تليجرام تريند الخليج
منوعات

ما هي المدن الذكية؟ .. التقنيات الحديثة التي تعتمد عليها.. خصائص المدن الذكية

ما هي المدن الذكية؟ .. التقنيات الحديثة التي تعتمد عليها.. خصائص المدن الذكية هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

في هذا المقال سنتعرف على ما هي المدن الذكية؟ .. التقنيات الحديثة التي تعتمد عليها.. خصائص المدن الذكية، حيث يُمكن تعريف المدن الذكية بأنها المدن التي تحقق الاستخدام الأمثل لجميع الموارد والمعلومات المتاحة لها، والتحكم بها بصورة أفضل، وتعزيز ممارسات التنمية لمواجهة التحديات الحضرية وإنشاء بنية تحتية مستدامة ومتمكنة تقنيًا.

تقنيات حديثة تعتمد عليها المدن الذكية

تستخدم المُدن الذكية الكثير من التقنيات والأدوات الحديثة أبرزها ما يلي:

  •  إنترنت الأشياء (IOT)

تجمع الجهات المسؤولة داخل المُدن الذكية البيانات عن طريق هذه التقنية عبر أجهزة الاستشعار والشبكات الذكية، ثم تقوم بتحليلها وذلك للحصول على معلومات مفيدة، يمكن من خلالها تحسين الخدمات التي يتم تقديمها في القطاعات المختلفة.

توفر هذه التقنية مثلاً معلومات خاصة بحركة المرور وأماكن وقوف السيارات، وذلك لكى يتم استخدامها لمساعدة المواطنين في التنقل بسهولة أكبر والعثور على المكان المناسب لإيقاف سيارتهم الخاصة بسرعة، كما تعتمد بعض المدن الذكية في إضاءة شوارعها على مصابيح تتضمن أجهزة استشعار تسمح لها بتقليل إضاءتها بشكل تلقائي عندما تكون الطرق فارغة، مما يعمل على تقليل الطاقة المستهلكة وعمليات الصيانة التي قد تحتاجها.

تمكن تقنية الذكاء الاصطناعي للجهات المسؤولة داخل المدن الذكية على التقليل من احتمالية وقوع حوادث السير، والمساعدة في إدارة حركة المرور بشكلٍ أفضل، وتعزيز حماية المواطنين على الطرق، من خلال استخدام كاميرات أمنة تعمل من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي وغير ذلك من الأجهزة المتقدمة.

  • أجهزة الاستشعار (Sensors)

تعد أجهزة الاستشعار مكونًا أساسيًا في أي نظام تحكم ذكي، حيث يتم استخدامها مع الكثير من التقنيات لجمع البيانات المطلوبة، مثل تقنية إنترنت الأشياء أو الذكاء الاصطناعي، وقد تشمل أيضًا على أجهزة استشعار الضوء، ودرجة الحرارة، والضغط، والرطوبة وغير ذلك.

  • الحوسبة السحابية (Cloud computing)

يتم جمعها عن طريق الأجهزة الرقمية والتقنيات التكنولوجية المختلفة، ثم بعد ذلك يتم تخزينها في الخوادم التي تُقدمها الحوسبة السحابية؛ لتحليلها  وتحسين الخدمات بناءً عليها.

  • تكنولوجيا الجغرافيا المكانية (Geospatial Technology)

المدن الذكية تستخدم تكنولوجيا الجغرافيا المكانية وذلك للكشف عن الكوارث التي قد تؤثر على النظام البيئي، وتحسين طرق الوقاية منها، كما تُقدم حلولًا للكثير من القطاعات الأخرى. مثل النقل، ومحطات الطاقة، وشبكات إمدادات المياه وغيرها.

خصائص المدن الذكية

فيما يأتي أهمها:

  1. تعتمد البنية التحتية فيها على التكنولوجيا والتقنيات الحديثة.
  2. تمنح الأفراد القدرة على العيش والعمل بداخلها والاكتفاء بمواردها.
  3. وجود خطط واضحة ومحددة يتم العمل عليها وذلك لتطوير المدينة وتحسينها.
  4. توفير وسائل نقل عام وذات كفاءة عالية وفعالة.
  5. إدارة مصادر الطاقة بطريقة صحيحة، واعتماد مصادر مستدامة وصديقة للبيئة.

أهم المدن الذكية في العالم التي تستخدم التقنيات التكنولوجية والطاقة المستدامة: هي

حكومة سنغافورة تمتلك برنامجًا متقدمًا يسمى الدولة الذكية (Smart Nation)، حيث يستخدم أجهزة استشعار. وذلك لجمع البيانات وتحليلها لجعل حياة الأفراد فيها أكثر تقدمًا وراحة. على سبيل المثال: قد تساعدك أجهزة استشعار حركة المرور فى معرفة المدة الزمنية التي ستستغرقها القيادة فى مكان ما في وقت ويوم معين.

مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية تضم عددًا من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم. وتعتبر من أفضل المدن الذكية في العالم وأكثرها تطورًا. حيث أطلقت برنامجًا تجريبيًا للمدينة الذكية وضعت من خلال هذا البرنامج المئات من أجهزة الاستشعار الذكية والتقنيات الحديثة في مناطق مختلفة بها في عام 2020م.

تعمل مدينة دبي في الإمارات العربيّة المتحدة منذ عِدة سنوات على تنفيذ مشروع يهدف إلى رقمنة جميع الخدمات الحكومية بها. بما في ذلك حوالي 100 مبادرة تشمل قطاع النقل، والبنية التحتية، والكهرباء، والاتصالات، والخدمات الاقتصادية وحوالي 90% من الخدمات بها حتى الآن أصبحت رقميّة بالكامل.

مدينة زيورخ تقع في سويسرا، وتعتبر من أهم الدول الذكية والرائدة في الابتكار في العالم. وتستخدم حكومة المدينة، والمرافق العامة، والمدارس، والبنوك، والمستشفيات فيها أجهزة استشعار متخصصة لتحسين كفاءة خدماتها.

بدأت مبادرة المدينة الذكية في مدينة أمستردام بهولندا عام 2009م، وتضمنت أكثر من 170 مشروعًا متنوعًا، كما تم استخدام أيضًا تقنيات الأتمتة الذكية وذلك لصنع قوارب مائية لتوصيل السكان، بالإضافة إلى بناء قرى عائمة على الماء بطريقة حديثة وذكية؛ للتغلب على مشكلة الازدحام داخل المدينة.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع ما هي المدن الذكية؟ .. التقنيات الحديثة التي تعتمد عليها.. خصائص المدن الذكية .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى