تليجرام تريند الخليج
منوعات

علاج الاستفراغ لدي الأطفال خمس سنوات..علاج القيء عند الأطفال

علاج الاستفراغ لدي الأطفال خمس سنوات..علاج القيء عند الأطفال هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

علاج الاستفراغ لدي الأطفال خمس سنوات: إن الاستفراغ هو من المشاكل الهضمية التي تسبب للأم الكثير من التوتر و القلق. لأن الاستفراغ يمكن أن يؤدي إلي مضاعفات خطيرة مثل الجفاف. لذلك فإن معظم الأمهات تبحث دوما عن أفضل طرق لعلاج الاستفراغ للطفل. فمن خلال سطور موقع إعرف سوف يتم التعرف علي علاج الاستفراغ عند الأطفال عمر خمس سنوات.

علاج الاستفراغ لدي الأطفال خمس سنوات

يوجد الكثير من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الاستفراغ عند الأطفال. سوف يتم ذكرها بشكل مفصل. حيث يسبب الاستفراغ في حال استمراره الجفاف للطفل. بالإضافة إلى الكثير من المضاعفات الأخرى الخطيرة، و من أنواع العلاج المتوفر:

علاج الاستفراغ لدي الأطفال خمس سنوات

العلاج الدوائي

توجد مجموعة من الأدوية المتوافرة في الصيدليات والتي تساعد في إيقاف القيء. لكن هذه الأدوية لا يمكن تناولها إستشارة الطبيب:

  • العلاج الدوائي ميتوكلوبرام:  هو شراب يعطى على شكل نقط للأطفال الأصغر سنا. وتعطى بالجرعة التي يصفها الصيدلاني للأطفال بعمر 5 سنوات.
  • دواء Prochlorperazine: هو من الأدوية التي لا تعطى للأطفال الاقل من السنتين. و لا يؤخذ إلا بوصفه طبية. كما تعطى على شكل جرعات تختلف باختلاف الوزن و هي 0.25 ملغ إلى 1 ملغ حسب درجة الاستفراغ لكل كيلو من وزن الطفل. و يجب أن لا تتجاوز الجرعة اليومية 25 ملج، كما توجد على شكل شراب أو حقن عضلية.
  • دواء ميتوكلوبراميد: يتم إعطائه بجرعة 0.1 ملغ لكل كيلو من الوزن بمقدار كل 6 ساعات، و كحد أقصى 10 ملج للجرعة اليومية.
  • دواء أوندانسيترون: الجرعة القصوى اليومية منه هي 8 ملج. و يعطى كل 8 ساعات، و يوجد على شكل شراب فموي.
  • مضادات القيء الأخرى: مثل Pepto-Bismol و Kaopectate و هي من مضادات القيء التي يمكن أن تؤخذ بدون وصفة من الطبيب. وتتميز باحتوائها على مادة فعالة هي البزموت سبساليسيلات. حيث تساعد هذه المادة في تخفيف الاضطرابات المعدية، و كذلك حماية البطانة المعوية، و تخفيف تهيج المعدة، و خاصة في حالات التهاب المعدة و الأمعاء الفيروسي.
  • مضادات الهيستامين: تساعد هذه الأدوية في علاج الاستفراغ الناجم عن الإصابة بالبرد أو دوار الحركة عند السفر. عن طريق إيقاف عمل المستقبلات الموجودة في الجسم و التي تسبب الشعور بالغثيان و القيء.

العلاجات المنزلية

كما يمكن أيضا علاج الإستفراغ عند الأطفال في عمر خمس سنوات بعدة طرق منزلية، وفيما يلي نوضح بعض طرق العلاج المنزلية:

  • تَناول الأطعمة الخفيفة و المقرمشات: و كذلك تناول البسكويت الخفيف لأنها يساعد بشكل كبير في امتصاص أحماض المعدة، مما يقلل الشعور بالغثيان.
  • كذلك يجب على الأهل دعم الطفل بكمية كافية من الأطعمة السائلة و محاليل الجفاف.
  • بالإضافة إلي تناول الأطعمة الخفيفة مثل الخبز المحمص الجاف أو الأرز الأبيض مهمة جدا لعلاج عسر الهضم.
  • كذلك الابتعاد عن تناول الأطعمة المالحة أو الحارة أو كثيرة الدهون التي يمكن أن تسبب زيادة تقلصات المعدة.
  • ثم التنفس العميق: حيث يفيد في علاج الغثيان الناتج عن القلق، كما يمكن أن ينشط الجهاز العصبي
  • الضغط على المعصم للتقيؤ: و هو من العلاجات الشعبية التي تساعد في تخفيف القيء و الغثيان عن طريق الضغط بالأصابع على المعصم بحركة دائرية.
  • العلاج بالروائح: توجد مجموعة من الروائح التي يمكن أن تخفف شعور الغثيان و منها القرنفل و الليمون و الزنجبيل و البابونج و الخزامى و النعناع و الشمرة.

علاج الاستفراغ بإستخدام الأعشاب

فيما يلي نذكر أهم الأعشاب المستخدمة في علاج القيء عند الأطفال في عمر الخمس سنوات و منها:

الزنجبيل

حيث ان الزنجبيل يحتوي على مجموعة من المكونات الفعالة والتي تساعد في تسريع تفريغ المعدة و التخلص من القيء و الغثيان بسرعة. لعل من أهم المكونات المنشطة الموجودة في الزنجبيل، جينجيرول و شوغول. لقد بينت مجموعة من الدراسات العلمية أن الزنجبيل آمن تماما و فعال للأطفال و لا يسبب أية أعراض جانبية. حيث يمكن تناول شاي الزنجبيل بشكل بطيء، أو تناول قطعة طازجة من جذور الزنجبيل، و يمكن صنع شاي الزنجبيل عن طريق إضافة مسحوق الزنجبيل بمقدار ملعقة صغيرة واحدة، على كوب من الماء المغلي، و تركه لعشر دقائق حتى يصبح فاتر، و من ثم تصفية الشراب وتناوله عند الإحساس بالغثيان.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع علاج الاستفراغ لدي الأطفال خمس سنوات..علاج القيء عند الأطفال .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى