تليجرام تريند الخليج
صحة

تنظير الجهاز الهضمي.. هل تنظير المعدة مؤلم.. تعليمات قبل منظار المعدة

تنظير الجهاز الهضمي.. هل تنظير المعدة مؤلم.. تعليمات قبل منظار المعدة هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

تنظير الجهاز الهضمي، حيث أن نزيف الجهاز الهضمي هو في الغالب نزيف في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي مثل: المريء أو المعدة أو الاثني عشر أو نزيف في الجزء السفلي مثل: نزيف في الأمعاء الغليظة.

تنشأ حالات قليلة جدًا من النزيف من الأمعاء الدقيقة ، والحقيقة هي أنه حتى وقت قريب ، لم يكن من الممكن اكتشاف مصدر النزيف من الأمعاء الدقيقة دون إجراء فحوصات جائرة.

تنظير الجهاز الهضمي هو اختبار جديد نسبيًا يُستخدم لتشخيص الحالات التي تكمن فيها الأمعاء الدقيقة ، خاصةً لتشخيص مصادر النزيف التي لا يمكن تشخيصها بالاختبارات الروتينية ، مثل:

  • تنظير المعدة.
  • تنظير القولون.

متى يتم إجراء الفحص؟

كان السبب الرئيسي لهذا الفحص هو الشكوى من نزيف في الجهاز الهضمي وإجراء تنظير معدة وقولون بدون نتائج.

سبب آخر هو مرض كرون المشتبه به ، والذي كان غير حاسم بعد الاختبارات الروتينية بما في ذلك تنظير المعدة وتنظير القولون والأشعة السينية للباريوم.

الفئة المعرضة للخطر

لا ينصح بتنظير المعدة للمجموعات التالية من الناس:

  • الأشخاص الذين يعانون من تضيق في الجهاز الهضمي أو ناسور أو انسداد معوي.
  • الأشخاص الذين يتضمن تاريخهم الطبي عمليات جراحية متعددة للبطن ، لأن هذا يزيد من خطر الانسداد.
  • الأشخاص الذين يعانون من تباطؤ في حركة الأمعاء ، والذي يحدث غالبًا بسبب مرض السكري.
  • امرأة حامل.
  • الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في البلع.
  • الأشخاص الذين يحتاجون إلى فحص التصوير بالرنين المغناطيسي.

يمكن إجراء الاختبارات الاستباقية، بما في ذلك كبسولات جهاز بث فقط المصنوعة من مادة ذاتية التحلل ، عند الاشتباه في أن كبسولة قد تكون عالقة في الجسم ؛ نظرًا لأنه لا يشكل أي خطر ، فإن هذا الاختبار يساعد الأطباء على توقع ما يمكن توقعه أثناء الاختبار إذا علقت كبسولة فيديو في القناة الهضمية.

الأمراض ذات الصلة

تشمل الأمراض المصاحبة:

  • خلل التنسج الوعائي للأمعاء الدقيقة.
  • نزيف غامض من الجهاز الهضمي (نزيف غامض).
  • مرض كرون.
  • أورام الأمعاء الدقيقة.

طريقة إجراء الاختبار

في تنظير الجهاز الهضمي ، يتم ابتلاع كبسولة خاصة للاستخدام مرة واحدة تحتوي على كاميرا وجهاز إرسال. تمر الكبسولة عبر الجهاز الهضمي وتنقل الصور من هناك إلى جهاز يوضع على المريض. بعد ذلك ينظر الطبيب إلى الصور ويحدد مصدر النزيف.

الاستعداد للاختبار

قد تشير نتائج فحص الكبسولة إلى أن المريض يجب أن يخضع لعملية جراحية لإزالة الجزء النازف من الأمعاء الدقيقة. إذا رفض المريض فكرة الجراحة ، فإن هذا الفحص لا يقدم أي فائدة طبية للمريض ، ويجب عليه استشارة الطبيب في هذا الشأن.

يوجد اليوم عدد كبير من أنواع تنظير المعدة ، اعتمادًا على الكبسولة:

  1. للمرور من خلال الأمعاء الدقيقة.
  2. للمرور من خلال الأمعاء الغليظة.
  3. للمرور من خلال المريء والمعدة.

تختلف الاستعدادات التي يجب إجراؤها حسب نوع الامتحان ، وتشمل الاستعدادات لهذا الاختبار ما يلي:

  • النظام الغذائي: يجب اتباع نظام غذائي محدد ، وعادة ما يكون نظامًا غذائيًا قائمًا على السوائل في اليوم السابق للاختبار. يجب عليك أيضًا الصيام لمدة 10 ساعات قبل الاختبار ، ويجب عليك اتباع تعليمات طبيبك والقيام بذلك بعناية.
  • الأدوية: يجب استشارة الطبيب إذا كنت تتناول بعض الأدوية باستمرار. هذا لأنه لا يُسمح بتناول الأدوية قبل ساعتين من الاختبار ما لم يُطلب ذلك على وجه التحديد.
  • تطبيق المساحيق: لا يُسمح باستخدام كريمات أو مساحيق من أي نوع على الجسم في يوم الاختبار.
  • الملابس: يجب أن يأتي المريض ببدلة من قطعتين ، أي لا تنانير ، ولا تلصق بالجسم ، ولا شفافة.

أثناء الفحص

سيرتدي المريض حزامًا مزودًا بجهاز استقبال لاسلكي وبطارية متصلة به ، وهو متصل بعدد من الأقطاب الكهربائية المتصلة بالبطن. بعد تشغيل الجهاز ، سيُطلب من المريض ابتلاع الكبسولة. بعد حوالي ساعتين ، يمكن للمريض البدء في شرب السوائل الصافية وبعد أربع ساعات يمكن تناول وجبة خفيفة.

أثناء تنظير الجهاز الهضمي ، يجب على المرضى أن يظلوا يقظين وأن يتأكدوا من أن أضواء الجهاز مضاءة ومطفأة وفقًا للتعليمات الواردة. يستغرق تنظير الجهاز الهضمي من 8 إلى 9 ساعات ، لكن إذا شعر المريض بأي إزعاج خلال هذا الوقت؟ ألم في البطن أو غثيان أو الحاجة للتقيؤ. يجب مراجعة الطبيب على الفور.

يجب أن تمر الكبسولة عبر البراز دون ألم ، ويجب عدم نزع الجهاز أو تحريكه على الجسم.

بعد الفحص

بعد حوالي تسع ساعات ، يمكن استئناف تناول الطعام بشكل طبيعي ، وإذا لم يكن المريض متأكدًا من مغادرة الكبسولة للجسم وشعر بألم في البطن أو غثيان أو قيء ، فاطلب العناية الطبية على الفور.

يُمنع استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) تمامًا إذا لم يكن من المؤكد أن الكبسولة قد غادرت الجسم ، لأن المجال المغناطيسي الناتج عن فحص التصوير بالرنين المغناطيسي يمكن أن يتسبب في تحرك الكبسولة بشكل أسرع ، مما قد يؤدي إلى انثقاب الأمعاء.

بعد الانتهاء من فحص الكبسولة ، يجب تسليم المعدات والأدوات إلى الطبيب في أسرع وقت ممكن ، مع الحرص على عدم تعريض الماكينة للصدمات أو الضربات أو الضوء القوي أو الاهتزاز.

تحليل النتائج

يقوم الطبيب بتحليل مجموعات الصور التي تم الحصول عليها من الجهاز ويسجل نتائج التحليل. النتيجة الصحيحة تعني عدم وجود مصدر نزيف أو تضيق أو أي اضطراب آخر.

في بعض الحالات ، على الرغم من وجود الكبسولة ، لا يمكن تصوير الكبسولة بنجاح لبعض الأمراض ، خاصة إذا كانت الكبسولة صغيرة جدًا. في مثل هذه الحالات ، إذا استمر النزيف أو فقر الدم ، فقد يتم توجيه المريض إلى اختبارات أخرى أكثر توغلاً مثل التنظير المعوي بالبالون).

أما بالنسبة للنتائج غير الصحيحة ، فعادة ما تشير إلى نوع المرض وموقعه. من أكثر الحالات شيوعًا في هذه الحالة هو خلل التنسج الوعائي ، وهو ورم حميد في الأوعية الدموية يحدث عادةً في الأمعاء الدقيقة ويسبب نزيفًا مزمنًا ، وأفضل علاج لهذه الحالة التي تسبب فقر الدم. فقدان الدم الشديد هو الاستئصال الجراحي.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع تنظير الجهاز الهضمي.. هل تنظير المعدة مؤلم.. تعليمات قبل منظار المعدة .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى