تليجرام تريند الخليج
منوعات

ما هي الغدة النخامية، وفوائدها.. الأمراض المرتبطة بالغدة النخامية

ما هي الغدة النخامية، وفوائدها.. الأمراض المرتبطة بالغدة النخامية هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

ما هي الغدة النخامية، وفوائدها، حيث تُعرف الغُدة النُخامية بأنها الغدة الأساسية لجسم الإنسان وهي المسؤولة عن إفراز العديد من الهرمونات الأساسية ، فما هي هذه الغُدة النُخامية؟

على الرغم من أن الغُدة النُخامية ليست أكبر من حبة البازلاء ، إلا أن أهميتها في الجسم كبير جداً. تسمى الغدة الرئيسية لأنها تفرز العديد من الهرمونات وتتحكم في العديد من الغدد الهرمونية الأخرى. تعلم المزيد في هذه المقالة.

ما هي الغُدة النُخامية؟

الغُدة النُخامية هي جزء من جهاز الغدد الصماء ، وتقع في التجويف العظمي في قاعدة الدماغ ، وتتكون من جزأين:

  • الفص الجبهي: مسؤول عن إنتاج الهرمونات.
  • الفص الخلفي: يساعد على إفراز الهرمونات التي تنتجها الخلايا العصبية في المهاد.

قد تؤثر الغُدة النُخامية أيضًا على ضغط الدم والوزن والنمو ومختلف الأنشطة البدنية الأخرى.

هرمونات الغُدة النُخامية وفوائدها

الغُدة النُخامية مهمة جداً لأنها تفرز وتطلق الهرمونات الضرورية سواء من الجزء الأمامي أو الخلفي ، فما هي هذه الهرمونات؟

1. الهرمونات في الفص الأمامي

الهرمونات المخزنة في الجزء الأمامي هي:

  • البرولاكتين: يحفز البرولاكتين إنتاج الحليب في الثدي بعد الولادة ويؤثر على مستويات الهرمونات الجنسية في المبيض لدى النساء والخصيتين عند الرجال.
  • هرمون النمو (GH): في مرحلة الطفولة ، يساعد هرمون النمو هذا الجسم على النمو بشكل طبيعي ، وفي البالغين يحافظ على كتلة العضلات والعظام.
  • الهرمون المنشط لقشرة الكظرية: وهو يرتكز على إنتاج الكورتيزول (هرمون الإجهاد) الذي يساعد في الحفاظ على ضغط الدم ومستويات السكر في الدم في الجسم ، ويتم إنتاجه بكميات كبيرة أثناء إجهاد الإصابة أو المرض.
  • هرمون تحفيز الغدة الدرقية (TSH): ينشط الغدة الدرقية لإنتاج الهرمونات ، وينظم عملية التمثيل الغذائي ، وينشط الجهاز العصبي ، ويوازن الطاقة في الجسم.
  • الهرمون اللوتيني (LH): وهذا الهرمون يعمل على تحفيز إنتاج هرمون التستوستيرون عند الرجال وإطلاق البويضات عند النساء.
  • الهرمون المنبه للحويصلة (FSH): يحفز إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال وإنتاج هرمون الاستروجين في مبيض النساء.

2. الهرمونات في الفص الخلفي

تشمل الهرمونات المخزنة في الغُدة النُخامية الخلفية ما يلي:

  • الهرمون المضاد لإدرار البول: ينظم توازن الماء في الجسم ويحافظ على نسبة الماء عن طريق تقليل الكمية المفقودة في البول.
  • الأوكسيتوسين: يساعد الأوكسيتوسين على تدفق الحليب من الثدي لدى النساء المرضعات.

تحت المهاد والغُدة النُخامية

من الأجزاء المهمة لعمل الغدة ما تحت المهاد والذي يعمل كجهاز اتصال للغدة النخامية لأنه يرسل إشارات إليها على شكل هرمونات وينقل تلك الإشارات عبر الدم والأعصاب إلى قاعدة الغدة ، حيث يقوم بعد ذلك بالتحكم في إفراز العديد من الهرمونات في الجسم.

يؤثر الهايبوتلاموس على تنظيم درجة الحرارة ، وتناول الطعام ، والعطش ، وأنماط النوم والاستيقاظ ، والسلوك العاطفي ، والذاكرة ، وقد تتفاجأ بالدراسات الحديثة التي تحاول التلاعب بالهايبوتلاموس لإبطاء عملية الشيخوخة وإطالة العمر.

مشاكل الغُدة النُخامية

يكمن الخطر في المشاكل الناجمة عن خلل في الغُدة النخامية. لا ترتبط بأعراض معينة وقد تستمر لسنوات بدون أي أعراض.تندرج مشاكل الغدة بشكل عام في واحدة من ثلاثة حالات ، بما في ذلك:

  • فرط إفراز الهرمونات: يمكن أن تسبب الأورام في الغُدة النُخامية زيادة في إنتاج الهرمونات في الجسم.
  • نقص إفراز الهرمونات: تتداخل وظيفة الغدد الإفرازية مع الغدد الأخرى ، وأي نقص في إفراز هذه الغدد يمكن أن يؤدي إلى خلل في إفراز الهرمون من الغدة نفسها ، مثل قصور الغُدة النُخامية الناجم عن الجراحة أو إشعاع الورم.
  • تأثيرات الورم: عندما يتطور الورم على الغُدة النُخامية (عادة ما يكون حميدًا) ، يمكن أن يضغط على الغُدة النُخامية ومناطق أخرى من الدماغ ، مما يسبب الصداع أو مشاكل في الرؤية أو آثار صحية أخرى.
    واحدة من أسوأ الحالات هي ما يسمى بالسكتة النخامية ، والتي تعطل فجأة وظيفة الغُدة النُخامية (بسبب النزيف أو الصدمة) ، مما يؤدي إلى نقص قد يهدد الحياة في الهرمونات المهمة.

أمراض أخرى متعلقة بالغُدة النُخامية

1- متلازمة سيلا الفارغة

يحدث هذا الاضطراب في البنية العظمية في قاعدة الدماغ التي تحيط بالغُدة النُخامية وتحميها ، مما يؤدي إلى تجويف في الغُدة النُخامية يمكن رؤيته بوضوح في التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI). و له نوعان هما:

  • النوع الأساسي: عندما يزداد الضغط على الغُدة النُخامية في جزء السيلا، مما يتسبب في انسداد الغدة ، أو أصغر من المعتاد. تم ربط هذا النوع بالسمنة وارتفاع ضغط الدم لدى النساء.
  • النوع الثانوي: يحدث هذا النوع غالبًا بعد جراحة الأورام أو العلاج الإشعاعي ، مما يؤدي إلى خلل في وظيفة الغُدة النُخامية ، مما يؤدي إلى الإرهاق أو العقم. يمكن أن تؤثر متلازمة سيلا الفارغة أيضًا على الأطفال الصغار حيث تؤدي إلى ضعف هرمون النمو.

2- متلازمة شيهان

تُعرف متلازمة شيهان أيضًا باسم قصور الغُدة النُخامية، وتحدث هذه المتلازمة بعد الولادة أو أثناءها ، وبسبب النزيف الشديد ، يؤدي فقدان كمية كبيرة من الدم إلى موت أنسجة الغدة النخامية ، مما يؤدي إلى قصور وظيفة الغدة النخامية. ومن ناحية أخرى لا تعمل بشكل صحيح.

في حالات النزيف الشديدة ، تحدث تشوهات في المشيمة في حالات الحمل المتعددة (توأم أو ثلاثة توائم).

3- أورام الغدد الصماء المتعددة

تصنف الأورام الصماء المتعددة (MEN) على أنها اضطراب وراثي يؤدي فيه وجود غدد متعددة في نظام الغدد الصماء إلى نمو غير طبيعي، مما ينتج عنه كميات كبيرة بشكل غير طبيعي من الهرمونات ، مما يؤدي إلى مجموعة من الأعراض المختلفة.

4- التهاب الكبد اللمفاوي

سبب آخر لقصور الغدة النخامية هو التهاب الكبد الليمفاوي بعد الولادة ، وهو التهاب في الغدة النخامية تسببه الخلايا المناعية. غالبًا ما يحدث قصور الغدة النخامية بعد الولادة بسبب هذه الحالة أكثر من متلازمة شيهان.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع ما هي الغدة النخامية، وفوائدها.. الأمراض المرتبطة بالغدة النخامية .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى