منوعات

ما هو هرمون الجوع، وما هي وظيفته.. كيفية السيطرة على هرمون الجوع

ما هو هرمون الجوع، وما هي وظيفته.. كيفية السيطرة على هرمون الجوع هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

ما هو هرمون الجوع، وما هو دور هرمون الجوع؟ وهل يساعد في زيادة الوزن؟ اقرأ هذا المقال لمعرفة كل الحقائق عن هرمون الجوع.

سوف نتعرف أدناه على أهم المعلومات والتفاصيل حول هرمُون الجُوع أو ما يسمى بهرمون الجريلين:

هرمون الجوع

هرمُون الجُوع هو هرمون يفرزه الجسم بشكل طبيعي، وينخفض ​​مستواه في الدم بعد الأكل مباشرة ، ثم يبدأ في الارتفاع مرة أخرى عند الصيام أو الجوع.

ينشط هرمُون الجُوع الدماغ ، مما يؤدي إلى زيادة الشهية ، وتباطؤ التمثيل الغذائي ، وانخفاض قدرة الجسم على حرق الدهون ، وتراكم الأنسجة الدهنية في البطن.

الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة لديهم مستويات أقل من هرمُون الجُوع في الدم مقارنة بالأشخاص النحيفين ، مما يتعارض مع الاعتقاد السائد بأن السمنة قد تكون ناجمة عن مستويات عالية من هرمُون الجُوع.

تتفق الأبحاث أيضًا على أن الأشخاص المصابين بفقدان الشهية لديهم مستويات مرتفعة من هرمُون الجُوع مقارنة بالأشخاص ذوي الوزن الطبيعي والأشخاص النحيفين.

وظيفة هرمون الجوع

يعمل هرمُون الجُوع على النحو التالي:

  1. يعمل على تحفيز الشهية وإفراز هرمون النمو؛ فائدتان رئيسيتان لهرمُون الجُوع من أجل البقاء بصحة جيدة قدر الإمكان.
  2. يدعم وظيفة الغدة النخامية، حيث تعمل مستقبلات هرمُون الجُوع على تحفيز هرمون الغدة الدرقية، مما قد يساعد في التحكم في إفراز الأنسولين.
  3. تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية ، هذه الميزة ممكنة، ولكنها ليست مؤكدة تمامًا، كما أن هرمُون الجُوع يدخل في العديد من أجهزة الجسم المختلفة.

كيفية السيطرة على هرمون الجوع

يمكن السيطرة على هرمُون الجُوع ، وبالتالي قمع الشهية ، عن طريق:

1. تجنب الأطعمة الدسمة

عند تناول وجبة صحية ، يتم إرسال رسائل إلى أجزاء مختلفة من الجسم تخبره بأن لديها ما يكفي من الطعام، ولكن عند تناول وجبة دسمة، لا يشعر الجسم بالشبع ولا يرسل رسائل الشبع إلى الجسم.

يؤدي تناول الدهون إلى اكتساب المزيد من السعرات الحرارية ، والتي بدورها تساهم في زيادة الوزن وتخزين الدهون ، في حين وجد أن اتباع نظام غذائي غني بالكربوهيدرات ، مثل الحبوب الكاملة أو البروتين ، يقمع الجوع بشكل أكثر فاعلية من اتباع نظام غذائي غني بالدهون.

2. احصل على قسط كافٍ من النوم

قد يساعد الحصول على قسط كافٍ من النوم أيضًا في إبقاء هرمونات الجوع تحت السيطرة ، حيث تم ربط الحرمان من النوم بزيادة مستويات هرمُون الجُوع والشهية والشعور بالجوع.

3. تناول وجبة إضافية غنية بالسعرات الحرارية

من الضروري تحديد وجبة واحدة كل يوم ضمن النظام الغذائي عالية السعرات الحرارية ، لأن هذا يقلل بشكل كبير من هرمونات الجوع ويزيد هرمون اللبتين ، وهو الهرمون الذي يجعل الجسم يشعر بالشبع.

4. اتباع نظام غذائي صحي لانقاص الوزن

إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن الزائد ، فتأكد من اتباع نظام غذائي صحي ، ويفضل أن يكون من اختصاصي التغذية ، لأن اتباع نظام غذائي قاسي في بعض الأحيان يمكن أن يؤدي إلى زيادة هرمونات الجوع في الجسم ، مما يؤدي إلى المعاناة لدى كثير من الأفراد.

أخيرًا ، تجدر الإشارة إلى أن الأطباء يوصون أحيانًا بإجراء جراحة المجازة المعدية للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة. تتضمن الجراحة تقليل حجم المعدة عن طريق عمل جيب صغير ، بحيث يشعر الشخص بالشبع بشكل أسرع ويأكل أقل.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع ما هو هرمون الجوع، وما هي وظيفته.. كيفية السيطرة على هرمون الجوع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى