تليجرام تريند الخليج
صحة

أعراض النزلة الشعبية .. وكيفية الوقاية من النزلة الشعبية

أعراض النزلة الشعبية .. وكيفية الوقاية من النزلة الشعبية هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

أعراض النزلة الشعبية .. وكيفية الوقاية من النزلة الشعبية، حيث يمكن تعريف النزلة الشعبية ، المعروف باسم التهاب الشعب الهوائية ، على أنه التهاب بطانة القصبات الهوائية أو الشعب الهوائية ، والتي تمثل الأنابيب المسؤولة عن نقل الهواء من وإلى الرئتين ، وهناك نوعان من التهاب الشعب الهوائية ؛ التهاب الشعب الهوائية الحاد ، وهو الأكثر شيوعًا من النوعين وعادة ما تتحسن في غضون أسبوع إلى عشرة أيام دون ترك آثار للمرض ، والتهاب الشعب الهوائية المزمن ؛ وهو الأكثر خطورة من النوعين ويتميز بسعال مصحوب بمخاط أو بلغم ، ويدوم لفترة أطول من الحاد. حيث يستمر التهاب الشعب الهوائية المزمن لمدة ثلاثة أشهر، بالإضافة إلى السعال المتكرر وتفاقم الأعراض لمدة عامين متتاليين على الأقل. في الواقع ، هناك حالات معينة تزداد فيها احتمالية الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية ، وأهمها ؛ كبار السن والأطفال الذين يفتقرون إلى المناعة الفردية ، والتعرض لدخان السجائر ، والأبخرة الكيميائية ، والغبار ، والهواء الملوث. إذا كان التهاب الشعب الهوائية المزمن مصحوبًا بانتفاخ الرئة ، فيُعتبر الشخص مصابًا بمرض الانسداد الرئوي المزمن.

إليك: أعراض النزلة الشعبية .. وكيفية الوقاية من النزلة الشعبية

أعراض النزلات الشعبية

أعراض شائعة

الأعراض الشائعة للنزلة الشعبية هي كما يلي:

الأعراض العامة:

يشترك التهاب الشعب الهوائية الحاد في العديد من الأعراض مع التهاب الشعب الهوائية المزمن ، وأهمها ؛ السعال الجاف ، والسعال مع المخاط أو المخاط السميك ، واحتقان الجيوب الأنفية ، واحتقان الصدر ، وضيق التنفس ، والصفير ، والتعب ، وآلام الجسم ، والقشعريرة ، وانزعاج الصدر. ، والصداع ، وانخفاض القدرة على التنفس ، صعوبة في إزالة المخاط السميك أو المخاط من الشعب الهوائية.

أعراض التهاب الشعب الهوائية الحاد:

تبدأ أعراض التهاب الشعب الهوائية الحاد بسيلان الأنف ، والعطس ، والتهاب الحلق ، والسعال مع المخاط أو البلغم ، وارتفاع درجة حرارة الجسم قليلاً ، ثم السعال الجاف المتقطع خلال 3-4 أيام. أكثر حدة وشدة من التهاب الشعب الهوائية المزمن ، تستمر أعراض التهاب الشعب الهوائية الحاد من ثلاثة إلى عشرة أيام ، وعلى الرغم من العلاج المناسب للعدوى ، قد يستمر السعال لأسابيع حتى تتعافى القصبات تمامًا من الالتهاب إن وجد ، وتختفي الأعراض الأخرى . وتجدر الإشارة إلى أن إصابة الأطفال بالتهاب الشعب الهوائية غالبًا ما تكون حادة ، بالإضافة إلى الأعراض المذكورة أعلاه ، قد يصاب الأطفال أيضًا بالتقيؤ المفاجئ المصحوب بالسعال الناتج عن ابتلاع المخاط والبلغم الذي يخرج من الجهاز التنفسي.

أعراض التهاب الشعب الهوائية المزمن:

لا يعتبر التهاب الشعب الهوائية المزمن مرضاً قابلاً للشفاء. الأعراض المميزة للشكل المزمن: ألم أو ضيق في الصدر ، إرهاق وإرهاق مستمر ، وتورم في الكاحلين أو القدمين.

أعراض غير شائعة

التهاب الشعب الهوائية له بعض الأعراض غير الشائعة ، على النحو التالي:

رائحة الفم الكريهة:

في بعض الأحيان يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب القصبات من مشاكل في التنفس ، وذلك بسبب احتقان الأنف مما يجبر المريض على التنفس من خلال الفم ، مما يزيد من احتمالية نمو البكتيريا على اللسان والأغشية المخاطية للفم ، وهو ما يسبب حدوث التهاب في الفم. رائحة للظهور.

سعال دموي:

يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب القصبات الحاد أو المزمن من سعال مستمر ينتج عنه بلغم دموي قد يسبب نزيفًا موضعيًا في الشعب الهوائية أو الحلق.
قلة القدرة على التحمل الجسدي: يمكن أن يشعر الشخص بسهولة بضيق في التنفس بعد القيام بأي مجهود بدني ، مما قد يؤثر سلبًا على قدرة الفرد على ممارسة الرياضة والمشي لمسافات طويلة.
صعوبة النوم: يمكن أن تؤدي الأعراض المصاحبة لالنزلة الشعبية ، وأبرزها السعال المستمر وانسداد الأنف ، إلى مقاطعة المرضى للنوم من وقت لآخر ، أثناء النهار والليل على حد سواء.

كيفية الوقاية من النزلة الشعبية

يمكن أن تقلل النصائح التالية من خطر الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية:

تجنب دخان السجائر: سواء كان تدخينًا مباشرًا أو تدخينًا سلبيًا. فإن دخان السجائر هو أحد المساهمين الرئيسيين في التهاب الشعب الهوائية المزمن.
التطعيمات: لقاح الإنفلونزا السنوي للفرد يساعد في الوقاية من عدوى الأنفلونزا التي يمكن أن تتسبب في انتشار العدوى إلى الشعب الهوائية. بالإضافة إلى التطعيمات الأخرى التي تهدف إلى الوقاية من أنواع معينة من الالتهاب الرئوي.
اغسل يديك بشكل متكرر: يمكن أن يساعد غسل يديك بشكل متكرر في تقليل احتمالية الإصابة بعدوى فيروسية وإمكانية الاعتماد على معقمات اليدين التي تحتوي على الكحول.
ارتداء كمامة طبية: يوصى بارتداء كمامة طبية لدى مرضى الانسداد الرئوي المزمن عند تعرضهم للغبار أو الدخان في العمل. أو في الأماكن المزدحمة.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أعراض النزلة الشعبية .. وكيفية الوقاية من النزلة الشعبية .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى