تليجرام تريند الخليج
صحة

ما هي فوائد اكل العدس؟ .. وما هي أضرار العدس وما الفرق بين العدس الأصفر  والأحمر –

ما هي فوائد اكل العدس؟ .. وما هي أضرار العدس وما الفرق بين العدس الأصفر  والأحمر – هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

ما هي فوائد اكل العدس؟ .. وما هي أضرار العدس وما الفرق بين العدس الأصفر  والأحمر، فالعدس هو نوع من البقوليات يحتوي على حبيبات صغيرة غنية بالبروتين ، وربما على قدم المساواة مع اللحوم. في هذا المقال سنناقش فوائد العدس الأصفر وكل ما قد يثير اهتمامك في السطور التالية:

إليك: ما هي فوائد اكل العدس؟ .. وما هي أضرار العدس وما الفرق بين العدس الأصفر  والأحمر

ما هي فوائد اكل العدس؟

للعدس الأصفر مجموعة من الفوائد الصحية ، بما في ذلك:

1. توفير العناصر الغذائية الأساسية لجسم الإنسان

العدس الأصفر غني بالعناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان يوميًا ، بما في ذلك البروتين والألياف الغذائية وبعض المعادن والفيتامينات ، مثل الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك والكالسيوم وفيتامين ب وحمض الفوليك.

2.ما هي فوائد اكل العدس؟: يعزز صحة القلب

يحتوي العدس الأصفر على مجموعة من العناصر الغذائية التي تعمل معًا لدعم صحة القلب من خلال:

تعمل الألياف الموجودة في العدس على خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) والدهون الثلاثية وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) ، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
يمكن للمعادن الموجودة في العدس ، مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم ، خفض ضغط الدم والحفاظ عليه ضمن القراءات الطبيعية.
يثبط البروتين الموجود في العدس الأنجيوتنسين 1 الذي يحول إنزيم الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ، والذي يتسبب في تضييق الأوعية الدموية وتضيقها ، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
يساعد حمض الفوليك في العدس على منع التراكم المفرط للهوموسيستين ، وهو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب.

3. تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

العدس الأصفر من الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة ، والتي يمكن أن تحارب الجذور الحرة ونمو الأورام وتكاثرها.

يحتوي العدس على السيلينيوم والبوليفينول ، وهما من مضادات الأكسدة الطبيعية التي يمكن أن تقلل من معدل نمو الورم وتعزز الاستجابة المناعية ضد الخلايا السرطانية.

4.ما هي فوائد اكل العدس؟: تعزيز الهضم

المحتوى العالي من الألياف الغذائية في العدس الأصفر يعزز انتظام الأمعاء ، ويمنع الإمساك ، ويدعم نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء لتحسين الهضم. تساعد الألياف أيضًا في تقليل الشهية وزيادة الشعور بالامتلاء في معدتك مما يقلل من عدد السعرات الحرارية التي تتناولها.

5. تقوية الدم

من فوائد العدس الأصفر مقارنة بأنواع العدس الأخرى محتواه العالي من الحديد ، حيث يحتوي العدس الأصفر على الحديد الذي يدخل في تكوين خلايا الدم الحمراء ، مما يزيد من قوة الدم ويقلل من التعب والإرهاق بسبب نقص الحديد وفقر الدم.

ومع ذلك ، يجب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي مع العدس لتعزيز قدرة الجسم على امتصاص الحديد.

6. فوائد أخرى للعدس الأصفر

تشمل الفوائد الصحية الأخرى ما يلي:

ينظم مستويات السكر في الدم: يحتوي العدس الأصفر على مادة البوليفينول التي يمكن أن تحسن مستويات السكر في الدم.
يعزز المناعة: تعمل المكونات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات الموجودة في العدس على تثبيط نمو مسببات الأمراض وتعزز الاستجابة المناعية لمحاربة المرض عن طريق تحفيز إنتاج الخلايا التائية.
يدعم نمو الجنين: العدس من أهم الأطعمة الغنية بحمض الفوليك ، وهو مهم أثناء الحمل لتقليل العيوب الخلقية في الأنبوب العصبي للجنين.
هل هناك فرق بين العدس الأصفر والعدس الأحمر؟
الجواب المباشر هو أنه لا يوجد فرق كبير بين العدس الأصفر والأحمر ، حيث لا تختلف فوائد العدس الأصفر عن أي نوع آخر من العدس. بالإضافة إلى ذلك ، فإن العناصر الغذائية الأساسية الموجودة في العدس المختلف من ألوان وأنواع مختلفة هي نفسها ، لكن نسب بعض العناصر الموجودة في أنواع مختلفة من العدس مختلفة.

الفرق بين العدس الأصفر والعدس الأحمر موضح أدناه:

1. العدس الأصفر

مقارنة بالعدس الأحمر ، يحتوي العدس الأصفر على نسبة أعلى من الحديد لأن الحديد يلعب دورًا مهمًا في نقل الأكسجين في الدم ، والعدس الأصفر لا طعم له مقارنة بالعدس الأحمر.

2. العدس الأحمر

مقارنة بالعدس الأصفر ، يحتوي العدس الأحمر على نسبة أعلى من البوتاسيوم ، والذي يلعب دورًا مهمًا في تنظيم ضغط الدم ، وتوازن الماء في الجسم ، ووظيفة الجهاز العصبي المركزي.

للعدس الأحمر أيضًا نكهة أكثر حلاوة وتميزًا من العدس الأصفر.

أضرار العدس الأصفر

الآن بعد أن تعرفت على فوائد العدس الأصفر ، دعونا نناقش الضرر المحتمل للعدس والآثار الجانبية لاستهلاك العدس الزائد ، بما في ذلك ما يلي:

1. سوء التغذية

يحتوي العدس على مضادات مغذية ، ويمكن أن يؤثر استهلاك العدس الزائد على امتصاص العناصر الغذائية الأخرى ، بما في ذلك:

مثبطات التربسين: تمنع إنتاج الإنزيم المسؤول عن تكسير البروتينات مما يؤثر على هضم البروتين.
الليكتينات: ترتبط بالعناصر الغذائية وتعيق امتصاصها. كما أنها ترتبط بالكربوهيدرات في جدار الأمعاء ، وبالتالي تزيد من نفاذية الأمعاء.

2. تفاقم أعراض القولون العصبي

العدس يحتوي على فودماب ، وهي كربوهيدرات قابلة للتخمير يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض القولون العصبي.

3. أمراض الجهاز الهضمي

يحتوي العدس على نسبة عالية من الألياف التي يمكن أن تؤدي إلى الانتفاخ والإمساك وعدم الراحة عند زيادة الطعام.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع ما هي فوائد اكل العدس؟ .. وما هي أضرار العدس وما الفرق بين العدس الأصفر  والأحمر – .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى