعده على رفع رأسه والشعور بالثقة عند التحدث معه.

كلما زادت ثقة الطفل بنفسه، كلما قل تأثره بالمضايقة والتنمر، لذلك يجب تشجيع الطفل على ممارسة بعض الهوايات، والنشاطات خارج المدرسة، وحضور المناسبات الاجتماعية التى تنمى ثقة الطفل بنفسه.
ولابد من التحدث مع الطفل وإظهر الحب له، والتأكيد على صفاته المميزة، وتشجيع السلوك الإيجابى لديه.

ما يجب فعله لإيقاف المتنمر

  • الابتعاد عن المتنمر دون الرد

يجب على الطفل أن يبتعد عن المتنمر دون إظهار أى رد فعل، لأن الرد هو ما يريده المتنمر ليكبر الموقف، والابتعاد يجرد الشخص المتنمر من قوته.

  • التبليغ عن التنمر العنيف والمتكرر

إذا كان الطفل مترددًا أو خائفًا من التبليغ عن المتنمر، فيجب على الأهل الذهاب معه والتحدث مع معلم الطفل، ومدير المدرسة، والمرشد التربوي. ويجب أيضًا معرفة نظام المدرسة فى التعامل مع المتنمرين، والتبليغ فورًا عن أى حوداث للتنمر يتعرض لها الطفل.

  • تعليم الطفل الدفاع عن اصدقائه وزملائه

يجب تعليم الطفل الدفاع عن أصدقائه إن تعرضوا للتنمر أمامه. ويمكن سؤال الطفل عن شعوره إذا قام شخص ما بالدفاع عنه عند تعرضه للتنمر.

  • التواصل مع أهل المتنمر

يعتبر التواصل مع أهل المتنمر هو الوسيلة الصحيحة لحل مشكلة التنمر المتكرر، ولابد أن لا يكون التواصل عدائيًا، ولكن يجب على أهل الطفل توضيح أن هدفهم هو حل المشكلة معًا.
وغالبًا ما يقع المتنمرين فى المشاكل بسبب سلوكهم، ويبتعد معظم أصدقاؤهم عنهم. ولكن البعض يدركون أنه مع مرور الوقت لا يكتسبون الاحترام بسلوكهم العنيف. ولكن بمكن لبعض المتنمرين أن يعدلوا من سلوكهم ويصبحون أفضل وألطف مع الآخرين.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع كيفية التعامل مع المتنمرين ..وما يجب فعله لإيقاف المتنمر؟.. وكيف يمكن منعه .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى