تليجرام تريند الخليج
صحة

أسباب انتفاخ الغدد اللمفاوية.. علاج انتفاخ الغدد الليمفاوية

أسباب انتفاخ الغدد اللمفاوية.. علاج انتفاخ الغدد الليمفاوية هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

أسباب انتفاخ الغدد اللمفاوية، فمن المرجح أن تتورم وتنتفخ الغدد الليمفاوية والغدد اللعابية. تضخم الغدد الليمفاوية ومناطق أخرى دليل على نوع من المشاكل الصحية في الجسم.

تلعب الغدد الليمفاوية دورًا مهمًا في حماية الجسم من الأمراض المعدية ، وتوجد أكبر الغدد اللعابية تحت الأذنين وخلفهما ، وتتضخم هذه العقد مما يؤدي إلى تضخم الحنك بالكامل كما في حالة النكاف.

أسباب انتفاخ الغدد الليمفاوية

قد تنتفخ هذه الغدد حتى لو كانت العدوى سطحية أو غير مرئية. عادة ، يمكن تحديد العدوى التي تسبب تورم الغدد الليمفاوية. تعتبر الغدد الليمفاوية المتضخمة دليلاً على مشاركتها ودورها في مكافحة العدوى. غالبًا ما تكون الغدة المتورمة مصحوبة بألم الحلق أو التهاب الأذن.

في كثير من الحالات ، تتضخم هذه الغدد دون إصابة واضحة ، ولكن فيما يلي بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى تورمها:

  • عندما تحدث عدوى في القدمين أو الساقين أو منطقة الأعضاء التناسلية، فقد تتورم الغدد الليمفاوية في الفخذ.
  • قد تتورم الغدد الموجودة خلف الأذنين من عدوى فروة الرأس.
    إذا لم تكن هناك عدوى في فروة الرأس ، فقد يكون الشخص قد أصيب مؤخرًا بالحصبة الألمانية أو قد يكون يعاني منها حاليًا.
  • قد يتسبب داء كثرة الوحيدات في الدم أو مرض التقبيل أيضًا في تورم الغدة خلف الأذن.

إذا كانت الغدة المتورمة حمراء ومؤلمة عند لمسها ، فقد يشير ذلك إلى وجود عدوى بكتيرية في الغدة نفسها ، مما يتطلب مضادات حيوية.

في حالات أخرى ، لا تحتاج الغدد المتورمة إلى أي علاج لأنها تقاوم العدوى في أماكن أخرى من الجسم.

إذا لاحظت وجود غدة أو غدد يزداد حجمها تدريجيًا خلال 3 أسابيع ، يجب أن ترى طبيبك. في بعض الحالات النادرة جدًا ، قد يشير تورم الغدد الليمفاوية ، على وجه الخصوص ، إلى مشكلة صحية خطيرة.

علاج انتفاخ الغدد الليمفاوية

افحص الغدد على مدار عدة أسابيع لمعرفة ما إذا كان التورم مستمرًا أو يزيد أو ينقص ، وما إذا كانت الغدد الأخرى تبدأ في الانتفاخ.

معظم الغدد المتورمة ليست خطيرة إذا بقيت منتفخة بعد 3 أسابيع ، ولكن إذا بقيت كما هي ولم ينخفض ​​حجمها ، فمن المستحسن استشارة الطبيب. عادة ما يزول ألم الغدة في غضون أيام قليلة ، ويكون الألم نتيجة للنمو السريع للغدة في المراحل الأولى من مكافحة العدوى.

يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى تعود الغدة إلى حجمها الطبيعي، وهي فترة أطول مما تستغرقه لتنتفخ.

الذهاب إلى الطبيب

يفحص الأطباء الغدد ويبحثون عن عدوى أو أسباب أخرى لتضخم الغدد الليمفاوية.

قد يقوم الطبيب بفحص الغدد الأخرى التي لم يلاحظ الشخص تورمها ، وقد يسأل الطبيب الشخص أسئلة حول ارتفاع درجة الحرارة أو فقدان الوزن أو الأعراض الأخرى المرتبطة بالغدة المنتفخة.

قد يقرر الطبيب إجراء فحوصات الدم أو تتبع الغدة لفترة. في حالات نادرة ، قد يلزم إزالة جزء صغير من الغدة (خزعة) بحيث يمكن فحصها تحت المجهر في المختبر.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أسباب انتفاخ الغدد اللمفاوية.. علاج انتفاخ الغدد الليمفاوية .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى