تليجرام تريند الخليج
صحة

أسباب قلة التبول .. وما هي طرق علاج قلة التبول

أسباب قلة التبول .. وما هي طرق علاج قلة التبول هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

أسباب قلة التبول .. وما هي طرق علاج قلة التبول، حيث يعتبر انخفاض كمية البول من الأعراض التي يعاني منها المرضى الذين فقدوا كميات كبيرة من السوائل ، ولكن يمكن أن يحدث أيضًا عند الأشخاص الذين يعانون من انسداد المسالك البولية. ومع ذلك ، قد ينتج الجسم كمية أقل من البول لعدد من الأسباب المختلفة. يعرّف كتاب الاضطرابات الجراحية الشائعة قلة البول على أنها أقل من 400 مل من البول يوميًا. يمكن أن يكون انخفاض كمية البول علامة على وجود مشكلة صحية كامنة في الجسم تتطلب علاجات مختلفة.
أدناه ، سنعرض الأسباب المحتملة وطرق العلاج لانخفاض إنتاج البول.

الأسباب الأكثر شيوعًا لقلة التبول

1-أسباب قلة التبول: الجفاف

الجفاف هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لانخفاض إنتاج البول ، حيث يستغرق حوالي 3٪ فقط من وزن الجسم لفقدان الشخص للإصابة بالجفاف ، ويحدث الجفاف عندما لا يتمكن الجسم من الحصول على كمية كافية من الماء من البول. النظام الغذائي أو عندما يفرز الجسم السوائل بسرعة كبيرة جدًا بحيث يتعذر على الشخص استبدالها.
قد يكون الجفاف أكثر شيوعًا بسبب أعراض مثل الحمى أو الإسهال أو القيء ، مما يؤدي إلى استنفاد كمية كبيرة من ماء الجسم ، مما يجعل من الصعب الاحتفاظ بالمياه في الجسم. وفي هذه الحالات ، تحاول الكلى حماية مخزون الماء في الجسم بعدم إفرازه في البول السائل. يمكن المساعدة في الجفاف عن طريق:

  1. اشرب الكثير من الماء ببطء.
  2. تناول الأطعمة الغنية بالسوائل ، مثل الفاكهة والحساء.
  3. تساعد مشروبات الإلكتروليت على تجديد أملاح الجسم والسوائل.
  4. في الحالات الشديدة ، يمكن للأطباء إعطاء المرضى سوائل ومحاليل عن طريق الوريد.

 

2- انسداد المسالك البولية

الانسداد الجسدي والوظيفي للمسالك البولية هو سبب آخر محتمل لانخفاض إنتاج البول. تشمل الحالات التي قد تسد المسالك البولية ما يلي:
– حصى الكلى.
تضخم حميد في غدة البروستاتا.
تشريح غير طبيعي للمسالك البولية نتيجة لظروف خلقية أو جراحية.
جلطات دموية في المسالك البولية.
تلف الأعصاب التي تتحكم في المثانة.
السرطان (عنق الرحم والبروستاتا والمثانة والقولون).
يبدأ علاج انسداد المسالك البولية بمعرفة سبب ومكان الانسداد. تعتمد خيارات العلاج على السبب الكامن وراء الانسداد.

3-أسباب قلة التبول: عدوى أو رضوض شديدة

يمكن أن تؤدي العدوى الشديدة ، مثل تعفن الدم أو فقدان الدم أو أي صدمة أخرى ، إلى صدمة الجسم ، مما يؤدي إلى فقدان البول. من الممكن أن تقلل حالة الصدمة تدفق الدم إلى الأعضاء مثل الكلى. لا تستطيع الكلى إنتاج البول بدون تدفق الدم هذا.
الصدمة هي حالة طبية طارئة تتطلب اهتمامًا فوريًا لأن الأطباء يهدفون إلى تثبيت حالة الشخص قبل إجراء الاختبارات لتحديد السبب الأساسي وبدء العلاج المناسب.

4- بعض الأدوية

قد تقلل بعض الأدوية من كمية البول. تشمل هذه الأدوية:
مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.
المضادات الحيوية أمينوغليكوزيد.
مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين.
أدوية العلاج الكيميائي ومثبطات المناعة ، والتي غالبًا ما تكون ضارة بالكلى.
يجب على الأشخاص الذين يتناولون هذه الأدوية بشكل منتظم التأكد من شرب كمية كافية من الماء للبقاء رطبًا قبل تناول الدواء.

5-أسباب قلة التبول: الفشل الكلوي

يعد الفشل الكلوي سببًا أقل شيوعًا لانخفاض إنتاج البول. يفحص الأطباء بانتظام الأشخاص المعرضين لخطر فقدان وظائف الكلى أو الذين عانوا منها. مع الاكتشاف المبكر ، قد تكون هناك طرق لوقف ، أو على الأقل إبطاء ، فقدان وظائف الكلى. وإذا تطور إلى فشل كلوي كامل ، سيحتاج الشخص إلى علاج متقدم ، مثل غسيل الكلى أو زرع الكلى.

علاج قلة التبول

عادة ما يكون السبب الكامن وراء انخفاض إنتاج البول واضحًا ، مثل مرض عابر. في هذه الحالات ، تختفي الأعراض بمجرد تناول الشخص المزيد من السوائل.
في حالات أخرى ، قد يكون انخفاض إنتاج البول علامة على وجود حالة كامنة أكثر خطورة. يجب على أي شخص يعاني من انخفاض في إنتاج البول بشكل منتظم أن يرى الطبيب لتشخيص وعلاج الحالة الأساسية. من الممكن أن يساعد العلاج الفوري في تخفيف الضرر طويل الأمد لخلايا الكلى أو منع حدوثه.
بعد استبعاد الأسباب الثانوية للمشكلة ، مثل الحالات الطبية الأكثر شيوعًا ، سيسأل الطبيب عن الأدوية التي يتناولها المريض وقد يطلب اختبارات أخرى ، مثل الموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية أو اختبارات الدم ، للمساعدة في تحديد أي حالات أساسية و اكتشف أي تشوهات جسدية.
على أي حال ، من الأفضل زيارة الطبيب لتشخيص السبب الكامن وراء انخفاض إنتاج البول ، ومن المهم الحصول على العلاج المناسب في كل حالة لتجنب المضاعفات الخطيرة المحتملة ، والتي قد تشمل تلف الكلى على المدى الطويل.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أسباب قلة التبول .. وما هي طرق علاج قلة التبول .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى