تليجرام تريند الخليج
صحة

أسباب ظهور حبوب اللسان .. وكيفية تشخيصها.. علاج حبوب اللسان

أسباب ظهور حبوب اللسان .. وكيفية تشخيصها.. علاج حبوب اللسان هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

في هذا المقال سوف نتعرف على أسباب ظهور حبوب اللسان .. وكيفية تشخيصها.. علاج حبوب اللسان، حيث تعتير حبوب اللسان هي نوع من أنواع الالتهابات التي تصيب الحليمات الفطرية الموجودة على اللسان، وتظهر هذه  الحبوب على هيئة حبوب بيضاء أو حمراء اللون، وقد تكون مؤلمة أو تؤدي إلى عدم الراحة أثناء الكلام أو تناول الطعام، سريعًا ما تظهر حبوب اللسان في حالة التعرض للمسبب وتحتاج لبضعة أيام للزوال دون الحاجه لاستخدام علاجات في معظم الأوقات.

الحليمات الفطرية

تعتبر الحليمات الفطرية نوع من أنواع الحليمات التى توجد على سطح اللسان وتحتوي على براعم تذوق، وتساعد الحليمات الفطرية على تذوق الطعام، بالتحديد الطعام المر، وتحتوي أيضًا على مستقبلات للحرارة. وتوجد الحليمات الفطرية على السطح العلوي للسان وجوانبه بالقرب من طرف اللسان، وتكون ذات لون وردي وملساء فى الوضع الطبيعي. وتختلف حجم الحليمات الفطرية وعددها من شخص لآخر، فمثلاً

  •  النساء تمتلك عدد أكبر من الحليمات الفطرية مقارنةً بالرجال.
  • يزداد عدد الحليمات الفطرية عند النساء خاصة بعد انقطاع الطمث.
  • تقل عدد الحليمات الفطرية عند تعرض الإنسان لإصابة فى العصب، وبالتالي تقل فاعلية حاسة التذوق لديه.

أسباب ظهور حبوب اللسان

تتضمن أسباب ظهور حبوب اللسان ما يلي:

  •  عندما يتعرض الإنسان لدرجات عالية من الإجهاد، وما يترتب عليها من ردود فعل التهابية.
  •  عندما يتعرض اللسان لإصابة أو تهيج موضعي، مثل العض على اللسان بالخطأ.
  • عند تناول بعض أنواع الأطعمة مثل الأطعمة الحارة أو الحامضية.
  • وجود مشاكل فى الجهاز الهضمي، مثل الإمساك.
  • عند تعرض الإنسان للإصابة بالحساسية تجاه بعض الأطعمة أو الأدوية.
  • تظهر حبوب اللسان كعرض مرضي للكثير من الأمراض أو نتيجة نقص في عناصر غذائية مهمة للجسم، مثل نقص فيتامين ب 12.

لسان الفراولة

يعتبر لسان الفراولة شكل من أشكال الالتهابات التي تصيب الحليمات الفطرية، وهو عبارة عن عرض من الأعراض وليس مرض في حد ذاته، ويظهر على شكل حبوب حمراء على اللسان، تجعل شكل اللسان يظهر مثل فاكهة الفراولة، ومن هنا جاءت التسمية. وقد يتشابه شكل لسان الفراولة مع شكل التهاب اللسان، ولكن يظهر الفرق أنه في حالة لسان الفراولة توجد حبوب على اللسان، بينما يكون اللسان أملس في حالة إلتهاب اللسان. ويظهر لسان الفراولة كعرض مرضي للكثير من الأمراض منها:

كيفية تشخيص حبوب اللسان

لا تستمر حبوب اللسان لمدة طويلة في العادة، تختفي دون تدخل علاجي، ولكن في حالة استمرارها أكثر من أسبوع واستمر ألمهان يمكن مراجعة الطبيب المختص أو طبيب الأسنان ويستطيع الطبيب تشخيص الحبوب عن طريق شكلها الخارجي في العادة، ولكن إذا كان هناك شك بأنها حبوب لسان بسيطة أو ناتجة عن الإصابة بمرض معين مثل فيروس الورم الحليمي البشرى، فيقوم الطبيب بأخذ خزعة من اللسان وفحصها للتأكد من نوعها.

علاج حبوب اللسان

قد تختفي حبوب اللسان في العادة لوحدها خلال ساعات أو أيام دون الحاجه لتدخل علاجي، ولكن يمكن استخدام بعض العلاجات المنزلية أو استخدام الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية للتخفيف من حدة الألم إن وجد والتسريع من عملية الشفاء.

تتضمن بعض الأمثلة على الإجراءات المتبعة لعلاج حبوب اللسان مايلى:

  •  غسل الأسنان بانتظام، ويجب استخدام غسول للفم للتخلص من البكتريا الضارة في الفم.
  • يجب مضمضة الفم بالماء والملح.
  • تجنب تناول الأطعمة المهيجة مثل الأطعمة الحامضية أو الحارة، وتناول المشروبات الباردة وأطعمة من الممكن أن تخفف الألم مثل اللبن.
  • استعمال غسولات الفم التي تحتوى على مسكنات أو مخدر موضعي.
  • استخدام مواد طبيعية موجودة في المنزل، مثل زيت السمسم، وزيت جوز الهند، والعسل، والبابونج، والصبار.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أسباب ظهور حبوب اللسان .. وكيفية تشخيصها.. علاج حبوب اللسان .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى