تليجرام تريند الخليج
صحة

أدوية لا يجب أن تتناولها المرضعة.. قائمة بأهم الأدوية المحظورة على المرضع

أدوية لا يجب أن تتناولها المرضعة.. قائمة بأهم الأدوية المحظورة على المرضع هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

أدوية لا يجب أن تتناولها المرضعة، فإذا كنتِ ترضعين طفلك رضاعة طبيعية ، فمن المهم أن تتعرفي على قائمة الأدوية التي لا يجب على النساء المرضعات تناولها لحماية طفلك من المشاكل الصحية، والتي قد يكون بعضها خطيرًا.

أدوية لا يجب أن تتناولها المرضعة

سنتعرف في القائمة التالية على الأدوية التي يجب على الأمهات المرضعات عدم تناولها:

تضطر الأمهات أحيانًا إلى تناول الأدوية أثناء الرضاعة الطبيعية بسبب حالات طبية تتطلب علاجًا ، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية. لأن هناك مجموعة من الأدوية غير مسموح بها في هذه المرحلة لأن هذه الأدوية تنتقل إلى حليب الأم وقد تشكل خطورة على الطفل.

فيما يلي قائمة بالأدوية التي يجب على الأمهات المرضعات عدم تناولها:

يعتقد الكثير من الناس أن الأسبرين دواء آمن يمكن تناوله في أي وقت دون استشارة الطبيب ، وهذا خطأ ، وهناك العديد من الحالات التي لا يمكن فيها تناول الأسبرين.

لا ينصح باستخدام الأسبرين أثناء الرضاعة الطبيعية ؛ حيث يمكن أن يسبب العديد من المشاكل الصحية للطفل ، بما في ذلك:

  • متلازمة راي.
  • القيء.
  • النعاس الشديد.

الكودين هو مسكن للآلام من خفيف إلى متوسط. إنه دواء شائع بدون وصفة طبية يستخدمه معظم الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر.

كان يُعتقد سابقًا أن الكودايين آمن للأمهات المرضعات، لكن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) حذرت من تناول الدواء وأضفته إلى قائمة الأدوية التي لا ينبغي على النساء المرضعات تناولها لأنها غير آمن أثناء الرضاعة الطبيعية لأن الكوديين. يمكن أن يسبب ما يلي:

  • يشعر الطفل بالنعاس.
  • يعاني الطفل من مشاكل خطيرة في التنفس.

ومن الجدير بالذكر أن الترامادول يشكل نفس المخاطر على الطفل ويمكن أن يهدد حياة الطفل إذا أخذته الأم.

  • الأدوية المضادة للاحتقان

تشمل مزيلات الاحتقان تلك التي تُعطى عن طريق الفم أو الأنف. غالبًا ما تحتوي مزيلات الاحتقان على السودوإيفيدرين ، الذي يؤثر على إمدادات الحليب. في هذه الحالة، تعاني النساء المرضعات من عدم كفاية حليب الثدي، مما قد يؤثر سلبًا على صحة الطفل ونموه.

الأدوية التي تحتوي على مادة الغايفينيسين، غالبًا ما توجد في شراب السعال ، تستخدم كطاردات للبلغم.

أدرجت أدوية الغايفينيسين على قائمة الأدوية التي لا يجب على المرأة المرضعة تناولها لأنها تنتقل إلى حليب الأم وتنتقل من حليب الأم إلى الطفل، ولم يثبت أنها تشكل خطراً على صحة الطفل. ولم يثبت أنها لا يمكن أن يؤذيه ، لذلك من الضروري استشارة الطبيب قبل تناولها أثناء الرضاعة ، وإذا وصفها الطبيب ، يجب أيضًا الالتزام بالجرعة الموصوفة.

أمانتادين دواء مضاد للفيروسات ليس من الآمن تناوله أثناء الرضاعة الطبيعية. لأنه يشكل خطرا على صحة الطفل.

بالإضافة إلى ذلك ، يقلل هذا الدواء من إدرار حليب الثدي ، لذلك لا ينصح بتناوله أثناء الرضاعة الطبيعية.

يستخدم الأميودارون لعلاج مشاكل القلب ويعتبر دواء غير آمن أثناء الرضاعة الطبيعية. لان لها تأثيرات خطيرة على الاطفال.

في حالة وجوب استخدام هذا الدواء وكان من الصعب إيقاف الدواء ، فإن الحل هو التوقف عن الرضاعة الطبيعية.

  • الأدوية المضادة للأورام

تعتبر الأدوية المضادة للورم من الأدوية التي لا يجب أن تتناولها المرأة المرضعة لأن هذه الأدوية يمكن أن تؤدي إلى انخفاض حليب الثدي، لذلك ، يجب استشارة طبيبك إذا كنت بحاجة إلى تناول أي أدوية مضادة للسرطان أثناء الرضاعة الطبيعية.

  • الكلورامفينيكول

كورامفينيكول مضاد حيوي يستخدم لعلاج العديد من الالتهابات البكتيرية الخطيرة مثل: التهاب السحايا والطاعون والتيفوئيد والكوليرا.

هذا الدواء له أعراض خطيرة على الأطفال ، مثل: القيء ، وانتفاخ البطن ، والنعاس ، وما إلى ذلك. لذلك ، عندما يجب استخدام هذا الدواء، يجب إيقاف الرضاعة الطبيعية مؤقتًا.

كلوزابين دواء نفسي يستخدم لعلاج الفصام. إنه يعمل عن طريق موازنة النواقل العصبية في الدماغ. يجب على الأمهات المرضعات عدم استخدامه لأن هذا الدواء يمكن أن يجعل الطفل يشعر بالنعاس وقد يؤخر الكلام عند الطفل.

ديبيرون دواء مسكن ومضاد للالتهابات ولا يمكن تناوله بدون وصفة طبية ويستخدم في حالات خاصة.

تنتقل كميات كبيرة من هذا الدواء إلى حليب الثدي ويمكن العثور عليها في بول ودم الطفل ، مما يعني أنه يمكن أن يسبب الكثير من الأضرار الصحية.

يمكن لعقار ملح الذهب المستخدم في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي أن يمر عبر حليب الثدي للأطفال ويسبب ردود فعل شديدة.

يفضل استخدام الأدوية البديلة بعد استشارة الطبيب ، أو يجب التوقف عن الإرضاع إذا كان لا يمكن الاستغناء عن هذه الأدوية.

اليود المشع دواء علاجي يستخدم في الأشعة لعلاج تضخم الغدة الدرقية ومرض جريفز المناعي. يصل اليود المشع إلى الطفل عن طريق حليب الثدي ويعرضه للإشعاع. لذلك ، يجب التوقف عن الرضاعة الطبيعية تمامًا خلال فترة الرضاعة في حالات العلاج باليود المشع.

ميتاميزول هو دواء مضاد للالتهابات ومسكن للآلام مدرج في قائمة الأدوية التي لا يجب على المرأة المرضعة تناولها لأنها تفرز في حليب الثدي ويمكن أن تضر بالطفل.

تستخدم الساليسيلات لخفض درجة حرارة الجسم وتقليل الألم والالتهابات في التهاب المفاصل. يمكن أن تسبب هذه الأدوية متلازمة راي عند الرضع ، لذلك يجب تجنب هذا الدواء أو استخدام دواء بديل.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أدوية لا يجب أن تتناولها المرضعة.. قائمة بأهم الأدوية المحظورة على المرضع .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى