تليجرام تريند الخليج
منوعات

استخراج وثيقة سفر مولود بالسعودية .. أهميتها والمستندات المطلوبة لوثيقة السفر

استخراج وثيقة سفر مولود بالسعودية .. أهميتها والمستندات المطلوبة لوثيقة السفر هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

في هذا المقال سنتعرف على كيفية استخراج وثيقة سفر مولود بالسعودية .. أهميتها والمستندات المطلوبة لوثيقة السفر، حيث يعتبر استخراج وثيقة سفر مولود بالسعودية من الأمور المهمة، والتي يجب على الآباء مراعاتها عند السفر من أو إلى المملكة العربية السعودية، أي في حالة اصطحاب مواليد إلى الملكة العربية السعودية، فيجب أولًا استخراج وثيقة لهذا المولود مع تطبيق القوانين والقواعد والشروط التي تحددها الدولة، وكل هذا يمكن أن يتم عن طريق أتباع بعض الخطوات البسيطة والسهلة.

ما هي وثيقة سفر مولود بالسعودية؟

إن المقصود أو المعنى من استخراج وثيقة سفر مولود بالسعودية هي عبارة عن إصدار مستند رسمي مكون من حوالي 48 صفحة، يتم إصداره خصيصًا بهدف السفر من أو إلى المملكة السعودية في حالة اصطحاب مولود، ومن الجدير بالذكر أن وثيقة السفر هذه تشمل جميع البيانات المتعلقة بحامل الوثيقة، وهذه البيانات تشمل: الاسم باللغة العربية واللغة الإنجليزية، وتاريخ ميلاده، وأيضًا محل الميلاد، بالإضافة إلى تاريخ صدور المستند وكذلك تاريخ انتهائه.

ما هي أهمية أو ضرورة استخراج وثيقة سفر مولود بالسعودية ؟

يعتبر استخراج وثيقة سفر مولود بالسعودية من الأمور المهمة والضرورية عند السفر من أو إلى السعودية باصطحاب طفل صغير يرغب المسافر في أخذه معه، لذلك فإن المملكة العربية السعودية في هذه الحالة تشترط على الأم والأب أن يقوموا باستخراج وثيقة سفر خاصة بطفلهم الصغير.

وتكمن ضرورة وأهمية إصدار وثيقة السفر للمولود في كونها الوسيلة الوحيدة التي تسمح للأب والأم أن يصطحبا أطفالهم معهم عند القيام بأي سفر لأي دولة، ومن الجدير بالذكر أيضا أنه بدون وثيقة السفر للمولود لن يسمح على الإطلاق للأبوين أن يقوموا باصطحاب أطفالهم.

كيفية استخراج وثيقة سفر مولود بالسعودية

إن خطوات استخراج وثيقة سفر مولود بالسعودية التي يجب أن يستخرجها الأبوين ليتمكنوا من أخذ أطفالهم معهم خلال السفر هي ما يلي:

  • الخطوة الأولى

الخطوة الأولى هي حجز شهادة ميلاد خاصة بالطفل قبل موعد الولادة بفترة معينة حسب تقدير الطبيب المختص، ومن الشائع أن الطبيب المختص يقوم بالتأكيد على حجز شهادة الميلاد قبل ولادة الطفل بشهر أو شهر ونصف.

  • الخطوة الثانية

إن الخطوة الثانية لاستخراج وثيقة سفر مولود بالسعودية هي الذهاب إلى مكتب الوثائق داخل المملكة بعد ولادة الطفل، وهذا ليتمكن الأبوين من استلام شهادة ميلاد الطفل التي قاموا بحجزها من قبل ولادته.

  • الخطوة الثالثة

بما أن شهادة ميلاد الطفل شهادة سعودية، لذلك فيجب توثيقها من وزارة الخارجية السعودية.

  • الخطوة الرابعة

هي عبارة عن إحضار وثيقة السفر الخاصة بالأب ولابد من إحضار الوثيقة الأصلية وصورة منها.

  • الخطوة الخامسة

الخطوة الخامسة هي عبارة عن إحضار وثيقة السفر الخاصة بالأم أيضًا، ويجب إحضار الوثيقة الأصلية وصورة منها .

  • الخطوة السادسة

تعتبر من الخطوات المهمة وهي إحضار عقد الزواج للأب والأم الأصلي وصورة منه.

  • الخطوة السابعة

هي إحضار عدد 2 صورة للمولود، ومن الجدير بالذكر أن حجم الصور يجب أن يكون 4 في 6.

  • الخطوة الثامنة

الخطوة الثامنة هي يجب أن يتم حضور الأب بنفسه للتوقيع على جميع هذه العقود، سواء كان هذا الطفل سوف يسافر مع الأب أو مع الأم.

  • الخطوة التاسعة

يتم فيها مطالعة جميع المستندات وتحديدا الأصول منها.

  • الخطوة العاشرة والأخيرة

الخطوة الأخيرة من أجل اسِتخراج وَثيقة سفر مولود بالسعودية، وفي هذه المرحلة يتم استلام وثيقة السفر بدون دفع أي رسوم مالية لهذه الخدمة، ومن الجدير بالذكر معرفة أن مدة الوثيقة هي شهر واحد فقط من تاريخ استلامها.

الإجراءات التي يجب اتباعها لمن يرغب في النزول بشكل مستعجل

الإجراءات التي يجب اتباعها لمن يرغب في النزول بشكل مستعجل ويرغب أيضًا في اسِتخراج وثيقة سفر مولود بالسعودية هي ما يلي:

  1.  أول خطوة يتم اتباعها في هذه الحالة هو الذهاب إلى القنصلية مع أخذ صورة شهادة مؤقته وصورتين شخصيتين.
  2.  يجب وجود صور تبليغ احتياطي وصورة للإقامة، ستحصل على وثيقة السفر في غضون نصف ساعة أو ساعة فقط.
  3.  لابد من توقيع أصل شهادة الميلاد من المكان المتخصص بذلك في القنصلية.
  4.  يتم تصوير الشهادة المصدق عليها، وبعد ذلك يجب الذهاب إلى شباك التصادق لكي يتم توقيع الصورة أيضا.
  5.  سيتم استخدام مستخرج الشهادة المصرية من مصر علي سبيل المثال في حال النزول إلى مصر، ومن الجدير بالذكر أن الشهادة المستخرجة ستكون طبق الأصل من الأصلية.
  6.  يجب الاحتفاظ بأصل الشهادة لأنها مهمة جدًا وسيكون الشخص في حاجتها في أمور أخرى لاحقا.
  7.  بعد الانتهاء من إجراء جميع هذه الخطوات. يتم الذهاب مباشرةً إلى الجوازات في المكان الذي يتواجد فيه الشخص، ثم الذهاب إلى قسم إضافة المواليد، وهناك أمور يشترط أن تكون موجودة مع الشخص عند الذهاب لقسم إضافة المواليد وهي:
  • الأصل والصورة من شهادة الميلاد السعودية.
  • صورة الطفل الذي يتم استخراج وثيقة له بخلفية بيضاء حجم 4 * 6.
  • الجوازات والإقامات الأصل منها والصورة.
  • طلب إضافة تابع ويتم ملء بياناته.
  • صورة من تبليغ الولادة.
  • وثيقة السفر الأصل منها والصورة.
  • أخيرا يقوم الموظف بطلب توقيع لولي الأمر على إقرار بعلمه بخروج هذا الطفل من المملكة العربية السعودية أو سفره إلى المملكة.

معرفة الفرق بين وثيقة السفر وجواز السفر

  • جواز السفر يتم منحة للمواطنين أو لمن يحملون الجنسية الخاصة بالدولة، بينما يتم منح وثيقة السفر لمن لا يحملون جنسية الدولة، بل يتم منحها للمغتربين أو في حالة اللجوء السياسي أو غيرها من الأسباب.
  • جواز السفر يعطي لحامله الحق بالسفر لأي دولة في العالم. بشرط وجود إذن أو تأشيرة دخول لهذه الدولة. بينما وثيقة السفر تسمح لمن يحملها بالسفر من بلد لبلد بدون الذهاب لموطنه الأصلي.
  • مدة صلاحية جواز السفر تتراوح من 5 إلى 10 سنوات. وتختلف حسب تحديد القانون وكذلك على حسب نوع جواز السفر. ولكن وثيقة السفر يتم تحديد صلاحيتها على حسب السلطات التي قامت بإصدارها حسب حالة الشخص التي تم إصدار الوثيقة له.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع استخراج وثيقة سفر مولود بالسعودية .. أهميتها والمستندات المطلوبة لوثيقة السفر .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى