تليجرام تريند الخليج
صحة

أسباب نقص صبغة الميلانين، وأعراضه.. علاج نقص صبغة الميلانين

أسباب نقص صبغة الميلانين، وأعراضه.. علاج نقص صبغة الميلانين هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

أسباب نقص صبغة الميلانين، وأعراضه، حيث يعد نقص الميلانين مشكلة نادرة نسبيًا ، وسوف يأخذك هذا المقال لمعرفة ذلك. يُعرف الميلانين بصبغة الجلد الطبيعية ، وهو بروتين تفرزه الخلايا الصباغية في الجسم ، وتتمثل وظيفته في تحديد لون الجلد والعينين والشعر وفقًا لكمية ونوع الصبغة. اقرأ هذا المقال عن فرط التنسج وأهم المعلومات عنه:

إليكم: أسباب نقص صبغة الميلانين، وأعراضه.. علاج نقص صبغة الميلانين

نقص صبغة الميلانين

نقص صبغة الميلانين هو عيب خلقي نادر تظهر فيه بقع فاتحة اللون غير طبيعية على الجلد نتيجة لمشاكل في العين والجهاز العصبي والهيكل العظمي. قد يكون نقص الميلانين بكامل الجسم، أو موضعي في أجزاء مختلفة من الجسم.

يمكن أن تحدث هذه المشكلة نتيجة الصدمة أو المرض ، ويمكن أن تظهر منذ الولادة أو فيما بعد ، حيث تتميز ببقع بيضاء أو خطوط أو مناطق حلزونية.

أسباب نقص صبغة الميلانين

ينتج نقص الميلانين عن حقيقة أن الخلايا الصبغية لدى بعض الناس تفرز كمية أقل من الميلانين ، ويرتبط هذا بطفرة جينية في المريض ، وعلى الرغم من أن كل شخص لديه نفس عدد الخلايا الصباغية ، إلا أن هذا المرض لا يعتبر وراثيًا بسبب الاختلالات الصبغية ، ويحدث بعد الولادة.

أعراض نقص صبغة الميلانين

يرتبط نقص الميلانين بأعراض عصبية وعضلية هيكلية وجلدية، حيث تختلف هذه الأعراض من شخص لآخر ولا يشترط وجود جميع الأعراض في جميع الأشخاص المصابين ، حيث تبدأ الأعراض في الظهور للمريض في عمر السنتين وتشمل:

  • مشاكل في الرؤية مثل الحول وتباعد العينين.
  • مشاكل السمع أو الصمم.
  • زيادة شعر الجسم.
  • بقع الجلد على الذراعين أو الساقين أو البطن.
  • نوبات ودرجة معينة من الضعف الإدراكي.
  • مشاكل الفم والأسنان مثل الحنك المشقوق والشفة الأرنبية وتشوه الأسنان.
  • الجنف، وهو انحناء غير طبيعي للعمود الفقري.

تشخيص نقص الميلانين

يمكن للطبيب تشخيص نقص الميلانين من خلال الفحص السريري وأخذ التاريخ الطبي للشخص. يمكن أن يساعد التصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي في اكتشاف التشوهات الهيكلية في الدماغ والأعصاب ومناطق أخرى.

علاج نقص صبغة الميلانين

لا يوجد علاج محدد لنقص الميلانين، ولكن نظرًا لاختلاف الأعراض الواضحة لكل مريض، يتم علاج الأعراض الواضحة لكل فرد على حدة.

وتجدر الإشارة إلى أن الأعراض الجلدية تظهر عادة في عمر سنة واحدة وتهدأ تدريجياً مع بلوغ سن الرشد، ويمكن أن يساعد استخدام مستحضرات التجميل أو الملابس في تغطية البقع الجلدية.

حالات طبية يصاحبها نقص صبغة الميلانين

هناك العديد من الحالات الطبية المرتبطة بانخفاض إنتاج الميلانين ، مثل البرص، والبهاق. عليك متابعة القراءة من أجل التعرف على تلك الحالات الصحية:

1. المهق

المهق ، أو ما يعرف بالبرص، هو مجموعة من الاضطرابات الوراثية النادرة التي تحدث بسبب إنتاج الجسم لكميات قليلة جدًا من الميلانين ، مما يتسبب في ظهور الشعر الرمادي ، وشحوب الجلد ، والعيون الزرقاء ، وربما مشاكل في الرؤية. حيث أن الميلانين هو المسؤول عن العصب البصري.

الأشخاص المصابون بالمهق معرضون لخطر الإصابة بسرطان الجلد لأنهم حساسون جدًا لأشعة الشمس ، ويحدث المهق بسبب مشكلة في الجين المسؤول عن إنتاج الميلانين.

2. البهاق

البهاق هو مرض من أمراض المناعة الذاتية يحدث فيه نقص في إنتاج الميلانين بسبب خلل في الخلايا الصباغية التي تنتج الميلانين، مما يتسبب في ظهور بقع بيضاء على أجزاء مختلفة من الجلد مثل: الذراعين والوجه وربما الفم.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أسباب نقص صبغة الميلانين، وأعراضه.. علاج نقص صبغة الميلانين .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى